منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل المصنع     مجموعة الفيس بوك

اهلا وسهلا بناس المصنع عزيزى العضو فى منتدى مصنع سكر حلفا الجديدة تفضل بالدخول الي المنتدي واذا ما مسجل معانا تكرم بالتسجيل والتمتع معنا ولقاء الاحبة والاخوان ومن فرّقتك عنهم طرق الحياةولو ما عارف كيف تسجل في المنتدي فقط إضغط زر ( تسجيل ) واتبع الخطوات ,واحدة واحدة,(الادارة بتفعل حسابك )

 

 عن حميد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يعقوب اوشى عيدالكريم
مشرف
مشرف
يعقوب اوشى عيدالكريم


عدد المساهمات : 1079
نقطة : 11278
تاريخ التسجيل : 26/08/2011
العمر : 44
الموقع : قلب البركس
المزاج : يتغيرون فقط.عندما نخبرهم اننا نحبهم جدا؟؟؟

عن حميد Empty
مُساهمةموضوع: عن حميد   عن حميد Emptyالسبت 28 يونيو 2014, 5:24 pm

ﺣﻤﻴﺪ ... ﻫﻞ ﺗﺄﺧﺮﻧﺎ ﻋﻠﻴﻚ؟


· ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺤﺒﻬﻢ ﺍﺫﺍ ﺍﻧﺘﻘﻠﻮﺍ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺪﺍﺭ
ﺍﻻﺧﺮﺓ – ﺗﺘﻤﻨﻰ ﺃﻻ ﻳﻔﺼﻠﻜﻢ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻛﺘﺮ
ﻣﻦ )ﺷﻮﻟﺔ(.
· ﺃﻻ ﺗﺴﻘﻂ ﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺳﻄﺮﻫﻢ – ﻟﺘﻜﻮﻥ
ﻓﻲ ﺍﻭﻝ ﺍﻟﺴﻄﺮ ﺍﻻﺧﺮ.
· ﺣﺘﻲ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﺮﺣﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ.
· ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺭﺣﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺣﻤﻴﺪ
– ﻋﻄّﻞ )ﺗﻘﺎﻃﻊ( ﺍﻻﺫﻳﻦ ﺍﻻﻳﻤﻦ ﻣﻊ
ﺍﻻﺫﻳﻦ ﺍﻻﻳﺴﺮ – ﻭﺗﻮﻗﻔﺖ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ
ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺍﻳﻴﻦ ﻭﺍﻻﻭﺭﺩﺓ – ﻭﺍﻟﻜﺒﺮﻱ ﻗﻔﻞ.
· ﻟﻢ ﻧﻜﻦ ﻧﻈﻦ ﺍﻥ ﺗﻤﺮ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻳﺎﻡ
ﻭﺑﻴﻨﻨﺎ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﺝ )ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ( ﻭﺍﻟﺮﺣﻴﻞ ﻣﺎ
ﻳﺤﺮﻕ ﺍﺻﺒﻊ )ﺍﻟﺴﺒﺎﺑﺔ( ﻭﻫﻮ ﻣﺎﺯﺍﻝ ﻳﺸﻴﺮ
ﺍﻟﻴﻚ – ﻣﺴﺘﻮﺟﻌﺎ ﺭﺣﻴﻠﻚ.
· ﻗﻠﺖ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ، ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻧﻲ
ﺳﻮﻑ ﺍﻋﻮﺩ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﺼﺮﻱ
ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺪﺧﻠﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ )ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﺖ( ﻣﻦ ﺧﻼﻝ
ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺣﻤﻴﺪ ﻭﻗﺼﺎﺋﺪﻩ
ﺍﻟﺘﻰ )ﺗﺮﺗﻊ( ﻓﻴﻨﺎ ، ﻭﺗﺸﻠﻊ )ﺳﻮﻗﻨﻲ ﻣﻌﺎﻙ
ﻳﺎ ﺣﻤﺎﻡ(.
· ﻫﺎ ﺍﻧﺖ ﻗﺪ ﺳﺒﻘﺖ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ –
ﻭﺭﺣﻠﺖ ﻳﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﺩﻭﻥ ﺍﻥ ﺗﺴﻮﻕ ﻣﻌﻚ
ﺍﺣﺪ.
· ﺗﺮﻛﺖ ﻟﻨﺎ ﻫﺬﻩ )ﺍﻟﺤﻤﻲ( ﺍﻻﺳﺘﻮﺟﺎﻋﻴﺔ –
ﺍﻻﺳﺘﺮﺣﺎﻟﻴﺔ ﺗﺴﻌﻲ ﻓﻲ ﺍﺟﺴﺎﺩﻧﺎ ﻣﺜﻞ
)ﺷﺨﺎﺑﻴﻂ( ﺍﻟﺸﻔﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻏﻠﻔﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﺳﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻟﻘﻠﻮﺏ.
ﻭﺳﻮﻗﻨﻲ ﻣﻌﺎﻙ ﻳﺎ ﺣﻤﺎﻡ
...
ﺳﻮﻗﻨﻲ ﻣﺤﻞ ﻣﺎ ﺍﻟﺤﺒﻴﺒﺔ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﺗﺮﺍﻋﻲ
ﺍﻟﻐﺮﺍﻡ
ﻏﺮﻳﺒﺔ ﺍﻻﺷﻮﺍﻕ ﺣﺒﻴﺒﺔ ﻳﺠﻴﺒﻪ ﻣﻨﺎﻡ ﻓﻲ
ﻣﻨﺎﻡ
· ﻓﻲ ﺗﻀﺎﺭﻳﺲ ﺍﻟﻠﻐﺔ – ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺱ
ﺍﻟﻜﻼﻡ – ﻟﻢ ﺗﺼﺎﺩﻓﻨﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﺗﺨﺪﻡ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺤﻮ.
· ﻟﻢ ﻳﺼﺎﺩﻓﻨﻲ ﺫﻟﻚ – ﺣﺘﻲ ﻓﻲ ﺧﻴﺎﻻﺕ
ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ..ﻭﺟﻨﻮﻥ ﻗﺼﺎﺋﺪﻫﻢ ﺍﻟﻤﻨﻔﻠﺘﺔ.
· ﻣﻦ )ﻣﻄﺎﺑﺨﻨﺎ( ﻭﻣﻦ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺤﺒﻮﺑﺎﺕ
ﺟﺎﺀ ﺣﻤﻴﺪ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ – ﻛﻠﻤﺔ )ﺗﺘﻤّﺮ(
ﻭﻭﺿﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﻭﺍﺧﻞ ﻟﺘﺸﺪ ﺍﻫﺪﺍﺏ
ﺍﻟﻌﺼﺐ.
ﻭﻟﻴﺪ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻟﻠﻘﺮﺍﻳﻲ ، ﺧﺰﻳﻦ ﻣﺪﺧﻮﺭ
ﻟﻠﺠﺴﺎﻡ
ﺗﺘﻤّﺮ ﻧﻴﺘﻮ ﺍﻟﺘﺨﺎﺑﻲ ..ﺇﻻﻣﺎ ﻣﺬﻫﻠﻞ ﺇﻻﻡ
· ﺍﻧﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﻛﻠﻤﺔ )ﺗﺘﻤّﺮ( ..ﻭﺍﺳﺘﻮﻋﺐ
ﺍﻟﺤﺮﺍﻙ ﺍﻟﻔﻴﻬﺎ ...ﻛﻠﻤﺔ ﺗﻌﻠﻦ
ﻟﻠﺼﺤﻴﺎﻥ ..ﻭﺗﺪﻕ )ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ( ﻓﻲ ﺩﻭﺍﺧﻠﻚ
ﻣﻦ ﻗﻮﺗﻬﺎ ﻭﻭﻗﻌﻬﺎ ﺍﻟﺤﺴﻦ.
· ﻋﺎﺩﺓ ﺗﺘﻤّﺮ )ﺍﻟﻜﺒﺎﺑﻲ( ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻮﺍﻋﻴﻦ
ﻭﻫﻲ ﻣﺒﺘﻠﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻥ ﺗﺠﻒ ﻣﻨﻬﺎ
ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ...ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻤﻨﺤﻬﺎ ﻟﻤﻌﺎﻧﺎ ﻭﺑﺮﻳﻘﺎ ﺍﻛﺒﺮ.
· ﺣﻤﻴﺪ ﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ
ﺍﺻﻌﺐ ...ﻭﺗﻤﺮ ﺣﺘﻰ )ﺍﻟﻨﻮﺍﻳﺎ( ﺑﻔﻀﻞ
ﻓﻌﻞ )ﺍﻟﺘﺨﺎﺑﻲ(.
· ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺍﻧﻘﻰ ﻭﺍﺟﻤﻞ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ؟ –
ﺯﻭﻝ )ﻧﻴﺘﻮ( ﻣﺘﻤﺮﺓ ...ﻣﺎ ﻓﻲ ﻃﻬﺮ ﺍﻛﺒﺮ
ﻣﻦ ﻫﺬﺍ.
· ﺛﻢ ﻳﺪﺧﻞ ﺣﻤﻴﺪ ﺍﻟﻰ ﺗﺼﺎﻟﺤﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺎﺵ
ﻣﻦ ﺍﺟﻠﻪ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻬﻤﻮﻡ ﺑﻪ ..ﻭﺗﺮﻛﻪ ﻓﻴﻨﺎ
ﻳﺴﻌﻲ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺪ ﺭﺣﻴﻠﻪ.
ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ
ﺍﻟﺪﻡ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻮﻳﺔ ﻭﻻﻫﺎ ﺗﺮﺍﻳﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻡ
ﺧﺒﺎﺭﻱ ﺑﺤﻤّﺮ ﻓﻲ ﺍﺧﻮﻳﺎ
ﻭﻃﺮﺍﻭﺓ ﺍﻟﺨﻮﺓ ﺍﺑﺘﺴﺎﻡ
ﺗﻌﺎﻟﻮﺍ
ﻧﺤﺎﻧﻦ ﺑﻌﻀﻨﺎ
ﻧﺨﻞ ﻗﻠﺒﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻤﺎﻡ
ﻧﺒﻀﻨﺎ ﻳﺸﻬﻞ ﺍﺭﺿﻨﺎ ﻭﺍﺭﺿﻨﺎ ﺗﺠﻢّ ﺍﻟﻌﻀﺎﻡ
· ﻧﺤﻦ ﺍﻱ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻴﻨﺎ ﺑﺤﻤﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﻧﻲ.
· ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻛﻠﻬﺎ )ﺣﻤﺮﺕ(.
· ﺭﻳﺤﺔ ﺍﻻﺭﺽ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺑﺎﻗﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﺷﻌﺎﺭ
ﺣﻤﻴﺪ...)ﺳﻮﻗﻨﻲ ﻣﻌﺎﻙ ﻳﺎ ﺣﻤﺎﻡ( ﺍﺣﺪﻯ
ﺍﺣﻼﻣﻨﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ..ﻭﺩﺳﺎﺗﺮﻳﻨﺎ ﺍﻟﻮﻃﻴﻨﺔ ..ﺍﺫﺍ
ﻭﺟﺪﻧﺎ ﺩﺳﺘﻮﺭ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ ..ﺳﻮﻑ
ﺗﻨﺘﻬﻲ ﻛﻞ ﺍﻻﺷﻜﺎﻟﻴﺎﺕ.
· ﻟﻴﺘﻨﺎ ﻧﺤﻜﻢ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺼﻔﻮ ...ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ.
· ﻭﻟﻴﺖ ﺍﺣﻼﻡ ﺣﻤﻴﺪ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﻓﻨﺠﺘﻤﻊ
ﺑﻜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺩ.
· ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺣﻤﻴﺪ ﺗﺴﺎﻣﺤﻪ
ﻭﺗﺼﻼﺣﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ
ﺍﻟﻮﻃﻴﻨﺔ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ...ﻭﺍﻧﻤﺎ
ﻛﺎﻥ ﺣﻤﻴﺪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ ﻭﺍﻟﺘﺼﺎﻟﺢ ﺣﺘﻰ
ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻴﺔ.
· ﻟﻢ ﻳﺒﻌﺪ ﺍﻃﻼﻗﺎ ﻋﻦ ﻧﻜﺮﺍﻥ
ﺍﻟﺬﺍﺕ ...ﻭﺷﻴﻮﻋﻪ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ...ﻫﻮ ﺭﺟﻞ
ﻋﺎﺵ ﻟﻼﺧﺮﻳﻦ ..ﻭﺳﻌﺪ ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﻢ
ﺩﻭﻥ ﺍﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺣﺘﻰ
)ﺍﺟﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﻟﺔ(.
· ﺗﻔﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﻋﻼﻡ ...ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﺓ
ﻟﻠﺘﺴﺎﻣﺢ ﻭﺍﻟﺨﻼﺹ – ﺣﺘﻲ ﻓﻲ
ﻣﻀﻴﻘﺎﺕ ﺍﻟﻬﻮﻯ ..ﻭﺗﻘﺎﻃﻌﺎﺗﻪ.
· ﻣﻦ ﺭﻭﺍﺋﻊ ﺍﻟﻐﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻲ
ﻟﺤﻤﻴﺪ ...ﺍﻏﻨﻴﺔ )ﺍﻟﺨﺪﻳﺮ ﺍﻟﺸﺎﻝ ﻭﺑﺪﻉ ﻟﻮ
ﻓﻲ ﻗﺴﻤﺔ ﺩﻩ ﻛﺎﻥ ﺧﺪﻳﺮ( ﺍﻻﻏﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻰ
ﻟﺤﻨﻬﺎ ﻋﺎﺩﻝ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﻗﺪﻣﻬﺎ ﺛﻢ
ﺗﻤﺪﺩ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﺼﺮﻱ ﺑﺘﻮﻗﻴﺘﻪ
ﺍﻟﻐﻨﺎﺋﻲ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ.
· ﺍﻭ ﺑﺴﻠﻄﺎﻥ ﻃﺮﺑﻪ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪ ..ﻭﺗﺪﺍﺧﻼﺗﻪ
ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺴﻜﻴﻦ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﺛﺮ ﺟﺮﺍﺣﻲ.
· ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﺼﺮﻱ )ﻭﺍﻟﺨﺪﻳﺮ ﺍﻟﺸﺎﻝ
ﻭﺑﺪﻉ(..ﺗﻼﻗﻰ ﻳﺤﻜﻲ ﺍﻟﺮﻭﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﺟﻤﻞ
ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ.
· ﺍﻣﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﻓﻘﺪ ﻋﺮﻑ ﺍﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﺑﻨﺎ ﻣﻦ
)ﺻﺪﻣﺎﺗﻪ( ﺍﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺮﺡ – ﻭﺗﻠﻚ
ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻌﻤﻴﻘﺔ.
ﺍﻟﺨﺪﻳﺮﺍﻟﺸﺎﻝ ﻭﺑﺪﻉ ﻟﻮﻓﻲ ﻗﺴﻤﺔ ﺩﻩ ﻛﺎﻥ
ﺧﺪﻳﺮﻱ
ﺍﺻﻠﻲ ﻣﻤﺎ ﻗﻤﺖ ﺑﺰﺭﻉ ﻣﺎﺣﻀﻦ ﺳﻴﺪﺍﺑﻲ
ﺧﻴﺮﻱ
ﻳﺎﻣﺎ ﻛﻢ ﺑﻴﺮﺍً ﺣﻔﺮﺗﻮ ﻣﺎﺣﺼﻞ ﻗﺖ ﻳﻮﻡ ﺩﻩ
ﺑﻴﺮﻱ
ﺯﻳﻰ ﺯﻱ ﻏﻴﻢ ﺑﻲ ﻣﻄﺮﺗﻮ ﻣﺎﻓﺮﺯ ﺿﻞ ﻣﻦ
ﻫﺠﻴﺮﻱ
· ﻫﺬﺍ ﺣﻤﻴﺪ ﻧﻔﺴﻪ ..ﺑﻌﻤﺘﻪ ﻭﻟﻔﺎﻓﺘﻬﺎ
ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺓ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻬﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﺼﻤﻮﺩ
ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ..ﻫﺬﺍ ﺣﻤﻴﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﺣﺎﻳﻢ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﺺ ) ﺍﺻﻠﻲ ﻣﻤﺎ ﻗﻤﺖ ﺑﺰﺭﻉ ﻣﺎ ﺣﻀﻦ
ﺳﻴﺪﺍﺑﻲ ﺧﻴﺮﻱ(..ﻫﻮ ﻳﺰﺭﻉ ﻓﻘﻂ ﺛﻢ ﻻ
ﻳﺒﺎﻟﻲ ﺑﺎﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺣﺼﺎﺩ ﻣﺎ ﺯﺭﻉ.
· ﻫﺬﺍ ﺣﻤﻴﺪ ...ﻧﺮﺍﻩ ﺍﻻﻥ ﺑﺎﺧﻼﻗﻪ ﺫﺍﺗﻬﺎ.
· ﺛﻢ ﺑﺒﻄﺎﻗﺔ ﺗﻌﺮﻳﻔﻴﺔ ﺍﺧﺮﻯ ﻟﺤﻤﻴﺪ ..ﻫﺬﺍ
ﺍﻓﻀﻞ ﻧﺺ ﻳﻘﺪﻡ ﻟﻨﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﻛﻤﺎ ﻋﺮﻓﻨﺎﻩ
)ﻳﺎﻣﺎ ﻛﻢ ﺑﻴﺮﺍً ﺣﻔﺮﺗﻮ ﻣﺎﺣﺼﻞ ﻗﺖ ﻳﻮﻡ ﺩﻩ
ﺑﻴﺮﻱ(.
· ﻛﻢ ﺑﺌﺮ ﺣﻔﺮﻫﺎ ﺣﻤﻴﺪ ..ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ
ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ..ﺩﻭﻥ ﺍﻥ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ
ﺑﻨﻔﺴﻪ.
· ﺍﻟﺒﻌﺪ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ
ﻇﺎﻫﺮ ..ﻭﻭﺍﺿﺢ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ..ﻳﺆﻛﺪ ﺫﻟﻚ
ﻳﻘﻴﻦ ﺣﻤﻴﺪ ﻭﺍﻳﻤﺎﻧﻪ ﻭﻗﻨﺎﻋﺘﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ
)ﺍﻟﺨﺪﻳﺮ ﺍﻟﺸﺎﻝ ﻭﺑﺪﻉ ﻟﻮ ﻓﻲ ﻗﺴﻤﺔ ﺩﻩ
ﻛﺎﻥ ﺧﺪﻳﺮﻱ(...ﻫﻮ ﺭﺿﻲ ﺑﺎﻟﻘﺴﻤﺔ ..ﺛﻢ
ﺍﺧﺮﺝ ﻟﻨﺎ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻊ ﻟﻴﻘﻄﻌﻨﺎ ﻋﻠﻰ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﺤﻮ.
· ﺛﻢ ﺷﻤﻮﻟﻴﺔ ﺣﻤﻴﺪ ﺫﺍﺗﻬﺎ ..ﻭﻋﻤﻮﻣﻴﺘﻪ
)ﺯﻳﻰ ﺯﻱ ﻏﻴﻢ ﺑﻲ ﻣﻄﺮﺗﻮ ﻣﺎﻓﺮﺯ ﺿﻞ
ﻣﻦ ﻫﺠﻴﺮﻱ(.
· ﻓﻠﺴﻔﺔ ﺣﻤﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺗﻈﻬﺮ ﻫﻨﺎ :
ﻃﻴﻦ ﺟﺮﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻲ ﺭﻭّﺡ ﺷﺎﻟﻮ ﻫﺪﺍﻡ
ﺍﻟﺪﻣﻴﺮﻱ
ﻣﺎﺑﻜﺎﻫﻮ ﻗﻠﻴﺒﻲ ﻧﻮّﺡ ﻣﺎﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﺑﻄﻠﻊ
ﺟﺰﻳﺮﻱ
ﻛﻞ ﺯﻭﻝ ﻣﻦ ﺣﻘﻮ ﻳﺤﻠﻢ ﺣﻠﻤﻲ ﻳﺎﺭﺍﺣﺔ
ﺿﻤﻴﺮﻱ
ﺗﺒﻘﻰ ﻫﺬﻱ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﺭﺣﻢ ﻭﺧﻴﺮﻩ ﺯﻱ
ﺍﻟﻐﻴﻤﺔ ﻣﻴﺮﻱ
ﺭﻳﺪﻩ ﻟﻠﻪ ﺭﻳﺪﻩ ﺍﻛﻤﻞ ﻣﻦ ﺟﺒﻴﺮﻱ ﻭﺣُﻖ
ﺿﺮﻳﺮﻱ
ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻓﻲ ﺳﻤﺎﻫﻮ ﺍﺟﻤﻞ ﺍﻡ ﻫﻼﻻ ًﺑﻴﻦ
ﺣﺮﻳﺮﻱ .؟
· ﺗﻠﻚ ﻛﻞ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ )ﻃﻴﻦ ﺟﺮﻭﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻨﻲ ﺭﻭّﺡ ﺷﺎﻟﻮ ﻫﺪﺍﻡ ﺍﻟﺪﻣﻴﺮﻱ – ﻣﺎ
ﺑﻜﺎﻫﻮ ﻗﻠﻴﺒﻲ ﻧﻮّﺡ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﺑﻄﻠﻊ
ﺟﺰﻳﺰﻱ(...ﺍﻟﻤﺼﻠﺢﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺣﺘﻰ
ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺣﻤﻴﺪ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻴﺔ.
· ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻗﺪﻣﺖ ﻟﻨﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ
– ﺑﺎﻧﺴﺎﻧﻴﺘﻪ ﻛﻠﻬﺎ ، ﺻﻮﻓﻴﺘﻬﺎ ..ﻗﻨﺎﻋﺘﻪ
ﻭﻳﻘﻴﻨﻪ ﻭﻓﻠﺴﻔﺘﻪ.
· ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻛﺸﻔﺖ ﺣﺘﻰ ﺍﻻﺛﺮ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻲ
ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﻓﻲ ﺣﻤﻴﺪ ﻭﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ...ﻭﻓﻲ
ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﻔﻜﻴﺮﻩ.
· ﺭﺍﺣﺔ ﺣﻤﻴﺪ ..ﻭﺭﺍﺣﺔ ﺿﻤﻴﺮﻩ ﻛﺎﻧﺖ
ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺍﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ )ﺣﻠﻤﻪ(...ﺣﻠﻤﻪ
ﻟﻠﻮﻃﻦ ﻭﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ.
· ﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺣﻤﻴﺪ ﺍﻛﺘﺮ ﺯﻭﻝ ﻣﺮﺗﺎﺡ ..ﻣﺎ
ﺑﻐﻀﺐ ..ﻫﺎﺩﻱ ﺯﻱ ﺍﻟﻨﺴﻤﺔ ..ﻭﻣﺘﺴﺎﻣﺢ
ﻭﻣﺘﺼﺎﻟﺢ.
· ﺛﻢ ﺗﺄﺗﻲ ﺍﻟﻮﺟﻌﺔ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻴﺔ ﻫﻨﺎ
ﻭﺍﻟﺼﺪﻣﺔ ..ﻭﻳﺨﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﺑﻔﻠﺴﻔﺘﻪ
ﻓﻲ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻐﻴﺮ.
· ﻳﻘﻮﻝ ﺣﻤﻴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻻﺧﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ.
ﻳﺎﻛﻲ ﺩﻧﻴﺎﻱ ﻭﺍﻧﺘﻲ ﻟﻴّﺎ ﻣﻬﻤﺎ ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻠﻴﻚ
ﻟﻐﻴﺮﻱ
ﻣﺎﻳﻬﻢ ﺗﻌﻄﻒ ﻋﻠﻲ ﻭﻻﻣﺎ ﺗﺎﺧﺪ ﺧﺒﻴﺮﻱ
ﺍﻓﻀﻞ ﺍﻫﻮﺍﻙ ﻳﺎﺑﻨﻴﻪ ﻣﻬﻤﺎ ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻠﻴﻚ
ﻟﻐﻴﺮﻱ
ﺍﻓﻀﻞ ﺍﻫﻮﺍﻙ ﻳﺎﺑﻨﻴﻪ ﻛﻴﻒ ﺣﺄﻫﺮﺏ ﻣﻦ
ﻣﺼﻴﺮﻱ؟
ﻃﺎﻟﻤﺎ ﺇﻧﻮ ﺍﻟﺤﺐ ﻗﻀﻴﺔ ﻫﻰ ﻫﻰ ﻣﺤﻞ
ﺗﺼﻴﺮﻱ
ﺍﻭﻟﻰ ﺑﻴﻚ ﻟﻮ ﺑﺎﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻧﺘﻲ ﻣﺎﻛﻲ ﻋﻠﻲ
ﻛﺘﻴﺮﻱ
ﺑﺲ ﻋﻮﻳﺪﻙ ﻣﻤﺎﺷﺒْﺎﻭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﺰﺭﻭﺏ
ﻟﻐﻴﺮﻱ
ﻟﻮﻇﺮﻭﻑ ﺳﺎﺑﺘﻨﻲ ﺍﻗﻨﻊ ﻭﺍﻧﺴﻰ ﺣﺮﺛﻲ
ﺍﻟﺴﺎﻗﻮ ﻏﻴﺮﻱ
ﻳﺎﺗﻮ ﺣﺎﺣﺎﻳﺎ ﺑﻴﻤﻨﻊ ﻣﻦﻳﻐﺮﺩ ﻓﻮﻗﻮ ﻃﻴﺮﻱ
· ﻟﻘﺪ ﻓﺸﻠﺖ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ..ﻭﻛﻞ
ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ..ﻭﻛﻞ ﺍﻟﺼﻌﺎﺏ ﻓﻲ
ﺍﻥ ﺗﺠﻌﻞ )ﺍﻟﺤﺎﺣﺎﻱ( ﻳﻤﻨﻊ ﻃﻴﺮ ﺣﻤﻴﺪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻐﺮﻳﺪ.
· ﻓﺸﻠﺖ ﻛﻞ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ..ﻭﻣﺎﺯﺍﻝ
ﻃﻴﺮ ﺣﻤﻴﺪ ﻳﻐﺮﺩ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ..ﺭﻏﻢ
ﺭﺣﻴﻠﻪ ﺍﻟﻤﺮ.
· ﻭﻫﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻨﺼﺮﻱ ﻳﻐﺮﺩ ﺑﻜﻞ ﺍﻻﺑﺪﺍﻉ
ﻭﺍﻻﻟﻖ ﻓﻴﻜﺴﺮ ﻓﻴﻨﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺨﻤﻮﻝ ﻭﻳﻘﻔﻞ
ﻓﻴﻨﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ.
· ﺣﻤﻴﺪ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﺍﺧﺮﻯ ﺑﺼﻤﻮﺩﻩ
ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻓﻠﺴﻔﺘﻪ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻴﺔ
ﺍﻟﻌﺠﻴﺒﺔ ..ﻭﺛﺒﺎﺗﻪ ﺍﻟﻘﻮﻱ.
ﻓﻘﺪ ﺗﻜﻮﺭ ﻭﺣﻲ ﻣﺸﺘﺎﻗﺔ
ﻓﻘﺪ ﺗﻜﺎﻻ ﻣﺎﻧﻬﻨﻪ
ﻭﻻﻗﻠﺘﺪﻧﻲ ﺍﻓﺮﺍﻗﺎ
ﻻﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﻳﻘﻴﻦ ﺃﻧﻚ
ﺣﺘﺮﺟﻌﻲ ﻓﻲّ ﺣﻨﺘﻼﻗﻲ
ﺣﻨﺘﻼﻗﻰ ﻭﺷﺪﻳﺮﺓ ﺍﻻﻟﻔﺔ ﺯﻱ ﺍﻭﻝ
ﺗﺪﻧﻘﺮ ﻓﻮﻗﻨﺎ ﺑﺎﺷﻮﺍﻗﺎ
· ﺭﻏﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻣﺸﺘﺎﻗﺔ ﺇﻻ ﺍﻥ ﺣﻤﻴﺪ ﺍﺑﺄ
ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ )ﺍﻟﻨﻬﻨﻪ(...)ﻓﻘﺪﺗﻚ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻧﻬﻨﻪ(.
· ﺑﻞ ﺍﻥ ﺣﻤﻴﺪ ﺫﻫﺐ ﻓﻲ ﺻﻤﻮﺩﻩ ﺍﻟﻰ
ﺍﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ...)ﻭﻻ ﻗﻠﺖ ﺩﻧﻴﺎ ﻓﺮﺍﻗﺎ(.
· ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺳﺪ ﺣﻤﻴﺪ ﻛﻼﻡ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ..ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺠﺄ ﺍﻟﻰ ﺷﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺰﻣﻦ
ﻭﺍﻟﻈﺮﻭﻑ.
· ﻧﺎﺗﺞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺜﻘﺔ )ﻷﻧﻲ
ﻋﻠﻲ ﻳﻘﻴﻦ ﺃﻧﻚ ﺡ ﺗﺮﺟﻌﻲ ﻓﻲّ ﺡ
ﻧﺘﻼﻗﻲ(.
· ﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻠﻨﻪ ﺣﻤﻴﺪ ﻓﻲ
ﻧﺺ ﻣﺴﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻮﺟﻊ.
· ﺗﺄﻛﻴﺪﺍﺕ ﺣﻤﻴﺪ ﺗﻤﺘﺪ ﺍﻟﻰ ﺍﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ :
ﺣﻨﺘﻼﻗﻲ ﻭﻫﺠﻴﺮﺓ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ ﻣﻦ ﻓﻮﻗﻨﺎ
ﺗﺒﺎﺭﻯ ﺍﻟﺸﻮﻓﻪ ﺭﻗﺮﺍﻗﺎ
ﺍﻻﻗﻴﻚ ﺍﻧﺎ ﺍﻟﻄﻮﻟﺖ ﺭﺍﺟﻴﻚ
ﺍﻧﻮﺭ ﻗﻔﻲ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺿﺎﻳﻖ
ﻣﺘﻴﻦ ﻳﻜﻤﻠﻮ ﺍﻻﻗﻴﻚ
ﺍﻧﺎ ﺍﻟﺒﺴﺘﻨﻰ ﺟﻴﺔ ﺍﻟﻠﻴﻞ
ﻋﺸﺎﻥ ﺍﻧﺠﻊ ﻣﻨﺎﺟﻴﻚ
ﻭﺍﺻﻨﺠﻦ ﺑﻨﺠﻤﺔ ﺭﺍﺟﻴﻚ
ﺣﺰﻳﻦ ﻟﻜﻨﻲ ﻣﻄﺎﻣﻦ
ﻣﺸﺎﺭﻁ ﻟﻠﺰﻣﻦ ﻓﻴﻚ
ﻣﻐﺎﻟﻄﻮ ﺣﺎﺷﺎ ﻣﺎﺧﻨﺘﻲ
ﻭﻻﻫﻨﺘﻲ ﻭﺑﻼﻙ ﺍﻧﺘﻲ ﻣﺒﺎﺩﻳﻚ
ﺍﻋﻴﺶ ﺳﺎﻛﺖ ﻭﺍﻣﻮﺕ ﺳﺎﻛﺖ
· ﺍﻧﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﻛﻠﻤﺔ )ﺍﻧﻮﺭﻕ( ﻓﻲ ﻣﻘﻄﻊ
)ﺍﻧﻮﺭﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺿﺎﻳﻖ( ..ﺳﻮﻑ
ﺗﻤﺘﻠﻲﺀ ﺑﺎﻟﺜﻘﺔ ﻭﺍﻟﻴﻘﻴﻦ.
· ﻟﻘﺪ ﺧﺮﺝ ﺑﻨﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﺑﻘﺼﺎﺋﺪﻩ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﻴﺔ
ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻬﻤﺲ ...ﻭﺍﻟﺤﺐ
ﺍﻟﺤﺪﺍﻳﻘﻲ ..ﻭﺍﻟﺨﺪﻭﺩ ﻭﺍﻟﻌﻴﻮﻥ...ﻭﺭﺳﺎﺉﻝ
ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﻭﺍﻟﻮﺍﺗﺲ ﺁﺏ.
· ﺧﺮﺝ ﺑﻨﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﺍﻟﻲ ﻣﻀﺎﻣﻦ ﺍﻋﻠﻰ ﻭﻗﻴﻢ
ﺍﺟﻤﻞ.
· ﻓﻲ )ﻳﺎ ﻣﺒﻴﺎﺗﻨﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻗﻮﻯ( ﺍﺣﺪ
ﻣﺴﻜﻮﻧﺎﺕ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻨﺼﺮﻱ ﺍﻻﺑﺪﺍﻋﻴﺔ
ﺻﻤﻮﺩ ﺍﺧﺮ...ﻭﻭﺩﺍﺭ ..ﻭﺿﻴﺎﻉ.
· ﺣﺎﺟﺔ ﺗﻘﻄﻊ.
· ﺣﻤﻴﺪ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ.
ﻳﺎﻣﺒﻴﺘﺎﻧﻰ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻗﻮﻱ
ﺭﺟﻴﺎﻧﻲ ﺃﺟﻴﺐ ﻟﻴﻚ ﺍﻟﺸﻤﺱ
ﻃﺎﻟﻘﻨﻰ ﻓﻴﻚ ﻋﻜﺲ ﺍﻟﻬﻮﻱ
... ﻭﺳﺎﺑﻘﺎﻧﻰ
ﺑﻰﻓﺴﺮﺍﻉ .. ﻭﺃﻣﺶ
· ﺍﻧﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺤﺐ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ )ﻋﻔﻴﻔﺎ(.
· ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻤﻴﻘﺎ ..ﺗﺠﻠﺲ ﻓﻠﺴﻔﺘﻪ
ﻋﻠﻰ ﺣﻮﺍﻑ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ...ﻫﺬﺍ ﺣﻤﻴﺪ ﻓﻲ
)ﺗﻠﻜﻊ( ﺍﺧﺮ.
ﻧﻘﺮﺷﺘﻰ ﻗﻠﺒﻰ ﻋﺸﺎﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﻳﻮﻡ ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ ﺳﻌﻔﻚ .. ﺑﺮﺵ
ﻭﺃﻧﺎ ﻣﺎﻧﻘﺪﺕ
ﺣﺐ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ﻻﻣﻦ ﻳﺤﺎﺣﻴﻨﻲ ﺍﻟﺮﻣِﺶ
· ﻟﻘﺪ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻳﻨﻘﺮﺵ ﻗﻠﺒﻪ ﻣﻦ
ﺍﺟﻞ ﺍﻥ ﻳﺠﻌﻠﻪ )ﺑﺮﺵ( ﻓﻲ ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ
)ﺍﻟﺴﻌﻒ(.
· ﺣﺘﻲ ﻣﻬﺮﺟﺎﻧﺘﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﺒﻖ ﺍﻻﺻﺎﻟﺔ
ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺍﻟﺒﻠﺪ.
· ﺍﻣﺎ ﺍﻻﻋﺠﺐ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﻮ ﻓﻲ )ﻣﺤﺎﺣﺎﺓ(
ﺍﻟﺮﻣﻮﺵ ﻟﻪ ﺩﻭﻥ ﺍﻥ ﻳﻨﻘﺪ ﺣﺐ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ.
· ﻫﺬﺍ ﺷﻲﺀ ﺍﺗﻲ ﺑﻪ ﺣﻤﻴﺪ ..ﻟﻮ ﺟﻤﻌﺖ
ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻻﺭﺽ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻰ
ﺣﺪ ﻣﺤﺎﺣﺎﺓ )ﺍﻟﺮﻣﻮﺵ(.
· ﻣﺠﺒﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﻗﻒ ﻫﻨﺎ ..ﻻ ﺍﻣﻠﻚ ﻗﺪﺭﺓ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺘﺴﻊ.
· ﻫﺬﺍ ﻗﺮﺍﺭ ﻟﻴﺲ ﻟﻨﺎ ﻟﻪ ﻗﺪﺭﺓ.






محمد عبدالمـــــــــاجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن حميد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» روائع حميد
» الجميل حميد
» حميد ياروعة
» رؤائع حميد
»  واحة .. حميد ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة  :: المنتديات الادبية :: الشعر-
انتقل الى: