منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل

منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة


 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولمركز تحميل المصنع     مجموعة الفيس بوك

اهلا وسهلا بناس المصنع عزيزى العضو فى منتدى مصنع سكر حلفا الجديدة تفضل بالدخول الي المنتدي واذا ما مسجل معانا تكرم بالتسجيل والتمتع معنا ولقاء الاحبة والاخوان ومن فرّقتك عنهم طرق الحياةولو ما عارف كيف تسجل في المنتدي فقط إضغط زر ( تسجيل ) واتبع الخطوات ,واحدة واحدة,(الادارة بتفعل حسابك )

شاطر | 
 

 حلفا الحضارة والحنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحاب كيخا
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 21
نقطة : 5279
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

مُساهمةموضوع: حلفا الحضارة والحنين   الأحد 04 ديسمبر 2011, 3:58 pm

من منا لا يعرف حلفا فأنها غنية عن التعريف... وادي حلفا هي مدينة سودانية تقع شمال البلاد في الولاية الشمالية على ضفاف البحيرة النوبية (الجزء السوداني من بحيرة ناصر). يسكن المدينة حوالي 300 ألف نسمة.
تحوي المدينة العديد من المناطق الأثرية المصرية وتتركز جهود علماء الآثار فيها على حماية أكبر قدر ممكن من هذه الآثار المتضررة من فيضان السد العالي. تضرر سكان المدينة أيضا بسبب فيضان السد العالي واضطروا لإعادة إعمار أجزاء كبيرة منها.
وقائع تهجير أهالي حلفا من شمال السودان إلى شرقه

في فجر السادس من يناير 1964 تم تجهيز قطار الركاب واعداده بالمحطة، كما وجدنا الممرضين وهم ينظفون عربة المستشفى ويضعون المساند على الأسرة، لاستقبال أي مريض أثناء الرحلة الطويلة، وادخل أولا المرضى والمسنون وذوات الحمل المتقدم تحت اشراف الطبيب للأماكن المخصصة لهم، ثم حلت ساعة الفراق، حيث دخل معظم ارباب الأسر الى منازلهم لألقاء النظرة الأخيرة عليها ثم خرجوا وهم ينزعون المفاتيح الخشبية من الأبواب الخارجية تذكارا وجدانيا عزيزاً، واتجهوا بعد ذلك في موكب كبير الى المقابر لقراءة الفاتحة على قبور اسلافهم وموتاهم وعادوا يذرفون الدموع ويبكي بعضهم بحرقة وعويل، وظلوا يديمون النظر الى موطنهم. وفي المساء حين أرسل القطار صفارته العالية انهمرت دموع غالب الركاب بينما عمت المحطة نوبة من العويل والصراخ في اوساط المودعين، وأخذت اتسمع بانتباه الى ما يقولون بالنوبية وهم يلوحون بعمائمهم للمسافرين قائلين (أفيالوقو.. هيروقو) أي (رافقتكم العافية.. وعلى خيرة الله) وعندما أخذ القطار يتحرك كان الحلفاويون قد خطوا فعلا أولى خطى الخروج من دارهم التي ستغمرها مياه السد العالي بعد حين، وظل المسافرون يحدقون في موطنهم حتى تتضاءل في انظارهم كلما أوغل القطار جنوبا واختفى بعيداً عن الانظار.
حلفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
الله يعلم والخليقـــــــــــة تشــــهد
إن غالهـــــــــا الدهر العصُي الأخلد
فخريـــــــــدة وئدت فأبكت أهلهــــــا
جزعاً فكيـــــــف على محيـــاها توأد
جمعت يداللــــــــه الجمــــال بأرضها
فبدت تميس بحسنهــــــــــــا تتفــــــرد
شبت على ثــــــــرى الطبيعة حــــرة
حـــــــورية أمثـــالها لا تولـــــــــــــد
خشم القربة هي مدينة في ولاية كسلا شمال شرق السودان، والاسم مكون من مقطعين (خشم) وهى تعنى (فم) باللهجة السودانية و(قربة) وهى وعاء يصنع من جلد الحيوان لحمل الماء في السفر تحديداً ويعتبر الاسم كناية عن غزارة الأمطار، وهى منطقة زراعية خصبة، وقد أنشئت في المنطقة مدينة حلفا الجديدة عام 1964م لإعادة توطين النوبيين الذين تضرروا من إنشاء السد العالي الذي غمر مدينتهم التاريخية وادى حلفا.
ومن تلك اللحظة اتولدت حلفا الجديدة التي تجمعنا فيها وترعرعنا وماتزال عشقنا الأبدي والحديث عن حلفا يطول والمرة القادمه سيكون حديثنا عن حلفا الجديدة والي لقاء اخر استودكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر البهدير
مدير عام سابق
avatar

عدد المساهمات : 3668
نقطة : 12256
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 49
الموقع : البحرين

مُساهمةموضوع: رد: حلفا الحضارة والحنين   الأحد 04 ديسمبر 2011, 8:50 pm

شكرا رحاب وانت تتحفينا بالنادر عن ذكرى وادي حلفا التي غابت في سواحل المجهول بسبب نظرة قاصرة لسادتنا الحكام وفي ظل غياب الضمير الوطني إذ بيعت الأرض بتراب الفلوس ومع ذلك مكر جيراننا علينا .. وكلما اتذكر أحد اهلنا وكان يعمل في الشرطة وهو يحكي لي عن العسف الذي لازم الهجرة القسرية لاهلنا بوادي حلفا اصاب بنوع من الفتور في علاقتنا بالاخوة بالمصرين دائما ما يستخدمون فهلوتهم بالانتصار علينا في كل شيء وسحب البساط من ايدينا وكاننا ليس بشر وللاسف هذه نظرتهم وفي هذه النقطة انزعج جدا للتضحيات التي تمت والمساهمة التي قدمت في بناء السد العالي والذي كان وبالا علينا دون فائدة وحتى هذا تكرر في تنفيذ سد الحامداب الاخير وايضا (بلعنا الطعم من المصريين ايضا) ويكفي السد بدون اي مشاريع او غيرها تفيد المنطقة الشمالية او السودان كله مثلما حلفا لم تنل نصيبها من الكهرباء وعوائد السد حتى يومنا هذا ..
وللشاعر النوبي الجميل رحمه الله سليمان عبد الجليل ... اغنية خالدة (حليل أرض الجزائر) والتي تغنى بها حمد الريح وهى اغنية تحتشد بالصور الحزينة عن هجرة اهلنا نوبة وداي حلفا وفيها تجسيد كبير لحيرتهم ووجعهم والمهم الكبير وهم يجبرون على مغادرة أرضهم الطيبة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحاب كيخا
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 21
نقطة : 5279
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: حلفا الحضارة والحنين   الإثنين 05 ديسمبر 2011, 2:14 am

بل الشكر لك علي مرورك وكما عودتنا دائما ننهل من بحر علمك الزاخر وكلنا نبكي علي حلفا رغم عدم مشاهدتنا للاحداث ولكن عبر القصص والروايات من ابائنا واجدادنا تأثرنا لما حدث لحلفا وتهجيرهم رغما عنهم في تضحية نادرة قل ماعرف مثلها بين الأمم قبلت الحكومة السودانية إغراق المدينة في بحيرة السد العالي لتتمكن الحكومة المصرية من تشييده، وتم نقل معبد بوهين ومعبدى سمنة شرق وغرب وكاتدرائية فرس منها إلى متحف السودان القومي بالخرطوم، كما تم تهجير أغلب سكانها النوبيين إلى منطقة حلفا الجديدة بالبطانة (شرق السودان).
وقد ترك هذا الحدث اثرا مؤلما على النوبيين على جانبى الوادى، بعد ذلك صرح الفريق إبراهيم عبود حاكم السودان بندمه الشديد على موافقته تلك.

اشدو يا حلفا أرض سماء آق أجنا بمعني ياويلي علي حلفا حتي السماء والارض تبكي من اجلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد حسن بخيت
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1936
نقطة : 8783
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 42
الموقع : www.3aza.com/vb
المزاج : مسلم

مُساهمةموضوع: رد: حلفا الحضارة والحنين   الإثنين 05 ديسمبر 2011, 8:03 pm

رحاب كيخا .



تحياتي

شكراً ايتها المتفردة .. فقد اصبت كبد حقيقة المسكوت عنه .. وقد سكت الجميع عن هذا الامر إلا امثالك ممن يهمهم شرف القضية .. و احياءً للمثل القائل ( البقول حقي غلب ) ومع ذلك ورغم مرارة وقسوة الرحيل القسري إلا أن روعتك وجمال حروفك قد ازالت عن اعيننا غشاوة الكدر .. شكراً جزيلاً رحاب وفي انتظار عودتك النبيلة



..

مشرف المنتديات الأدبية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3aza.com/vb
ناصر البهدير
مدير عام سابق
avatar

عدد المساهمات : 3668
نقطة : 12256
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 49
الموقع : البحرين

مُساهمةموضوع: رد: حلفا الحضارة والحنين   الإثنين 05 ديسمبر 2011, 8:34 pm

حليل الراحو وخلوا الريح تنوح فوق النخل
حليل الفاتو لدار الاهل بدون اهل

(الشاعر سليمان عبد الجليل)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل




نقطة : 35764
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: اصل الاسم    الإثنين 05 ديسمبر 2011, 9:08 pm

مشكور ة ايتها الوفية لبلادها

اضيف لكم بان اصل الاسم حلفا وهونبات يشبة السعف ويصنع منه الحبال يتواجد في هذه المنطقة بالتحديد
وبكي كثير من الشعراء وحنو لها ( سلام علي حلفا سلام مودع عزيز عليها هجرها وفراقها ) جزيل الشكر لجميع الاخوان والاخوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحاب كيخا
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 21
نقطة : 5279
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: حلفا الحضارة والحنين   الإثنين 05 ديسمبر 2011, 11:44 pm

خالد حسن بخيت... اسعدني مرورك وتعطيرك لصفحتي بعبق كلماتك وعبير شذاها سلمت يمناك فلا عدمناها........
ناصر البهدير..لا تزدان المواضيع الا بوضع لمساتك السحرية واناملك السخية فلا تحرمنا من عطائاتك ايها الحاتمي .........
الاخ وليد اشكرك علي مرورك الطيب وعلي المعلومات التي اضفتها ولك التحية والتقدير...........................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائد السيد
الادارة الفنية
الادارة الفنية
avatar

عدد المساهمات : 1020
نقطة : 7050
تاريخ التسجيل : 04/02/2011
العمر : 43
الموقع : سكر حلفا
المزاج : inconsistency

مُساهمةموضوع: رد: حلفا الحضارة والحنين   الثلاثاء 06 ديسمبر 2011, 11:18 pm

حلفــــــــــــا دغيم ولا باريـــــــس
هكذا يردد أهل حلفا ويتباكون على ماضي وحضارة وتراث
يتباكون على ضياع حلفا بسبب فهلوة المصريين وسذاجة السودانيين
والمحزن أن تلك الاساليب والألاعيب لازالت مستمرة بل وتوسعت على كافة المستويات السياسية والرياضية والزراعية والصناعية والخ...
التحية لكي استاذة رحاب لاختيارك قضية هامة واجترارك لموجة ذكريات طابعها الحنين والشجن...
شكرا جميلا وبإنتظار حديثك عن حلفا الجديدة وذكرياتها يابت كيخا......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halfasugar.mam9.com/u73contact
ناصر البهدير
مدير عام سابق
avatar

عدد المساهمات : 3668
نقطة : 12256
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 49
الموقع : البحرين

مُساهمةموضوع: رد: حلفا الحضارة والحنين   الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 1:53 am

سلام رحاب ...
نأمل ان تمدينا بتاريخ وجغرافية اسرة المجراب الممتدة في عدد من القرى ويبدو انك من تلك الاسرة الكبيرة على الأقل جذاذات عنها تشفي غليل معرفتنا القليلة ...
وما هو سر تسميتها بالمجراب وصلتها بدولة المجر (الاوروبية)؟
وشكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحاب كيخا
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 21
نقطة : 5279
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: حلفا الحضارة والحنين   الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 4:11 pm

التحية لك سيادة المهندس وحقا حلفا دغيم ولا باريس ،،، لانها جنة ولكن ضيعوها...الحلفاويون لا يستبدلون دغيم بباريس من شدة حسنها وجمالها فإن باخرتهم « الثريا » التي كانت تعمل بين حلفا واسوان - هي كذلك آية في الجمال حتى بلغ من شأن ذلك ان تغنى فيها الدناقلة الذين نادراً مايتغنون ... وهكذا هم الحلفاويون جملوا المكان اينما راحو حتي يسعدون الاخرين لك شكري وتقديري عائد وساكتب عن حلفا الجديدة انتظروني..
البهدير لك الود والتقدير ويشرفني ان احدثكم عن المجراب ويسعدني المامك بقبائل الحلفاويين وان تريد المزيد ولو اني مامن المجر انا من دغيم التي هي باريس حلفا بس ساعرفكم بتاريخ المجر واصلهم وانا كلي فخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر البهدير
مدير عام سابق
avatar

عدد المساهمات : 3668
نقطة : 12256
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 49
الموقع : البحرين

مُساهمةموضوع: رد: حلفا الحضارة والحنين   الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 4:32 pm

شكرا رحاب لكن سؤالي نتج عنه سؤال اخر ..
هل بالفعل القرية (19) تنتمي الى قرية دغيم سابقا او جزء منها يتبع لها علما بان قرى دغيم الحالية؛ شمال ووسط وجنوب هى (21، 22، و23) ؟
وما هو أسم القرية (19) التي كانت به تسمى في وادي حلفا ام هى توزعت على بعض قرى الاسكان او هى لا تزال تحتفظ بعدد من قرى وادي حلفا القديمة في فضاءها الواسع؟
وسؤال اخيرا.. هل توجد اسر المجراب في القرية (21) و(19) فقط أم هذا ليس صحيحا؟
وشكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحاب كيخا
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 21
نقطة : 5279
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: حلفا الحضارة والحنين   الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 7:42 pm

البهدير والله حيرتنا عديل معلومات في بعض الناس ماعارفنها متعك الله بالصحة والعافيه وحفظ برمجة ذاكرتك القويه عينا بااااارده فعلا دغيم هي (21،،22،،23 وايضا البعض في 15،،18) اما 19 للمجر وصرص في عشرة اسر جاءو متاخرين من دغيم في الهجرة واكتمل العدد في 21 وتم توزيعهم في 19 ال هم اهلي لذا انتسبنا الي 19 وكل اهلي بالقرية 21 نعم 19 فيها جزء من دغيم والمجر موجودين في( 19 و21و 23) نشكرك علي معلوماتك التي هي وسام نتقلده لحرصك ومعرفتك بتاريخنا ومناطقنا ومن هنا يحق ان نعطيك وبكل فخر انتماءك الي حلفا والتي كانت وستظل بلادك وبلاد كل من يعز عليها
ياضيفنا لو جئتنا في دارنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
حقا انك ابن حلفا وحلفا تحتاج لامثالك
إسم القرية بوادي حلفا/قرى التوطين بحلفا الجديدة
فرس غرب - القرية 1
2/ فرس شرق- القرية 33
3/ سرة غرب - القرية 2
4/ سرة شرق – القرية 4
5/ دبيرة – القرى 3 و 6 و 9
6/ الحصا – القرية 7
7/ أرقين – القرى 5 و 8 و 11
8/ اشكيت – القرى 12 و 13
9/ اشكيت – القرية 13
10/ دبروسة - حي 100/4 بمدينة حلفا الجديدة

11/ مدينة حلفا - حلفا المدينة - حلفا الجديدة
12/ حلفا دغيم - القرى 21 و 23 و 19و 15 و18
13/ حلة الكنوز – وضعوا بحي بالمدينة مع أقربائهم بعنقش ودغيم
14/ جزيرة المجراب - كانت تابعة لمشيخة وعمودية حلفا دغيم – القرى 19 و21 و23
15/ عنقش - كانت تعتبر قرية قائمة بذاتها – القرية 18

فرع خط بطن الحجر:

16/ عمكة – القرية 15
17/ جزيرة كوكي - القرية 14
18/ جمي – القرية 15
19/ مرشد – القرى 10 و15
20/ صرص – القرى 19 و 26
21/ سمنة – – القرىة 26
22/ اتيري - القرية 26
23/ الدويشات - – القرية 16
24/ امبكول – القرية 20
25/ ملك الناصر- القرية 16
بعد كدا انت صنف الحلفاوين ال كانو بالمصنع الي اي قرية ينتمون وضيفها لمعلوماتك
مثلا هشام سيد احمد من 23...ممرتضي محمد عثمان 15جمي.. المرحوم ابراهيم صالح 26اتيري المرحوم عبد الحافظ ابوزيد 22 صلاح بيرم 19 مجراب..شوقي 10وانت كمل الباقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر البهدير
مدير عام سابق
avatar

عدد المساهمات : 3668
نقطة : 12256
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 49
الموقع : البحرين

مُساهمةموضوع: رد: حلفا الحضارة والحنين   الجمعة 09 ديسمبر 2011, 7:41 pm

شكرا الاخت رحاب وانت تضفي علينا الكثير من المعلومات الغائبة عن اهل حلفا الجديدة والذين تم توزيعهم يبدو لاسباب اقتضتها طبيعة المشروع ومحدودية منازل القرية كما اقرتها الدولة انذاك ومع ذلك اتسأل ما جدوى تشتيت اهل قرية واحدة من سكان وادي حلفا الى عدد من القرى في حلفا الجديدة في لوحة سريالية باهتة باعدت بين الاهل كثيرا ..
هل هناك ما وراء الافق وربما عامل سياسي لعب دورا كبيرا في تلك التوزيعات الغريبة والتي فرقت شمل الكثير من القرى؟
وأين القرية 24 وارض الحجر من لوحتك البهية؟
هل اهل امبكول بالقرية (20) من عرب القراريش جلهم أم هم من أهلنا النوبة؟
ملاحظة: وجود كبيرمن الكنوز بالقرية (22).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد حسن بخيت
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1936
نقطة : 8783
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 42
الموقع : www.3aza.com/vb
المزاج : مسلم

مُساهمةموضوع: رد: حلفا الحضارة والحنين   الخميس 10 أبريل 2014, 10:19 am

رحاب كيخا كتب:
البهدير والله حيرتنا عديل معلومات في بعض الناس ماعارفنها متعك الله بالصحة والعافيه وحفظ برمجة ذاكرتك القويه عينا بااااارده فعلا دغيم هي (21،،22،،23 وايضا البعض في 15،،18) اما 19  للمجر وصرص في عشرة اسر جاءو متاخرين من دغيم في الهجرة واكتمل العدد في 21 وتم توزيعهم في 19 ال هم اهلي لذا انتسبنا الي 19 وكل اهلي بالقرية 21 نعم 19 فيها جزء من دغيم والمجر موجودين في( 19 و21و 23) نشكرك علي معلوماتك التي هي وسام نتقلده لحرصك ومعرفتك بتاريخنا ومناطقنا ومن هنا يحق ان نعطيك وبكل فخر انتماءك الي حلفا والتي كانت وستظل بلادك وبلاد كل من يعز عليها
ياضيفنا لو جئتنا في دارنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل
حقا انك ابن حلفا وحلفا تحتاج لامثالك    
إسم القرية بوادي حلفا/قرى التوطين بحلفا الجديدة
فرس غرب - القرية 1
2/ فرس شرق- القرية 33
3/ سرة غرب - القرية 2
4/ سرة شرق – القرية 4
5/ دبيرة – القرى 3 و 6 و 9
6/ الحصا – القرية 7
7/ أرقين – القرى 5 و 8 و 11
8/ اشكيت – القرى 12 و 13
9/ اشكيت  – القرية 13
10/ دبروسة - حي 100/4 بمدينة حلفا الجديدة

11/ مدينة حلفا - حلفا المدينة - حلفا الجديدة
12/ حلفا دغيم - القرى 21 و 23 و 19و 15 و18
13/ حلة الكنوز – وضعوا بحي بالمدينة مع أقربائهم بعنقش ودغيم
14/ جزيرة المجراب - كانت تابعة لمشيخة وعمودية حلفا دغيم – القرى 19 و21 و23
15/ عنقش - كانت تعتبر قرية قائمة بذاتها – القرية 18

فرع خط بطن الحجر:

16/ عمكة  – القرية 15
17/ جزيرة كوكي - القرية 14
18/ جمي – القرية 15
19/ مرشد –  القرى 10 و15
20/ صرص – القرى 19 و 26
21/ سمنة – – القرىة 26
22/ اتيري - القرية 26
23/ الدويشات - – القرية 16
24/ امبكول – القرية 20
25/ ملك الناصر- القرية 16
بعد كدا انت صنف الحلفاوين ال كانو بالمصنع الي اي قرية ينتمون وضيفها لمعلوماتك
مثلا هشام سيد احمد من 23...ممرتضي محمد عثمان 15جمي.. المرحوم ابراهيم صالح 26اتيري المرحوم عبد الحافظ ابوزيد 22 صلاح بيرم 19 مجراب..شوقي 10وانت كمل الباقين


والجمال يترا من كل فجاج شرقنا الحبيب ..
عندما يخالط روعته بروعة الشمال



..

مشرف المنتديات الأدبية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3aza.com/vb
 
حلفا الحضارة والحنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة  :: المنتديات العــــــــــامة :: التوثيق-
انتقل الى: