منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل

منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة


 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخولمركز تحميل المصنع     مجموعة الفيس بوك

اهلا وسهلا بناس المصنع عزيزى العضو فى منتدى مصنع سكر حلفا الجديدة تفضل بالدخول الي المنتدي واذا ما مسجل معانا تكرم بالتسجيل والتمتع معنا ولقاء الاحبة والاخوان ومن فرّقتك عنهم طرق الحياةولو ما عارف كيف تسجل في المنتدي فقط إضغط زر ( تسجيل ) واتبع الخطوات ,واحدة واحدة,(الادارة بتفعل حسابك )

شاطر | 
 

 يناير في الثقافة الأمازيغية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر البهدير
مدير عام سابق
avatar

عدد المساهمات : 3668
نقطة : 12328
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 49
الموقع : البحرين

مُساهمةموضوع: يناير في الثقافة الأمازيغية   الأربعاء 28 ديسمبر 2011, 3:03 pm

يناير في الثقافة الأمازيغية
يناير او جانفي او ناير بحسب اختلاف اللهجات الأمازيغية والمغاربية في شمال افريقيا هو احد الشهور الأمازيغية, فهو الشهر الأول من السنة الأمازيغية, ويتزامن حلوله مع اليوم الثاني عشر من بداية السنة الميلادية. والسنة الأمازيغية تتبتدئ من سنة تسعمائة وخمسين قبل الميلاد, وبالتالي فان التقويم الأمازيغي يزيد تسعمائة وخمسين سنة عن التأريخ الميلادي, فمثلا توازي السنة الأمازيغية 2955 السنة 2005 الميلادية.
لقد ارتبط يناير بمعتقدات ضاربة في القدم, فمثلا يعتقد الأمازيغ ان من يحتفل بيناير سيحظى بسنة سعيدة وناجحة, ويختلف شكل الأحتفال من قببلة إلى اخرى, ويبدوا انه حتى بعض القبائل المعربة تحتفل بالسنة الأمازيغية. ويعتبر الكسكس احدى الوجبات الهامة في ذلك الأحتفال, وتجدر الأشارة إلى ان الكسكس وجبه عالمية امازيغية الأصل, ذات اعتبار متميز لدى المغاربيين امازيغا ومعربين. بل حتى ان المغاربة يتناولون الكسكس في يوم الجمعة باعتباره سببا للأجر وقربة الله.
حسب المعتقدات الأمازيغية فقد استهانت امرأة عجوز بقوى الطبيعة فاغترت بنفسها فسارت ترجع صمودها ضد الشتاء القاسية, إلى قوتها ولم تشكر السماء, فغضب يناير فطلب من فورار ان يقرضه يوما حتى يعاقب العجوز على جحودها, والى يومنا هذا يستحضر بعض الأمازيغ يوم العجوز ويعتبرون يومها يوم حيطة وحذر, ويفضل عدم الخروج للرعي مخافة عاصفة شديدة.
اذا كان التقويم العربي يبدأ بهجرة محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم, والتقويم الميلادي يبدأ بولادة عيسى المسيح، والتقويم اليهودي بهجرة موسى وقومه إلى فلسطين فان الأمازيغ يرجعون بداية تقويمهم إلى انتصار ملكهم الشهير شيشنق على الفراعنة بعد ان حاول هؤلاء احتلال شمال افريقيا, وحسب اعتقاد الأمازيغ فقد جرت الحرب في ما يعرف اليوم بتلمسان في الجزائر.

منقول من موقع المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يناير في الثقافة الأمازيغية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة  :: المنتديات العــــــــــامة :: الحوار-
انتقل الى: