منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل المصنع     مجموعة الفيس بوك

اهلا وسهلا بناس المصنع عزيزى العضو فى منتدى مصنع سكر حلفا الجديدة تفضل بالدخول الي المنتدي واذا ما مسجل معانا تكرم بالتسجيل والتمتع معنا ولقاء الاحبة والاخوان ومن فرّقتك عنهم طرق الحياةولو ما عارف كيف تسجل في المنتدي فقط إضغط زر ( تسجيل ) واتبع الخطوات ,واحدة واحدة,(الادارة بتفعل حسابك )

 

 حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناصر البهدير
مدير عام سابق
ناصر البهدير


عدد المساهمات : 3674
نقطة : 16164
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 54
الموقع : البحرين

حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Empty
مُساهمةموضوع: حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد   حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Emptyالسبت 11 يونيو 2011, 11:41 pm

على هامش معرضها الأخير ..
التشكيلية منى شاكر: أنا أقول والمسطح يقول وبيننا معركة لا تنتهي
أعمل على المزج بين البشت والعقال والعمة والجلابية في لوحاتي كثيراً

تمثل الجغرافية الخاصة التي تنطلق منها الفنانة التشكيلية منى شاكر حامد مزيجاً من مناخات بلدان مختلفة، إختارت لها الأيام أن تكون من مواليد الخرطوم، التي تقع على ضفة أطول نهر في العالم في الثلاثون من يونيو 1975م، وكان قدرها أن تحتفل بعيد ميلادها كل عام متزامناً مع إحتفالات ثورة الإنقاذ بسيطرتها على مقاليد الأمور بالبلاد، ومع ذلك شاء حظها أن تنتقل لمدينة لندن في معية والدها الملتحق بالدراسات العليا هناك، ومنها تعلمت ببلاد الفرنجة لفسحة من الوقت، لتتيح لها الظروف مرة أخرى الإنتقال صوب مملكة البحرين لتكمل مسار تعليمها وتتخرج من جامعتها الحكومية الوحيدة في تخصص الحاسوب. رغم تخصصها العلمي إلا أنها إنتقت التشكيل هواية لها، ولقد نظمت مؤخراً عدة معارض، فكان معرضها الأول في ديسمبر 2009م، ضمن مهرجان الشعوب السنوي الذي تنظمه البحرين من كل عام، والذي يطلق عليه أيضاً مهرجان الجاليات، ومن ثم أقامت المعرض الثاني لها في المركز البحريني الفرنسي بجزيرة المحرق في نهاية أبريل الماضي، وليس أخيراً نظمت المعرض الثالث أيضا في جزيرة المحرق في الأسبوع الثالث من مايو 2010، بلوحات تحمل دلالات العنف ضد المرأة، وهى تستعد لمعرضها الرابع في مقبل الأيام. صحيفة (الحقيقة) السودانية التقتها بمنامة البحرين على هامش معرضها الأخير، فإلى مضابط الحوار ..
حوار: ناصر البهدير



حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد 297285314

* منى شاكر.. حدثينا عن البدايات الأولى لمعانقة الريشة والألوان؟
- كانت أمنيتي أن أدرس الفنون، ولكن نظرة الوالد حالت دون ذلك، باعتبار أن الفن لا يمنح وسيلة عيش لأي فتاة، إذ لابد لها أن تختار تخصصاً يوفر لها حق اتخاذ القرار حتى تستطيع الحياة وفق قناعاتها، وحقا أبي كان محقاً في ذلك، واستطعت أن أقول لا في أول محك ومنعطف مررت به في حياتي .. أول مرة حاولت فيها الرسم بجدية ومنهجية تقريباً في العام 2007م، رسمت لوحة (القرمصيص)، واستغرق رسمها وقتاً طويلاً، وأعقبتها لوحة (انتظار) وكنت وقتها أنتظر بفارق الصبر قرارات مصيرية .. دائما لوحاتي تمثل حالة أحسها وأعيشها، أي تمثل الواقعية بمعنى الكلمة، وبما أنني أرسم بالزيت، وهذا يأخذ وقتاً طويلاً، أحياناً كثيرة ما أغادر هذه الحالة التي كنت فيها بمرور الوقت إلى أن يجف الزيت، فأكتب مع ذلك، لذا ما تلاحظ تحت كل لوحة أبيات صغيرة من الشعر أو ما يطلق عليه الخاطرة لكى أتمكن من الرجوع مرة ثانية حينما أكون راغبة في إكمال اللوحة، وأتذكر الحالة التي كنت فيها حتى لا يضيع خيطي. أول بداياتي للرسم ركنت إلى تلك المقولة التي تقول: (أنت تقول والمسطح يقول) لأني دائماً أؤمن بها، حيث أتوق إلى رسم لوحة معينة على سجيتي، لكن المسطح يجبرني أن أعمل حاجات كثيرة، وتفجير أكثر من ذلك، وخاصة أنها تكون مختبئة في داخلي، وأكون حينها رافضة أن أتطرق إليها البتة، لكن أجد نفسي لا شعورياً أبتدئ الكلام فيها، يعني ما بين لوحة (قرمصيص) و(صخب) فترة زمنية امتدت إلى ثلاثة سنوات، واضح جداً الفرق في النظرة والملابس والصوت العالي في استخداماتها في اللوحة، وكانت حالتي هنالك مختلفة، وهنا أيضا حالتي مختلفة، وفي المتمردة حالتي مختلفة تماماً، فكل لوحة تعبر عن فترة زمنية، أحاول أن أكون فيها متماسكة، ولحظتها تصيبني حاجات معينة، وبيني وبين نفسي أحسها، ولكني ليستُ قادرة أن اقولها، وأكون في ذات اللحظة أحاول أن أرسم على المسطح رسماً معيناً، ولكن يكون هناك ميلاد موضوع مختلف عن خلجات نفسي وجوارحي.
* هل هناك ظروف اجتماعية ساعدتك على الاستمرار في التعلق بالرسم أكثر؟
- بالطبع كانت هناك جملة من التحديات والأشياء التي حفزتني أكثر نحو الانفعال وأضعاف قدرتي على الإحتمال، كنت وقتها أعتقد إني ضعيفة وهشة (fragile)، وفي نفس الوقت أحاول أن أبدو بمظهر صلب (standing)، (أي حاجة بتحصل لى بتدربكني دربكة شديدة)، فالرسم ساعدني على نحو جيد أن أهدأ ولو في حالة زعل أستطيع أن أوضح ذلك في المسطح، ولو كنت محتاجة أن أوجه رسالة لأسرتي من الممكن أن تقرأ مكتوبي أسفل اللوحة، لدرجة أن أبي عندما يطلع عليها يباغتني لماذا تكتبين هكذا، وهكذا هى لوحاتي تعبر عن أشياء حدثت لي على مستوى العائلة او الصديقات.



حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد 643069526
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر البهدير
مدير عام سابق
ناصر البهدير


عدد المساهمات : 3674
نقطة : 16164
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 54
الموقع : البحرين

حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Empty
مُساهمةموضوع: التشكيلية منى شاكر حامد   حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Emptyالأحد 12 يونيو 2011, 12:02 am




* ربما التعبير عن الذات او الرغبة الذاتية الملحة، سببا في انطلاقك نحو الرسم .. هل لازم ذلك وجود أو مراعاة لحالة الذوق العام في رسم لوحاتك؟
- ما لم يكن في الحسبان في الواقع أن أضع ذوق الجمهور أو المطلع على لوحاتي في صلب آلية رسمي، وما لم أتخيله أن تعرض لوحاتي في معرض كبير على مستوى مملكة البحرين، وما قلته أغلب لوحاتي تعبر عن الذاتية، مع ذلك شجعني البعض خاصة الـ(professionals) جداً، ومن نظرتهم الأولى أبدوا استعدادهم لعرض لوحاتي ومساعدتي في ذلك، وهذا كان مفاجأة بالنسبة لى أن أجد القبول والحماس بهذا المستوى .. لم يخطر في بالي أصلاً أن تكون هذه المجموعة بالذات للعرض، لكن أنوي أن تتلون مشاريعي القادمة مراعاة لأذواق مختلفة وثقافات متعددة، بما أنني أنتمي حالياً للثقافة البحرينية زائداً حبي للفن الأفريقي والألون الصاخبة سيكون التراث البحريني محور معظم أعمالي ..




حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد 161975492


* هل يمكننا القول إن البحرين مسيطرة على لوحاتك باعتبار أن البحرين هي الوطن؟
- لا أعتقد هنالك وطن واحد ما، فالانتماء للوطن هو الذي يعطي الإنسان قيمه وحاجاته، فالسودان منحني الانتماء للجذور، بينما البحرين أعطتني أكثر بكثير .. التعليم، والاحترام، والكينونة، والتشجيع، أما لندن منحتني الفكرة والجرأة وطريقة التفكير، وعلى العموم توفرت لي فرصة أن أفعل ما أريد وفق رغبتي وخياراتي.



حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد 213825830

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر البهدير
مدير عام سابق
ناصر البهدير


عدد المساهمات : 3674
نقطة : 16164
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 54
الموقع : البحرين

حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Empty
مُساهمةموضوع: التشكيلية منى شاكر حامد   حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Emptyالأحد 12 يونيو 2011, 12:14 am

* في ظل انتقالك من مدن وثقافات ولغات مختلفة .. أين سترسو ريشتك على الأقل للتعبير عن ثقافة محددة أو غيرها؟
- لن أرسو في مكان ما بقدر ما تتعدد الإنتماءات، فالثقافة عندي مثلها مثل أي مهني يمتلك أدوات عمله سواء كان نجاراً أو موسيقياً وإذا كنت موسيقية وتملكتني رغبة في استخدام الكمان، بالتأكيد سأستخدمه، وينطبق ذلك على إستخدام العود الشرقي والفلوت، كذلك بالنسبة للرسم، والثقافة، وهذا يؤكد أن ليس هناك حدود ولن تستطيع فعل ذلك، وأنا لا أبحث عن الانتماء والنظرة الضيقة بقدر ما أبحث عن فكر معين ونظرة معينة، مثلا برسمي لوحة (القرمصيص)، رغبتي كان فيها أن أكون (wild) جدا (عاوزة أصرخ وعاوزة أقول ايوا) ..
وهذا ليس معناها أن السودانيين لا يقولون نعم ولا .. فقط من تجربتي معهم هنالك مجاملات كثيرة، وفي ذات الوقت حالة (كسوف .. رجال مو نساء بنكسفو بتكون واحدة مظلومة ظلم كتير وراجل مظلوم ظلم كتير وعارف الحاجة دي ما بتناسبو لكن عشان المظهر الاجتماعي عشان انا خائف اقول لا) .. ما يهمني استخدام هذه الأداة عند احتياجي للجرأة، وأن أشخص وأعبر عن هذا (الكسوف)، قطعا لا توجد حدود قاطعة و خطوط في ذلك.
* هل تمثل لوحاتك حالة مؤقتة مثلها مثل أي ثوب ترتدينه في الوقت المناسب لشيء محدد؟
- عندما أحس هنالك حاجة ملحة، أستخدم الالوان بالطريقة التي تريحني وتساعدني في الفكاك من أسر هذه الحالة، مثلاً حاجتي لعمل بشرة بيضاء وشعر وجدائل سودانية كما في لوحة (المتمردة)، وأيضا عندما تفرض على اللوحة أن أتعامل مع اللون الأسمر جدا وفي نفس الوقت إستخدام مكياج خليجي لاشك لن أتردد، لأني لا أومن أن هذا للسودان او ذاك للخليج أو أوربا.


حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد 674418509


* هل تشكل لوحاتك مراحل الانتقال من المحلية إلى العالمية باعتبار أن معظم الفنانين انطلقوا بذات الطريقة الطبيعية التي تعبر عن الواقع المحلي؟
- أرى أن الأفروأمريكان استطاعوا أن يخلقوا ثقافة تعبر عنهم رغم أنهم أُجبروا للهجرة بالقوة إلى أمريكا قبل مئات السنين، وضعوا في مكان لا يد لهم في ذلك، وفي بلد ليس بلدهم،
بالرغم من ذلك خلقوا كينونة وثقافة وصنعوا أروع موسيقى وأرقى فن وأعظم ثورة، وصلوا الآن لإدارة العالم إذا اعتبرنا أن أوباما مكمل لحركتهم ومناهضتهم المستمرة للأوضاع المفروضة عليهم، إذن لماذا لا أمثل حالة (الأفروخليجي) بتعبير أكثر دقة (الأفروبحريني) وإن كان رسمياً أعتبر نفسي واحدة من الأوائل الذين ينطبق عليهم هذا الوصف، وكل تفكيري ينصب في أن أربط بالألوان السودانية والأفريقية مكونات الجمال والتراث الطبيعي مع أصالة البحرين .. من هذا المزج ستتولد ألوان جميلة وخلط رائع ما بين الهدوء في مكان معين والغنى في مكان أخر معين، وثورة في مكان معين، وتمرد في مكان آخر، وتتشكل لوحة مثل ما أن العالم مختلف، سبحان الله تعالى خلق هدوءاً في نفس المكان يقابله ضجيج أيضاً، إذن لماذا لا يكون في اللوحة أكثر من مكان وطبيعة.



حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد 954482763

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر البهدير
مدير عام سابق
ناصر البهدير


عدد المساهمات : 3674
نقطة : 16164
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 54
الموقع : البحرين

حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Empty
مُساهمةموضوع: التشكيلية منى شاكر حامد   حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Emptyالأحد 12 يونيو 2011, 12:22 am

* البعض ينظر إلى الولايات المتحدة كبلد فقير ثقافياً وروحياً لحداثة شعبه بالمنطقة وتتلبسه حالة اللا انتماء قياساً على ذلك هل يمكن إطلاق اللا انتماء في النفس والشعور عليك من خلال قراءة لوحاتك؟
لا أنظر إلى أمريكا كبلد لوحده، بل ما يهمني في أمريكا أن أرى الجالية الفلسطينية والتي لا تزال (under still fighting) من أجل فلسطين، إذ ما زال الفلسطيني يرتدي الكوفية، والهنود ما زالوا يحتفلون بأعيادهم، والصينيين أيضا في (down town)، واللبنانيين لا يزالون يستخدمون (النارجيلة)، هذه الثقافات مع ذلك تندمج في الوطن الكبير أمريكا الذي يجمعهم، ولكن عند الحديث عن حالتي كممثلة عن كل الأفروبحريني، فقط أتحدث لوحدي كرسامة أو معبرة عن إنتمائي لإهلي السودانيين، أرى أنها نعمة عندما أتكلم مع اخرين عن أمتي، أظل أتكلم مع هؤلاء أو أنظر إلى لوحة تمنحني طعم غير مترجم ولكنها تعطيني الطعم الأصلي عندما أجالس فنانين أمثال، عباس الموسوي أو بلقيس فخرو، فأرى لوحاتهم ولا تعتريني حالة عدم الفهم، لأني ادري عن ماذا هم يعبرون، بالطبع لن أسال ما المقصود في هذه اللوحة مثلا، أعرف ماذا يعني وجود رمز أسود وراء الباب (defiantly) هم يقصدون امرأة غير متزوجة لأنه غير مسموح لها بالخروج، هذه هى الفروقات الثقافية، لذا في السودان تحتاج بعض الترجمة، لكن عند الحديث عن أمريكا ليس لها هوية تميزها، أعتبر ذلك فعل سياسي لا يعنيني لكن كأشخاص أو أفراد أو مجموعات داخل المجتمع الأمريكي لا يزال يتمسك بالثقافة والهوية التي تميزها.

* ماهي العلاقة بين الشعر والتشكيل من خلال لوحاتك؟
ما أبرزه في لوحاتي لا أسميه شعراً، لأنه عبارة عن تعبير لحالة في داخلي، فالرسم بالزيت يأخذ وقتاً حتى تكتمل اللوحة لأنها لكى تصبح جافة من البلل تحتاج إلى ثلاثة أسابيع، في الأساس أكون في حالة معينة مثلاً في خاطرة .. من أنتم أيها العدم (أسير على عجل بجسد شفاف حتى لا يصطدم قلبي بنداك) .. دائما ما أكون في حالة معينة عندما أرسم أترك اللوحة لسبب ما مبللة ولو عدت بعد أسبوعين لكي أكملها لا أتذكر الحالة، لذا أكتب في ورقة صغيرة على جانب اللوحة وأدون حالتي وتفكيري، وعند عودتي مرة أخرى أستحضر الحالة وأين بالضبط أفكاري تكون، وأحيانا تكون المدونات أكبر من ذلك بكثير.

* هل هنالك صعوبة في المزج بين الثقافة الإفريقية والخليجية بالتحديد في الفن التشكيلي؟
أحاول أن أمزج في رسمي، لكن كتجربة جديدة بالنسبة لي أراها صعبة للغاية، ولكن في لوحة (المتمردة) في لونها ومناخيرها حاولت أن أجعل اللون فاتحاً فقط في لون الشعر، لكن في البداية أحسست أن الموضوع ليس من السهولة بمكان، لكن المجموعة التي أعمل عليها ولم تر النور بعد تعتمد على المزج بصورة كبيرة ما بين البشت والغِترة والعقال والدفة والبطوُلة والبخور السوداني والقرمصيص والثوب والجلابية والعمة، لا أعتقد أن هنالك صعوبة طالما أننا أستطعنا أن نعيش في مزيج ما بين المجتمع السوداني المتكاتف جداً في البحرين، والبحرين كبلد خليجي كريم من ناحية، كريم بمنتهى ما تحمل كلمة الكرم، في التساوي عند الحقوق، وفي كل شيء جميل .. ومزجي يصل إلى درجة الالتباس لكل من يشاهد اللوحات بالتأكيد سيقول الناظر إليها، إن هذا الراسم إما أنه لسوداني ويعيش في البحرين وإما لبحريني يعيش في السودان.


حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد 933784045


حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد 741422253
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر البهدير
مدير عام سابق
ناصر البهدير


عدد المساهمات : 3674
نقطة : 16164
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 54
الموقع : البحرين

حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Empty
مُساهمةموضوع: التشكيلية منى شاكر حامد   حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Emptyالأحد 12 يونيو 2011, 12:30 am



* الإنتماء للبحر يشكل ثقافة حياة في البحرين .. ما هي حدود الانتماء لذلك؟
لن تستطيع وأنت في البحرين أن لا تنتمي لهذه الجزيرة وللبحر، البحر يمثل كل الحياة في البحرين وبدونه البحرين لا تعني شيئاً، وللبحر طابعه الخاص كرمز حياة وثقافة مجتمع تشكل كل حياته المادية والروحية من وجود هذه المياه، نرتاح عند شواطئه وخلجانه بمجرد نظرة، حتى الدفان يشعرنا بالغضب .. لماذا الدفان يقتل ثقافتنا؟ .. فالردم رغم حاجتنا إليه لسد فجوة الاسكان إلا أنه يدمر الحياة البحرية ويقضي على أجمل السواحل.


حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد 668690263


* ماذا يعني غياب النخلة كموروث شعبي خليجي في لوحاتك؟
صحيح هذه المجموعة تفتقر للنخلة رمز البحرين الأخضر الأوحد ولا تزال، لكن أنوي أن أربط النخلة بقوة في الثقافتين؛ ثقافة بلد بعيد عني، وبلد أصبح موطني وملاذي، وقريباً ستشهد النخلة حركة إحياء جديدة على لوحاتي مثلما تشهد البحرين أرض المليون نخلة هذه الأيام حملات إعادة الحياة للنخلة .. قطعاً يحتاج البحر واللغة وغيرها من الثقافات المادية إلى دراسة عميقة لكى تدعم ثقافتي أكثر.

* أين الرمز المستمد من أساطير وخرافات البحر في خباء لوحاتك؟
الترميز موجود بكثافة في لوحاتي كما الألوان، لا تستطيع أن ترسم وأنت فنان دون أن تستعين بالرمز، مثلاً في لوحة مريم حبيبتي (عش مئة عام على جمالي .. والحليب بضع تمرات مريمية)، يمكن لك ان تتخيل أن هذا الغزال المتربع في فضاء اللوحة هو حبيب، وما دعاه للتحول إلى غزال هو الوجود كرجل غير مقبول، لابد من أن يتحول حتى تتفادى الحبيبة وهى برفقة حبيبها أسئلة أهلها وعشيرتها في لماذا تتحرك مع رجل، أعتقد أن كثافة الترميز هنا عالية، وأن كان عندي استخدام الترميز لا يزال ضعيفاً قياساً بما هو في الواقع، وأستعيض عن ذلك كثيراً باللغة كحالة رمزية ما قبل مرحلة الترميز التي أتمناها.




حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد 966431572
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر البهدير
مدير عام سابق
ناصر البهدير


عدد المساهمات : 3674
نقطة : 16164
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 54
الموقع : البحرين

حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Empty
مُساهمةموضوع: التشكيلية منى شاكر حامد   حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Emptyالأحد 12 يونيو 2011, 12:36 am




* هل نتوقع انتقالك من الذاتية إلى محطة أخرى من مدارج الرقي الفني؟
طبعا أعمل بعمق لكى أربط بين ثقافتين، ثقافة تتحرك بعيداً عني مادياً وفي داخلي روحياً، وثقافة أخرى أتمرغ في حقولها كل لحظة، أحاول أن أبتدئ برسم أكثر من خط يتلاقى عند نطقة الممكن ولنقُل المسار الافريقي والأسيوي والمزيج الحضاري والعرقي المختلف مثل ما هو موضح في بعض لوحاتي، وكما أحاول أن أرى الخيوط المتشابهة من خلال قراءة التاريخ الممتد لآلاف السنين عبر حضارات متعددة وحقب زمنية مثلت لنا أرثاً زاخراً. وكل أمنياتي أن تستوعب اللوحة قراءاتي الباكرة وأسئلتي القلقة في فضاء الحياة دون جمود يظلل خلفية اللوحة.

* ما هو سر استخدام الشعر مصاحباً للوحاتك؟
جُبلت على استخدام الشعر أو فلنقل على وجه الدقة، بطريقة عفوية أكثر منها لشيء آخر مقصود، وهذا في حد ذاته ساهم على فهم اللوحة بكل أبعادها، حتى الآن لم أجرب عدم استخدام هذه المقاطع في رسوماتي لكى أرى رد فعل الناس، ومن الممكن أن تكون اللوحة بدون شعر فكرة ممتازة ربما كان لها رد فعل مختلف عند المتلقي.


حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد 743057917


* ماذا أضافت مهنة التعليم لعملك الفني؟
طبيعة المدرسة التعليمية التي أدرس بها، لعبت دوراً كبيراً في توجيهي أكثر نحو الإعتدال والتوازن والانفتاح، بالاضافة إلى تنقلي بين ثقافات متعددة، أعمل كمعلمة في مجال التربية النفسية للاطفال وهو مجال تخصصي في الدراسات العليا إلى جانب تخصصي الأساسي في علوم الحاسوب، هذه المدرسة تتبع لمنظمة سويسرية غير ربحية، فالهدف الأساسي من انشائها تخريج مواطن عالمي في مجال التوازن الثقافي والبيئي وتقديم حلول لمشاكل العالم وغيرها من القضايا المهمة، وهذا البرنامج بدأ التنفيذ فيه في سويسرا من أجل طالب عالمي، وعندما أمارس هواية الرسم أكون في قرارة نفسي مؤمنة جداً بتلك القيم التي تنطلق منها المدرسة، لذا لا أحس أن هناك مشكلة تفرقة مهما كان، خاصة فيما يختص باحترام الأديان والعرقيات والأثنيات والقوميات بغض النظر عن ردود الأفعال التي تنشأ عن تعبيري بالألوان، تجربة 12 عاما من التدريس أفادتني كثيراً، ليس على مستوى لوحاتي فقط بل حتى على مستوى سلوكي، ودائما ما أحاول بقدر الامكان الا تكون هنالك عنصرية في فني، وبطبعي لا أميل إلى إذلال او تفخيم لون معين.



حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد 749391665
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر البهدير
مدير عام سابق
ناصر البهدير


عدد المساهمات : 3674
نقطة : 16164
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 54
الموقع : البحرين

حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Empty
مُساهمةموضوع: التشكيلية منى شاكر حامد   حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Emptyالأحد 12 يونيو 2011, 12:42 am




* ما دورك كفنانة تشكيلية في الإرتقاء بذوق ووعى المجتمع؟
مثل ما ذكرت لك في البداية أعمل على محاولة مزج بين الحضارات المختلفة حتى على مستوى البحرين من خلال القرى والمدن حيث أطمح في عرض كل ذلك الامتزاج بطريقة تضيف وترقي بمفهوم الانسجام من كل النواحي، وهنا أقول رأي، وهذا ليس يعني أنني أتبنى ثورة ما او مقاومة او مناهضة ضد تيار أيا كان نوعه (مش ثورجية)، ولن أخرج في الشوراع وأقول للناس: (حبوا بعض)، إذا كانت اللوحة تعبر عن مفاهيم مختلفة ومضامين جميلة وحملت أفكار ناضجة ودلالات واعية بالتأكيد من الممكن جدا أن يستوعبها الناس، وشيئا أخر يلعب دوراً مهماً فيما أرنو إليه، وهذا هو بيت القصيد لا شك أنها إختلافات الالوان التي أشبهها دوماً بإختلاف أمزجة البشر وأشكالهم التي تعطي الحب والأمان وتعزيز الوعى بالحياة وكيفية أن نعيشها.


حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد 976772196


* أين قضايا المرأة في لوحاتك؟
مثل ما ترى أعرض الآن لوحات تعبر عن القضايا الأنثوية من خلال عرض مسرحية مأخوذة من مسرح جلجاماش اسمها (خلف الابواب)، رشحت فيها لعرض لوحاتي من قبل مركز الامم المتحدة الإنمائي والمكتب الإعلامي لمنظمة الامم المتحدة بمنطقة الخليج العربي، وتتعلق بما يختص بقضايا المرأة من الناحية الانثوية وقضايا العنف ضد المرأة، وشاركني العرض في هذا المعرض العالمي الفنان التشكيلي البحريني عقيل الدراز بمعرض صور عن المرأة من منظور ذكوري.


حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد 356845435


* السودان في كلمات من خلال ذاكرتك وذاكرة لوحاتك؟
السودان هو الأصل ومبتدأ الفكرة، وأول قطرات الفكرة تنبع منه، وهو أول بلد يخطر على بالي وأول عنوان يلوح في سماء فني وحياتي، يأتي بعد ذلك السودان في إنسجام تام مع كل الثقافات الأخرى مانحاً اللوحة عندي بعداًً اخر.. بالنسبة لي السودان .. أهلي وعشيرتي التي أفتخر بها في أي محفل ومكان، هو بلدي وأفتخر به رغم البعد والمسافات.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائد السيد
الادارة الفنية
الادارة الفنية
عائد السيد


عدد المساهمات : 1020
نقطة : 10950
تاريخ التسجيل : 04/02/2011
العمر : 49
الموقع : سكر حلفا
المزاج : inconsistency

حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد   حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Emptyالأحد 12 يونيو 2011, 9:21 am

قمة الابداع والتميز يابهدير في حضرة الفنانة الافروبحرينية منى شاكر واشياء عديدة من حوارك هذا حركت فيني الدهشة والاعجاب فمثلا تجدها تتجلى لترسم لوحة بالالوان لكسوف الرجال وخجلهم الناتج من مجاملات السودانيين وارثهم الاجتماعي الغريب...وكونها لاتؤمن بالحدود والانتماءات الضيقة بقدر ايمانها بالفكرة كما في لوحة القرمصيص... ويدهشني مزجها للثقافة والجمال الافريقي مع الاصالة البحرينية لتصنع لوحة مليئة بالهدوء والضجيج في ان واحد اسمتها المتمردة... حقيقة منتهى التشويق والاثارة وحوار تحسد عليه يابهدير فليس من السهل ادارة حوار مع فنان تشكيلي في قامة الجميلة منى شاكر... اهنئك ومزيدا من التميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halfasugar.mam9.com/u73contact
اسامه آل جبارة
عضو برونزي
عضو برونزي
اسامه آل جبارة


عدد المساهمات : 196
نقطة : 9926
تاريخ التسجيل : 20/03/2011
العمر : 54
الموقع : المملكة -طابا
المزاج : 114

حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Empty
مُساهمةموضوع: تشكيل المشاكل   حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Emptyالأحد 12 يونيو 2011, 11:36 am




التحيـ للكل ـــة

الى الهامة الفنانة / منى شاكر

التشكيل للشكل وشكلية المشاكل التي تتناولها هذه الفنانة في عصر تتلاحق فيه الاحداث بسرعة فائقة ومختلفة اختلاف الزمان والمكان يملي على اي فنانة في قامت محاورتك ايها البهدير مسؤولية جسيمة اتجاه الامة حاضرها ومستقبلها

ولكن القضية الكبرى يبدو انالمستوى الثقافي لدى عامة امتنا الافريقية والاسوية المستوى الثقافي لهم نسبته قد تخجل الفنانة في مدي المشاركة والتفاعل مع لواحتها التي كل واحدة منها بمثابة كليات مختلفة من الفكر الاجتماعي والثقافي التى تتناوله هي و مثيالتها في هذا المضمار

لك كل الود اخي و رفيق السنين الغضة من حياتي ايها البهدير وكم ان حمدا لله على موقعك والذي عوضنا الكثير ان تكون صحفيا ومحاورا لهذه القامات في سماءنا الثقافي و الاجتماعي نحيك ونحي الحياة فيك و غرة عيني لك وزادك الله بسطة في العلم والجسم قوة لخدمة الحق والحقيقة والجمال كل الجمال

ورسالتنا للفنانة منى شاكر هي ان متنا بحوجة ماسة للمس مشالكها والتعبير عنها خاصة بهذا الفن الناعم والذي لا يقل اهمية من سد اي تغر على حمى هذا الامة المكلومة وننتظر مزيدا من الابداع خاصة لقضيتنا الام القضية الفلسطنية و المشكلة الثانية والتى بداء تطفح على السطح في تفكيك النسيج الاجتماعي في بعض دولنا الاسلامية والعربية و لك اجمل تحية جمال ريشتك التى لا تنضب والى الامام تدفقا....
ونشكر اخي الاستاذ/ على توفيقك للذي ولقد اضفى بعدا جميل على الصورة والوان ذات الواقر نشكرك والى الامام تفردا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام تساب
مشرفة سابقة
مشرفة سابقة
ام تساب


عدد المساهمات : 1151
نقطة : 10940
تاريخ التسجيل : 14/05/2011

حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Empty
مُساهمةموضوع: منى شاكر قامة فنية وكفى    حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد Emptyالأحد 12 يونيو 2011, 3:42 pm

سلمت يداك يا بهدير وانت توثق لهذه الفنانة الانسانة المبدعة بجد وما يميز منى شاكر انها وعلى الرغم من بعدها عن السودان الا انه اى السودان بكلياته يعشعش فى وجدانها ويتجلى ذلك بشكل واضح فى فنها وفى ريشتها فمن يشاهد اللوحة يعتقد جازما بانها تتوسط بيئة السودان على اختلاف ثقافته ،،،،
بجد منى شاكر ريشة تستحق الوقوف عندها بتأمل
سلمت يا بهدير وانت تتحفنا بالرولئع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار مع التشكيلية منى شاكر حامد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن الطمبور (الدليب)
» قمر.. في حوار خاص
» حوار الدخان
» حوار مع الشاعر قاسم ابوزيد
» حوار بين شاب ورجل حكيم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة  :: المنتديات العــــــــــامة :: الحوار-
انتقل الى: