منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل المصنع     مجموعة الفيس بوك

اهلا وسهلا بناس المصنع عزيزى العضو فى منتدى مصنع سكر حلفا الجديدة تفضل بالدخول الي المنتدي واذا ما مسجل معانا تكرم بالتسجيل والتمتع معنا ولقاء الاحبة والاخوان ومن فرّقتك عنهم طرق الحياةولو ما عارف كيف تسجل في المنتدي فقط إضغط زر ( تسجيل ) واتبع الخطوات ,واحدة واحدة,(الادارة بتفعل حسابك )

 

 حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن

اذهب الى الأسفل 
+2
عبد الرحمن موسي ادريس
ناصر البهدير
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناصر البهدير
مدير عام سابق
ناصر البهدير


عدد المساهمات : 3674
نقطة : 16180
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 54
الموقع : البحرين

حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن Empty
مُساهمةموضوع: حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن   حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن Emptyالخميس 12 يوليو 2012, 3:19 pm

حوار الأستاذ/ القاص و الروائي السوداني/ عبدالعزيز بركة ساكن لصحيفة الشبيبة
صاحب "ثلاثية البلاد الكبيرة" عبد العزيزساكن رواياتي صرخة مدوية ضد الحروب والقتل

08-07-2012
الرياض - عبد الحي شاهين
يحكي الروائي السوداني عبد العزيز بركة ساكن في أعماله عن المنسيين والمهمشين في المجتمع، فهؤلاء هم الذين يعرفهم جيدا كما يقول ومن بينهم يختار أبطال رواياته ويعلنهم "فرسانا للحياة" ومن واقعهم ومآسيهم ينسج حكاياته في لغة دارجة لا تقربها الفصحى إلا قليلا. حيث المنسيين والمهمشين، انه يرى في عمله ذاك صرخة ضد الحرب والقتل، وضد محاولات فرض رؤية احادية لمجتمع سمته التعدد والاختلاف.
كيف كانت خطاك الأولى في عالم الرواية، وهل جربت أصنافا إبداعية أخرى قبل أن ترسو بك سفن الرواية؟.
كتبت روايات كثيرة في أزمنة مبكرة من حياتي، لكنها لم تكمن سوى تمارين كان لابد منها لكي اكتب بصورة احترافية، وأول رواية كتبتها في حياتي عندما كنت تلميذا صغيرا بالمدرسة المتوسطة، وحينها عمري كان حوالي 14 عاما، وكنت متأثرا بقصص الرعب والخوف لأدجار ألان بُو، وألف ليلة وليلة، وقصص كامل كيلاني، معا مع الكتابات الرومانسية لإحسان عبد القدوس، وبعض الترجمات الشعبية لأميل زولا وفكتور هوجو وشارلس دكنز، وكل ما يمكن أن يتحصل عليه قارئ صغير نهم في مكتبة قروية، أو كتب تداولها الشباب أو أتى بها البعض من المدينة، كان اسم الرواية تحت النهر، تحكي عن طفل اختطفته جنية وذهبت به لأسرتها تحت نهر "سيتيت"، وهو النهر الذي يحيط بخاصرة قريتنا "خشم القربة" بشرق السودان، ودخل في مغامرات كثيرة مرعبة ومثيرة، قبل أن يقتنع الجن بطرده من مدينتهم إلى قريته مرة أخرى.
أول رواية ناضجة كتبتها كانت "زوج امرأة الرصاص وابنته الجميلة"، ثم "الطواحين"، ثم "رماد الماء"، وأطلقت على هذه الروايات اسم "ثلاثية البلاد الكبيرة". ولدي بعد ذلك رواية "الجنقو مسامير الأرض"، وراية "العاشق البدوي"، ثم روايتان تحت النشر وهما، "مسيح دارفور" و"ذاكرة الخندريس".
وكتبت القصة القصيرة، ونشرتها في وسائط عربية وعالمية كثيرة، ولدي منها ثلاث مجموعات قصصية منشورة الآن، وهي "على هامش الأرصفة" و"امرأة من كمبو كديس"، و"موسيقى العظم".
أحيانا اكتب المسرحيات القصيرة ذات الفصل الواحد، كما أنني أحاول كتابة المقالة الأدبية، حيث أعمل كاتبا حرا لدى "الجزيرة نت"، واكتب قليلا جدا في النقد الأدبي.
إلى أي حد شكلت طفولتك نصوصك الروائية إذ دائما ما توصف فترة الطفولة بأنها مخزن وكنز للحكايات؟
يمكنني القول، إنني صنيعة طفولة ثرية وغنية، وهي إلى اليوم ترفدني بالحكايات والقصص والخيال الطلق، وكثيرا ما أرى نفسي طفلا كبيرا يعبث في الأوراق بالحبر واللغة وبعض الجنون.
نشأت في بيئة تحتفي بالغرائب، ولا يمر أسبوع أو شهر إلا ويتداول الناس حكاية مدهشة حدثت للبعض، لا يهم كثيرا أنها حدثت فعلا، ولكن أهم ما فيها أنهم يصدقونها، ويحكونها كما لو أنهم كانوا شهودا عليها، ومنها حكايات تفوق الخيال، وقد تدخل الرعب في نفوس الأطفال الذين يضيفون إليها من تخيلاتهم الخصبة الكثير، كما أن وجودي مع جدي وجدتي اللذان يحملان تراثا شفهيا عظيما تنقلا به آلاف الأميال وعبرا به الغابات والصحاري والجبال، لسنوات طويلة، إلى أن استقر بهما المقام في أثيوبيا ثم كسلا ثم خشم القربة.
عناوين رواياتك مغرقة في الدارجة السودانية للحد التي تجعل حتى العارفين بهذه الدارجة غير قادرين على استيعاب كنهها ومراميها، مثال "الجنقو" أو "كمبو كديس"؟.
ما كان لدي خيار آخر في اختيار هذين العنوانين، والفضل في عنوان الجنقو مسامير الأرض يرجع لأستاذي وصديقي الشاعر كمال الجزولي، الذي قرأ الرواية وهي مخطوطة، وكان عنوانها "مسامير الأرض"، وسميتها أيضا "عُرس الطين" في حيوات لها سابقة، وسميتها أيضا "الجنقو"، ولكنه أصر على اسم "الجنقو مسامير الأرض" كاملا، وأعجبتني الفكرة بعد ذلك، ولكن كل أعمالي الأخرى، لديها أسماء فصيحة وواضحة.
أما "امرأة من كمبو كديس"، اعترف أنها موغلة في المحلية كعنوان، و"كمبو كديس" هو حي صغير في مدينتنا "خشم القربة" بشرق السودان، وسُمي على رجل شديد الشبه بالقط وهو المرحوم "مصطفى كديس"، أمه فاطمة بنت الإمام، هي أول من سكن تلك البقعة من الأرض، و"كديس" بالعامية السودانية تعني القط، و"كمبو" تعني حلة أو حي أو وحدة سكنية عمالية صغيرة.
لدي أمل كبير في أن يعتاد القارئ العربي على العامية السودانية، المسألة مسألة وقت لا أكثر.
أيضاً يلاحظ ان الشخصيات في رواياتك هي من عمق المنسيين في المجتمع؟.
هؤلاء الأبطال هم الذين اعرفهم جيدا، اقصد المنسيين الذين على قارعة الحياة، ولا يمكن أن ينتبه إليهم شخص يومي، ولا تذكرهم نشرة أخبار، أو توضع صورهم في مجلة إلا من أجل التشهير بهم، أو يُسمع صوتهم خارج ذواتهم الحزينة، إنهم الذين ينتظرونني طويلا لكي ارسمهم على الورق، وأظلل أغنياتهم بالحبر، وأعلنهم على الملأ فرسانا للحياة، إنهم أهلي وعشيرتي، جيراني وأصدقاء طفولتي، إنهم إياي بأسماء مختلفة، وسحنات عدة.
في راوية (رماد الماء)، (الجنقو.. مسامير الأرض) إضافة إلى قصصك الكثيرة المبثوثة هنا وهناك، ثمة خطاب احتجاجي لا تخطئه العين ضد الحروب والهدم والقتل والتسلط.. هل ذلك نتاج تجارب كنت قريبا منها، أم أن واقع السوداني الحالي هو محرضك لصوغ هذه الاحتجاجات؟.
تجربتي مع الحروب في السودان كانت تجارب مباشرة، فأبي كان جنديا ثم شرطيا، ومن أسرتنا عشرات المجندين بالجيش، وقد خاضوا مئات المعارك نيابة عن السياسيين في الخرطوم، وبعضهم قٌتل وبعضهم يعيش بإعاقة دائمة، وبعضهم مازال يستحم بشظايا المدافع ويتكحل بدم الرصاص، وعملت أنا أيضا مدربا للجيوش الأفريقية التي كانت بدارفور لحفظ السلام ثم للجيش السوداني ولبعض الثوار المقاتلين أيضا، وذلك في مجال حقوق الإنسان وقانون الحرب "القانون الإنساني الدولي" والعنف ضد المرأة والأطفال بالإضافة إلى قانون القوات المسلحة السودانية.
كما أن الحرب في السودان تعتبر أطول حرب في العالم الحديث، حيث إنها تشتعل منذ العام 1955، أي قبل استقلال السودان بعام كامل، قتل فيها في الجنوب ودارفور والنيل الأزرق وكردفان وشرق السودان، ما لا يقل عن 4 مليون نسمة، وشرد الملايين، لا يمكن إطلاقا أن أمر على هذه الحرب ولا يعنيني أمرها في شيء، أو كأنها تدور في كوكب افتراضي بعيدا عن الأرض: صرختُ في وجهها، وسأصرخ في وجهها، وسأظل صارخا إلى أن تستحي مني وتموت، أو تنفد صرختي وأموت.
هل تكتب بخلفية إيديولوجية معينة؟.
بالتأكيد لا، ولكن كتاباتي تمثل وجهة نظر تخصني، تحمل رؤيتي ككاتب للحياة وتفاسيري المربكة أحيانا للعالم وظنوني فيما حولي.
توظيف الأمثال الشعبية والمأثورات التقليدية في نتاجك الأدبي، هل هو بقية من أثر حسن تركته فيك المدن الطرفية البعيدة؟.
مازلت أقيم بالمدن الطرفية، وكان لوقت قريب بيتي بمدينة الكرمك بالنيل الأزرق قبل أن تشتعل فيها الحرب وتدمر كل منقولاته واُشرد في بلاد الله الواسعة، ورثت الكثير عن جدي وجدتي ووالدتي، حيث لا يخلو حوار اسري من مثل أو مثلين، المدن الطرفية البعيدة: هي المكان القريب إلى نفسي.
المزج بين الفصحى والعامية هل خدمك كروائي ووسع من دائرة من يقرؤون لك أم تراه حصرك محليا فقط؟.
الكتابة بالفصحى أسهل بكثير من الكتابة بالعامية، فالفصحى لغة واحدة مسطحة ومستقيمة جدا، ويصعب وضعها في مستويات، كما أنها ليست لغة المعايشة اليومية في السودان ولا أيضا في أي قطر عربي، فلكل الأقطار العربية لهجاتها العامية وهي بمستويات مختلفة وفقا للجغرافيا، أو وفقا للتكوين القبلي أو الاثني، أو وفقا لنوع العمل أو طرائق الحياة، بل توجد كلمات وجمل عامية تخص النساء وأخرى تخص الرجال، وللأطفال لغتهم أيضا، فاللهجات العامية أكثر ثراء من اللغة العربية الفصحى عندما نتحدث عن السرد والحكاية وبناء الشخصيات، فلا يمكن أن تبني شخصية بناءً فنيا منطقيا جميلا، بغير أن يكون ضمن ذلك البناء اللغة التي تتحدث بها الشخصية، فلا يمكن لحمال أن يتحدث كأستاذ لغة في القرون الوسطى. فانا مع الرأي الذي يعمل على استخدام اللهجات العامية في الحوار وان يكون المتن بالفصحى.
هل ترى أن الاستغراق في المحلية تساعد الروائي في نقله إلى العالمية، وهل نموذج الطيب صالح قابل دائما للتكرار؟. (أعمال الطيب كانت محلية بحتة).
ليس الطيب صالح وحده، بل هنالك نجيب محفوظ وماركيز وفارجاس ايوسا وشنوا اشيبي وولي سونكا وغالبية الكتاب، فالسرد ينهض على المخيلة التي تأخذ إلهامها من الذاكرة، أي إنها عملية مَخْيَلة للذاكرة، والخيال عملية مادية بحتة، وعقلانية أيضا وبه منطق اقوى من منطق الواقع؛ لأنه سيقنع القارئ أن تلك العملية ليست سوى الواقع نفسه، فالكاتب ابن بيئته، وهذه البيئة هي مطيته لخارجها، وأداته أيضا.
إلى أي مدى استفدت من التنقل بين أرجاء السودان البعيدة عن المركز (العاصمة الخرطوم) في إثراء عالمك الروائي؟ وهل الأرياف قادرة دائما على مد الروائي بشخوص وأحداث أكثر من العواصم والحضر؟.
كما تقول فرجينا وولف، "إن كل المواضيع تصلح أن تكون رواية"، والمواضيع متوفرة في المدينة كما هي متوفرة بالريف، والمدينة أكثر غنى من الريف، نسبة لتعقد الحياة فيها ونمط الحداثة والتنوع الإثني والاجتماعي بها، أنا أحب السفر، بل نادرا ما أكون مستقرا في مكان ما، وأسافر بكل الوسائل الممكنة والمتاحة، وأفضل البر، ونشأتي في مدن وقرى على الحدود الدولية الأثيوبية والارترية، اثري قاموسي اللغوي والثقافي، ووسع مداركي بالآخر منذ عمر مبكر، ونبهني للتنوع والتفاعل معه والتسامح أيضا، وصبغ رواياتي وقصصي بصبغة شرق السودان.
الإقامة في الأرياف، وفرت لي الزمن والهدوء والجو الملائم للكتابة والقراءة، حيث إن المدينة تسلبك كل ذلك وتجعل من الشخص آلة لليومي، المدن مطحنة المبدعين.
برغم الصراعات الدموية المتطاولة التي يعايشها السودان إلا أن المتابع يلاحظ بوضوح تقاعس المبدعين عن عكس هذه المآسي في إبداعاتهم رواية أو قصة أو شعر.. هل هناك عمل أدبي وثق (أدبيا) للحرب بين الشمال والجنوب وما خلفته من مآسي؟.
بعض المبدعين السودانيين ما سمعوا بتلك الحروب إلى الآن، أو أنهم يعتبرونها حروبا لا تخصهم، أو أنهم لا يريدون تلويث نقاء أقلامهم وطهارتها بدنس الحرب، فالحروب تدور في الأرياف والهوامش البعيدة جدا عن الخرطوم، ولا يعكس إعلام الدولة منها إلا اليسير، الذين يحسون بالحرب ويتألمون منها، وهي تقتلهم وتشردهم وتغتصبهم، وتأكل أطفالهم، هم سكان الأرياف، فيحتاج الأمر لوعي عميق بذلك ومعايشة.
في رأيك إلى أي درجة تضع القيم التي يحاول المجتمع أن يلتحم بها ويجعلها عنوانا له، قيودا على حرية الكاتب ليدون ما قد يراه ويعايشه من قيم أخرى متوارية لا يحب مجتمعه الإشارة إليها؟ (أشرت إلى ذلك في مقالة لك بعنوان "محنة الكاتب السوداني").
في السودان لا يوجد مجتمع واحد، ولا ثقافة واحدة ولا شعب واحد، فهذا يعطي الكاتب حرية كبيرة في أن يتمثل القيم والمثل التي ترضيه هو لا أكثر، ففي كثير من الأحيان ما تجده خيرا ومباركا ومحببا لدى شعب من الشعوب السودانية، قد يكون مكروها ومحرما وملعونا عند شعب آخر، سأضرب مثالين: في الخرطوم وكثير من مدن السودان يمكنك أن تتمشى أنت وزوجتك وبناتك في الشارع نهارا جهارا، هذا السلوك البسيط جدا والطبيعي، قد يؤدي إلى قتلك من قبل أهل زوجتك إذا فعلته وأنت في بعض قرى شرق السودان شمال مدينة كسلا، بل على الرجل ألا يدخل بيته إلا في جنح الظلام.
في مجتمع زرته، المرأة تترك صدرها دون غطاء أي عارياً، وتنطلق نهداها لتعانقا الريح والشمس، وإذا تمشت هذه السيدة الجميلة الفاضلة الملتزمة بقيم وعادات مجتمعها، في شوارع الخرطوم كما تتمشى في قريتها، فإنها ستُجلد أربعين جلدة ويشهد عذابها كل سكان الخرطوم أجمعين.
بالتالي أي حديث عن قيم وأخلاق "الشعب" السوداني ليس سوى خطاب سياسي باهت ومكشوف، ليس هنالك شعب سوداني بل: شعوب سودانية.
في السودان.. لمن يكتب الروائي والقاص، وما هي همومه وهواجسه؟.
هموم الكتابة كثيرة، أهمها الحريات، حيث إنها معدومة تماما في ظل قانون المصنفات الأدبية والفنية، على الكاتب أن يكتب وفقا لشروط وقواعد محددة باسم القانون، وهذا ضد طبيعة الفن وضد الطبيعة الإنسانية بصورة عامة ومخالف للميثاق العالمي لحقوق الإنسان.
والمشكلة الأخرى هي مشكلة النشر، وعلى الرغم من الناشرين الوطنيّن قد اكتسبوا خبرات كبيرة في مسألة جودة المنشور وتقنية الكتاب بصفة عامة، إلا أن مسالة الحقوق مازالت تحتاج إلى مراجعات، أما النشر خارج السودان فكثير من الناشرين يطلبون نقودا من المؤلفين بحجة آنَّ سوق الكتاب في كساد، وهنالك مشكلة "الناشر الشبح"، وقد عانيت أنا منه كثيرا، ويقوم الناشر الشبح بطباعة أو أعادت طباعة وتصوير ونشر الكتب بدون أي إذن أو حقوق للمؤلف أو الناشر الأصلي، ويغرق السوق تماما بالكتب ذات المبيعات العالية بأسعار زهيدة، ويستحيل معرفة اسمه أو عنوانه أو أية تفاصيل تدل عليه.
يكتب الروائي، كما يقول صديقي د. طارق الطيب: لمن يقرأ.
ولكن في السودان حيث تنتشر الأمية، فإننا نكتب أيضا لمن بيده أدوات التغيير، الذين يقرؤون ويتعاطفون ويقومون بفعل إيجابي، يظهر في صورة سياسات أو عمل طوعي أو رسمي، على سبيل المثال: البحوث التي كتبت عن شريحة "الجنقو" بعد أن نشرت رواية "الجنقو.. مسامير الأرض"، لم تكتب عن هذه الشريحة منذ نشأتها.
كيف تفسر المناوئة التي تجدها كتبك من قبل الجهات المختصة بالنشر والفسح في السودان؟.
على مر الأيام أثبتت هذه المناوئة فشلها وإفلاسها، ولم تستطع أن تمنع كتابتي من المضي قدما، ولم تستطع أن تجهض مشروعي الأدبي، ومازلت اكتب وانشر وأعيش بالطريقة التي أحبها، فلا تستطيع قوانين العالم كله سجن كتاب أو فكرة.
هذه العقليات عفى عليها الزمن، فليبارك الله في السيد الإنترنت والميثاق العالمي لحقوق الإنسان، وطالما كانت هنالك دول تؤمن بحرية النشر، مثل مصر وغيرها من دول العالم، فباستطاعتي أن انشر كتبي وأن أقول كلمتي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن موسي ادريس
المدير العام
المدير العام
عبد الرحمن موسي ادريس


عدد المساهمات : 1830
نقطة : 12005
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
العمر : 66
الموقع : مصنع سكر حلفا الجديدة
المزاج : مسلم/سنى

حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن   حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن Emptyالخميس 12 يوليو 2012, 9:42 pm

لك التحية الحبيب ناصر...
والتحية لعبد العزيز بركة الكاتب المبدع الذى إلتزم جانب المهمشين والمسحوقين ... والتحية لخشم القربة التى أنجبت هذا المبدع..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahya mohammed ibrahim
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 41
نقطة : 8635
تاريخ التسجيل : 21/07/2012

حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن   حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن Emptyالسبت 11 أغسطس 2012, 4:58 pm

this man is great . sorry my dears i have no arabic window.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عوض احمد ادريس
مشرف سابق
مشرف سابق
عوض احمد ادريس


عدد المساهمات : 1205
نقطة : 10727
تاريخ التسجيل : 07/11/2011
الموقع : امدرمان
المزاج : سودانى

حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن   حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن Emptyالأحد 12 أغسطس 2012, 4:47 pm

thank you O great and you talk and admire phenomenon
Abdulaziz or shakespeare sudan and I hope to end the
problem of windows you have
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





نقطة : 39680
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن   حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن Emptyالإثنين 13 أغسطس 2012, 4:52 pm

Peace dear loved ones Madame Program English fact I find myself fond of talking and writing thanks through Mr. Nasser Albhder the intervention and Mr. Abdul Rahman Al-Moussa and thanks also through Awad and thanks to all and every year, you are well and happy Eid with greetings brother: Walid Sayed Ahmed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر البهدير
مدير عام سابق
ناصر البهدير


عدد المساهمات : 3674
نقطة : 16180
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 54
الموقع : البحرين

حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن   حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن Emptyالأربعاء 15 أغسطس 2012, 11:19 am

ناس البيت حرقوا كتبك! ....
ضيف على الرزنامة ..
بقلم: عبد العزيز بركة ساكن
الأربعاء, 08 نيسان/أبريل 2009 06:14 - سودانايل

الإثنين
على من سمع أن يكلم الذي، بعد، ما سمع: إذا طلب منك الأستاذ كمال الجزولي أن تحلَّ ضيفاً على رزنامته، فاحذر أن تقبل ذلك! قل له إنك مشغول، قل له إنك ستقضي الأسابيع القادمة طريح الفراش لعلة ستلمُّ بك، قل له إن الأزمة الإقتصادية العالمية أصابتك بإحباط قد يطول، قل له أي شئ .. أي شئ، فالمهم ألا تتورط وتقبل دعوته! أما إذا قبلت فأول ما يمكنك أن تفكر فيه هو الفشل، ثم إذا كنت شخصاً متفائلاً، ستغمرك خيبة مليئة بالنشوة، نشوة أن تكون ضيفاً على الرزنامة. ولكاتب مثلي له تجربة محدودة في الكتابة، مقارنة بالعمالقة الذين استضيفوا قبلي، فإن الرزنامة شرف مُفخخ!
ثمة أشكال وأنماط كثيرة للكتابة، وطرق يبتكرها المبدعون يومياً، قد تدفعهم إليها الموضوعات الجديدة التي لم يسعها وعاء معروف بعد، وقد تدفعهم متطلبات العصر الحديث بكل ما يتسم به من سرعة الإيقاع والانفجار المعرفي، أو قد يكون الدافع مجرد الاستجابة لإغواء الرغبة في التجريب. وقد ظلت طرائق كتابة ولغة وموضوعات الرزنامة وانتقالاتها أموراً تبعث على الدهشة لسهولة توصيلها لأفكار كثيرة، شديدة العمق، بسردية ممتعة، وسلاسة مطربة، جعلتها تتبوأ منزلة في غاية الطرافة بين منزلتي الصحافة والأدب، وأظن أن ذلك هو مكمن سحرها. فإذا أضفت إليه ما تمتاز به من خبرة كاتبه وضيوفه، لتبين لك شيئاً من سر عشق الناس لفنها الراقي.
على كل ها أنذا قد تورطت وقبلت الدعوة، وسأحاول أن استعين بروح الرزنامة، وما توفر لدي من خبرة في الرواية والقصة القصيرة والتجول في أزقة السيرة الذاتية، سائلاً المولى عز وجلَّ أن أكون ضيفاً خفيف الظل عليكم وعليها.

الثلاثاء
جاء إلي خشم القربة، منقولاً، ذات مساء، كضابط مسئول عن الأمن فيها، رجل لم يكن أحد يعرفه من قبل، أو حتى سمع به، ولذا لم يكن أحد ينتظره. كان وسيماً، نحيفاً، متوسط الطول، ذا بشرة قمحية، كثير التهذيب، يحترم الكبير والصغير، لا يقاطع حديث أحد، ولا يتحدث إلا بعد أن يستمع جيداً. أما مأثرته الحقيقية فهي أنه استطاع، منذ الأسبوع الأول لقدومه، أن يغيِّر كل ما كان يفهمه الناس، منذ الإستقلال وحتى يومهم ذاك، عن مثل وظيفته تلك!
الحكاية وما فيها أن أحد اللاجئين تصادف واعتقِل، قبل يومين من مجئ هذا الضابط، وأسيئت معاملته أيما إساءة، بل إن من اعتقله فجَرَ فجوراً شديداً في إذلاله وإهانة كرامته بما أمسى حديث المجالس في خشم القربة، حتى أنه، وإمعانا في ذلك، أعمل موساه في شعر رأسه حتى سطعت الفروة بلمعان يخطف الأبصار تحت وهج الشمس! وفي الحقيقة لم تكن المدينة ترى في ذلك أية غرابة، حيث أن جلدها كان، على كل، قد اندبغ، قبل ذلك، بعنف أشد، وقسوة أغلظ، وضرب ما ذاق مثله أبو محجن الثقفي في زمانه! لكن الغريب حقاً، وما أدهش أهل المدينة فعلاً، كان تصرُّف ذلك الضابط عندما أحضر أمامه المعتقل المكلوم، الحزين، حليق الرأس، كي ينقضَّ عليه، كما جرت العادة، بالضربة القاضية! فبدلاً من أن يسأله ولو عن الجرم الذي اقترفه، راح يسأله، وهو يتفحَّص بقايا الدم المتخثر حديثاً على صلعته اللامعة:
ـ "الحَلق ليك كدا منو"؟!
تردَّد اللاجئ قليلاً، فألح عليه:
ـ "إتكلم .. ما تخاف"!
فتمتم اللاجئ بصوت راعش، وهو يشير بإصبع مرتجف إلى من اعتقله:
ـ "حلقني الزول دا"!
ـ "بي موس وللا قزازة"؟!
ـ "موس"!
ـ " بي موية وللا ناشف"؟!
ـ "ناشف"!
إلتفت الضابط إلى عسكريِّه:
ـ "إنت عملت في الزُّول دا كدا"؟!
حار العسكري جواباً، واكتفى بأن قطب حاجبيه، وزمَّ شفتيه، ورفع عينيه المرتبكتين إلى سقف المكتب. مرَّت لحظة من الصمت الثقيل قفز الحدث الدرامي بعدها إلى مداه الأقصى الذي ما طاف مثله، من قبل، بعقل بشر في تلك النواحي، حيث نهض الضابط بهدوء، وأمر عسكريَّه بأن يجلس على الأرض، ثم أخرج موساً سنينة من أحد أدراج المنضدة، وأعطاها للاجئ، قائلاً له بهدوء، لكن بصوت كأنه خارج، للتو، من بطن أحجية قديمة:
ـ "أحلق ليهو زي ما حلق ليك"!
ما لبثت تلك الحادثة الخرافية أن تناقلتها الألسن، فانتشرت في طول المدينة وعرضها انتشار النار في الهشيم! لكن، مع مرور الأيام، بدأ الأهالي يعتادون على عمايل هذا الضابط الموغلة في (غرابتها)، قياساً إلى ما كان قد قرَّ في وعيهم من تنميط لصورة هذا النوع من المسئولين! فعلى سبيل المثال فوجئ الناس به، ذات صباح، يقوم بتنظيف وغسل مراحيض مستشفى المدينة وعنابرها المهملة بنفسه! وما كادوا يرون ذلك منه حتى شمروا عن سواعدهم، وانخرطوا يشاركونه العمل؛ وما كاد هو يرى ذلك منهم حتى سارع إلى تكوين (جمعية أصدقاء المستشفى) تحت إشرافه، وما تزال تمارس نشاطها هناك. ثم إنه وفر، بمجهوده الخاص، محوِّلاً كهربائياً لهذه المستشفى بعد أن كانت تسبح في بحر من الظلمات كلما حلَّ المساء! وعموماً لم يشهد عهده أي عنف يذكر، فقد كان رجل (جودية) يحل أكثر المشاكل تعقيدا بالمصالحات والترضيات، كالصراع على المعتمدية، والذي كاد ينتهي بمعركة لا تبقي ولا تذر بين مختلف القبائل! وكذلك المشاكل التي لا يندر أن تنشب بين تلاميذ الحضر وتلاميذ الريف! وإلى ذلك حوادث السرقات البسيطة، والنزاعات حول الميادين العامة، وغيرها.
باختصار أصبح طلحة السماني، خلال السنوات الخمس التي قضاها في خشم القربة، نموذجاً للمسئول الذي يعتبره الجميع واحداً منهم، شقيقاً، أو إبن خالة، أو صديقاً، أو جاراً، أو حتى .. فردة! ونعُمت المدينة في عهده بأمان حقيقي!
لكنه، فجأة، كما جاء مضى!

الأربعاء
سألني، ظهر اليوم، شاب ملتح متحمس، وهو يلف عنقه بشال فلسطيني، أن أساهم في مشروع مليون وجبة لأطفال غزة. فحزنت حزناً عميقا، وأحسست بالعالم ينهار تحت قدمي، أولاً لأنني كنت مُفلسا تماماً، وثانياً لأن ما كان يقض مضجعي، وقتها، هو العجز التام عن جمع ثمن وجبة واحدة لأطفال يتضورون جوعاً في معسكرات النزوح في دارفور، أو ينبشون صناديق الزبالة، في أزقة السُوق العربي بالخرطوم، بحثاً عن بقايا سندوتش!
لم أبُح لذلك الشاب بشئ من همومي تلك، لكنني، أيضاً، لم أستطع، وأنا أعتذر له بضيق ذات اليد، أن أمنع، في نفس اللحظة، خاطراً مؤلماً آخر من أن يشغل كل تفكيري كقاص وروائي وكاتب. فقد تذكرت، فجأة، أن مجموعة من الأندية والتنظيمات والجماعات الثقافية في السودان كانت قد أعلنت، في وقت سابق، وبحماس منقطع النظير، عن تضامنها مع غزة وأهلها.
ما من شك في أن ذلك كان عملاً إنسانياً عظيماً بحكم أن الفظائع التي ارتكبتها إسرائيل ضد ذلك الشعب، في تلك البقعة التي يملكها من الأرض، كانت مرعبة بحق. لكن نفسي ساءلتني، في ذات الوقت، بصورة محيرة: لِمَ لمْ يتضامن مثقفونا قط مع المكلومين في وطننا، أو يتفاعلوا مع عذاباتهم ولو بنسبة ضئيلة مما أبدوا من حماس بشأن غزة؟! نعم، تساءلت وفي البال مجازر أبيي، وفي البال قضية السدود، وفي البال ضحايا أمري والمناصير، وفي البال أطفال الشوارع الجوعى الغرباء في بلدهم، وفي البال قتلى دارفور الذين هم، حتى بحساب العشرة آلاف، أكثر من كل قتلى العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني من نكبة 1948م إلي غزة مؤخراً! لِمَ لَمْ يتبرع مثقفونا ولو بقطرة دم واحدة من أجل آلاف النساء اللائي يمتن في المستشفيات الريفية بفقر الدم؟! لِمَ لَمْ يتبرعوا ولو بوجبة واحدة من أجل شماشة المدن المساكين؟! ترى يا ربي ما السبب في ذلك؟!

الخميس
ذات رحلة من رحلاتي المتكررة إلى أرض البطانة، غرب القضارف، زرت قرية صغيرة اسمها (الكراديس)، مبنية من القطاطي الكبيرة المتسعة على ربوة حجرية عالية، حيث استضافني شاب باحث أصبح فيما بعد من أعز أصدقائي، هو الأستاذ ميرغني الطاهر. وعادة أهل البطانة أن يغدقوا عليك من سخائهم طعاماً وشراباً، ثم يطربوك، في المساءات، من إنشادهم العذب لشعر المسادير والدوبيت.
وهكذا أخذ الشباب ينشدونني أشكالاً وألواناً من هذا الفن لشعراء مختلفين. لكن لفت انتباهي بخاصة شاعر ذو خصوصية في الأوزان والصور غير المعتادة، فسألت عنه بالذات، فقالوا لي إنه المدني الكردوسي، واختلفوا في تاريخ ميلاده، وسيرته الذاتية، بل حتى في شعره، رغم أنهم كانوا حفظة وأذكياء ومتحمسين مثلهم مثل كل شيء في البطانة! منذ ذلك اليوم بدأ اهتمامنا، ميرغني الطاهر وشخصي، بتحقيق شعر المدني عبد الله الكردوسي البوادري. لكننا كلما تعمقنا فيه، كلما جهلناه أكثر!
ولد صاحبنا في تلك القرية عام 1909م، وتوفي بمدينة القضارف في 1937م، وقبره قائم إلى الآن بسوق القوني وعليه تربيزة خضار! وخلال هذا العمر القصير جداً أنشأ ما لا حصر له من المسادير، كمسدار الصيد، ومسدار الأيام، ومسدار الغرام. أما أوزانه الشعرية، ونظام التقفية عنده، فشديد الشبه بالموشحات الأندلسية. ومن عجيب إنشاده، ليس في مستوى شعر البطانة فحسب، بل وعموم الشعر السوداني، قصيدته "ليلي ليلْ يا شتل ليلْ" التي لم أجد مثيلاً لها إلا في سبعينات القرن الماضي، ضمن ما أنشأ الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم من مواويل معروفة! وقد اعتاد الكردوسي أن يرتجل القصيدة في شكل مربوعات في الحفلات، فيرددها خلفه كورس من أصحابه، مثل: "الكلام بالبَمْبَقاية/ والحديث بالإنتِكاية/ يموت فِلان راجل هِناية/ يعيش فِلان يعشق هِناية/ ليلي ليلْ .. يا شتلي ليلْ"! أو مثل: "قادِر حكيماً وضَّحِنْ/ جَبَد البراطِم ورضَّخِنْ/ حكَّر وجيهاتِن وشلخِنْ/ في جُوفي عاملات مطبخِنْ/ ليلي ليلْ .. يا شتلي ليلْ"! أو مثل: "سِتَّ الجَّمال الهولهنْ/ إزداد علي بهدولهنْ/ مِتقايسات في طولهنْ/ والجنني حجولهنْ/ ليلي ليلْ .. يا شتلي ليلْ"!
ويشيع في تلك النواحي أن للكردوسي جاناً كان يلهمه الشعر! ويتداول الناس هنالك أن شيئاً من هذا قد تأكد في حادثة موته ذاته. ففي ذلك اليوم، وقبل وفاة الكردوسي بساعات، كان القوم مشغولين، كعادتهم، في أراضيهم الزراعية، وكان ثمة خبراء إنجليز يشرحون لهم نظام الحريق، وكان سعيد عبد الفضيل، صَديق الكردوسي، يعمل، هو الآخر، في أرضه، عندما جاءه رجل أبيض، كما الخواجات تماماً، لكنه عار كما ولدته أمه، بظهر محدودب، وشعر رأس غزير، ولحية بيضاء، وحاجبين كثيفين يكادان يحجبان عينيه، حتى أنه كان يضطر لإزاحتهما بأصابعه المعقوفة كي يتمكن من الرؤية!
جثا هذا الرجل على ركبتيه أمام سعيد، وقال له، بعد أن غرس أظافره الطويلة في التربة الطينية السوداء:
ـ "البركة فيكم .. المدني مات"!
وذلك قبل أن يقدم إليه نفسه باعتباره جان الشاعر الكردوسي، عارضاً أن يمده بالشعر بعد رحيله. لكن سعيداً خاف ورفض. لم ييأس الجان، ومضى يحاول أن يوسوس له ويغويه، فسأله ما إن كان ثمة من استطاع أن يجاري مربوعة شاعر البطانة ود عم شبيش: "رابعة ربيعة بى سلحات غراما مَتوَّكْ/ خِلقة طريَّة قبَّال الحَمَار تِسَّوَّك/ الخلاهُ معشوق ناس فِلانة اتبوَّكْ/ حِليت نمَّتِن بعدَ النَّجم ادوَّكْ"! فأجاب سعيد بالنفي. فما كان من الجان إلا أن قال له مجارياً: "رابعة ربيعة بى سلحات غراما مهرَّدْ/ خِلقة طريَّة قبَّال الحَمَار تِتبرَّدْ/ الخلاهُ معشوق ناس فِلانة اتعرَّضْ/ حِليت نمَّتِن بعدَ النِّهار ما بَرَّدْ"!
رغم ذلك رفض سعيد عرض الجان!
والكردوسي شاعر مدينة، وقد أورد في شعره كثيراً من المفردات الحديثة، مثل (مطبخ، كبري، لوري، شنبر، مدرعات). وأفادني المرحوم عون الشريف قاسم بأن الكردوسي كان عالم فلك. كما لاحظ الباحث والشاعر ميرغني ديشاب أنه استخدم أوزاناً شعرية غريبة على شعراء البطانة الذين التزموا (بحر الرجز) في الغالب، وأظن ذلك بسبب نمط الحياة الذي عاشه، حيث لم يستخدم الناقة، قط، في ترحاله، بل الحمار، كما في رحلته المشهورة، مع صديقه محمد عبد الواحد، إلى خشم القربة لرؤية امرأة قيل إنها كانت آية في الجمال. ولأن مشي الحمار أسرع جاءت أقرب إليه إيقاعات شعر الكردوسي.
ربما يحتار المهتمون بشعر البطانة في عدم شهرة هذا الشاعر الكبير الذي وقف على قبره صديقه الشاعر الكبير الآخر المرحوم أحمد عوض الكريم أبو سن، قائلاً: "الغنا اندفن هنا"، كناية عن تقديره العالي لشاعريَّته الفذة! ولعل سبب ذلك أن الكردوسي، عليه رحمة الله، لا ينحدر من قبيلة كبيرة ذات سُلطان، كشُعراء الشكرية السِّنَّابْ.

الجمعة
إلتقيته صدفة في منزل صديق بمدينة حلفا الجديدة. عرفني بنفسه قائلاً إنه من القبيلة (الفلانية العلانية)، وهي كما أعرفها أنا قبيلة سودانية أفريقية ذات تاريخ معروف، ولغة خاصة، وموروث ثقافي متميز. لكنه أضاف، وهو ينفخ أوداجه، ويوسع فتحتي أنفه، ويضغط على حروف كلماته:
ـ "نحن طبعاً من الأشراف"!
إستفسرته:
ـ "لا أعرف ما تعني بالأشراف"!
قال:
ـ "آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم"!
قلت مستغرباً:
ـ "أعرف الكثير عن قبيلتكم، ومع ذلك لا علم لي بأنكم من بني هاشم"!
قال، متصنعاً الهدوء، رغم أنه لم يفلح في إخفاء توتره:
ـ "أنت محق! ولكن نحن أهل البيت الحاكم، أي السلاطين، من الأشراف، وتوارثنا إدارة القبيلة من جدودنا الهاشميين الذين أقاموا معها ثم أصبحوا سلاطين عليها"!
تيقنت أن الحديث دخل بنا في منطقة الأوهام، فما عادت بي رغبة في مواصلته. على أنني جعلت أفكر، للمرة الألف، في ظاهرة انتحال النسب العربي التي اشتد أوارها في عصر سلطنة الفونج، وإن كانت قد بدأت، قبل ذلك، في ممالك إسلامية سودانية أقدم عمراً، مثل سلطنة الفور ومملكة وداي، ثم في سلطنه المساليت الحديثة نسبياً، وكذلك عند الكثير من البيوتات المالكة، وعموديات ومشيخات القبائل، كما عند قيادات كل الطرق الصوفية، وتكاد لا تستثنى إلا بعض القبائل بجنوب السودان! هذه الظاهرة هي ما أسميه (العَرَبوية السياسية)، ولا علاقة لها، في الحقيقة، بـ (العرب) كعرق أو حتى كتاريخ.
لكن المشكلة ليست هنا. فالمشكلة تبدأ عندما يعطي توهم الانتماء العربي المنتحل هذا، أي توهم الانتساب إلى بيت النبي الكريم أو أحد صحابته الأجلاء، الحق للمنتحِل في السلطة المطلقة، وضمان استمراريتها في الأجيال اللاحقة، ويمنح، بالتالي، الحق في الثروة السهلة، ويشبع الرغبة في التميز الشرير، بل والاستعلاء على شعب يسهل قياده بالدين، بل سرقته واستعباده. منطق ذلك أن الناس سواسية في الدين، أما في العرق فلا! وهو منطق آية في الاعوجاج!
ويفهم كثير من الفقهاء، خطأ، أن رأس القوم يجب أن يكون عربياً، قرشياً، هاشمياً. وعلى ذلك قيس الناس في ما يتصل بحق الزعامة القبلية والدينية. فمن ذا الذي لا يُريد أن يصبح رأساً للقوم، سلطانا قبلياً، أو زعيماً دينياً، طالما كان ذلك باباً واسعاً للثروة والسلطة والجاه؟!
(العَرَبوية السياسية) سلوك قد يصدر عن أي شخص، بغض النظر عن الإقليم الذي ينتمي إليه أو الدين الذي يدين به، بل بغض النظر عن عرقه أو إثنيته. وضحايا هذا السلوك ليسوا هم، بالضرورة، غير المنتحلين لهذا النسب وحدهم، بل ما أكثر ما يكون ضحاياه حتى المنتحلين له أنفسهم، مستعربين أو غيرهم! ونظرة فاحصة لبنية السلطات السياسية والدينية وأيديولوجياتها في السودان .. تكفي!

السبت
(الإتجار بالأطفال) ظاهرة متفشية في الخرطوم! وقبل أن ترفعوا حواجبكم دهشة مما أقول .. أمعنوا النظر حولكم جيداً!
هذه الظاهرة تتجلى، بصورها الأولية البسيطة، في الشوارع الكبيرة وعند التقاطعات العامة، حيث المرأة التي تتسول وعلى كتفها طفل حزين، مرهق، بادي السقام من لفح حر الشمس، وعدم الرضاعة المنتظمة، وبكائه لفقد أمه طوال اليوم. لكنها تتجلى أيضاً، بصور أخرى، في عمل (بعض)، وليس (كل) منظمات المجتمع المدني التي درجت على التسول، هي الأخرى، بالأطفال، فأثرى (أصحابها) من هذا الطريق، وأصبحوا أباطرة مال وعز وجاه، بينما ازداد هؤلاء الأطفال جوعاً ومرضاً وتشرداً!
ولشد ما يؤلمك أن تستجيب لدعوة تأتيك لحضور إحدى هذه (الاحتفاليات)، فتكتشف أن الأسماء تتعدد لكن المعنى واحد، وهو (الإتجار بالأطفال) واستغلالهم.
ذات مساء ألح علي صديقان أن نذهب لمركز ثقافي مشهور بالبذخ والبهرجة على الفاضي، لنشهد تخريج بعض هؤلاء الأطفال من ورشة عمل لا ندري فيم، ولِمَ، وعلامَ! كان المكان عبارة عن جنة صغيرة من الورود والأزاهير والأشجار الغريبة الغالية العطرة التى تزدهر طوال العام حول قصر منيف. وجدنا مالك المركز يطوف على الزوار مثل الطاؤوس، بزي غريب غال، كأنه مهراجا، يتبعه، أينما ذهب، عبق عطر من منتجات كرستيان ديور، وتتقافز خلفه ومن حوله حسناوات بهيات رقيقات ناعمات كفراشات الأحاجي الخواجاتية، من صنف سندريللا وانت طالع! ربما ألقي عليك التحية، مجبراً، لو تثاقلت وأصررت على التواجد في بؤرة انتباهه! لكن أحد الصديقين تجاوز كل حدود الثقالة وأصر على احتضانه (عديل كدا)، طمعاً، كما أسرَّ إلي لاحقاً، في أن يضمخ ملابسه المرهقة بشئ من ذلك العطر النفيس! وفكرت: إنها، بالفعل، فرصة لا تفوَّت، وقد نجح الصديق في اهتبالها كفاحاً!
وعندما جاء دور الأطفال المساكين، كان الأمر قد فاق حد البؤس! فالكلمة التى جُعلت الطفلة الخائفة المرتبكة تلقيها هي مما يصعب حتى على خريج جامعي نظمها! قلنا: ليس هذا على الله بكثير، إذ ربما تقدم هذا الجيل في كل شيء! كان كل الأطفال نظيفين، مهندمين، حافظين للأغاني، وللأناشيد، وللخطب العصماء! أما رسوماتهم التى تم عرضها فتتشابه الخالق الناظر، طريقة التلوين هي نفسها، الخطوط هي الخطوط، الأفكار ذاتها، وما من أحد من المدعوين يدري، أو حتى يحفل بأن يدري، وسط كرم الضيافة الفياض ذاك، كم من الدولارات تم صرفها لإنجاز تلك (الورشة)؟! وكم من (الورش) مثلها قد تم انجازها؟! وما هي الجهة التي تحملت التمويل؟! ومن أين جئ بهؤلاء الأطفال؟! وكيف تم تحديد أولوياتهم؟! وهل استشيروا؟! وما هو الهدف من وراء كل ذلك؟! بل ما الفائدة التي تعود على هؤلاء الأطفال من (ورشة) تقوم، أصلاً، على التلقين والتحفيظ؟!
ثم جاء دور الخطباء المتأنقين، تحدثوا عن القوانين، وعن النظم، وعن دور الدين، والأسرة، والمجتمع، والمنظمات، والأمم المتحدة، والمواثيق الدولية، ولم يكن الطفل هنالك، بل كانت تفوح من لغتهم، بالكامل، رائحة المال، وعبق الطعام، وعفن التخمة!
أحسست، حينها، بالغثيان، فجريت، عبر حديقة الورد، هارباً من ضيق التنطع الآثم إلى شارع الله العريض!

الأحد
حين تعانق عيونكم كلماتي هذه تكون قد هلت علينا، بإذن واحد أحد، الذكرى الرابعة والعشرون لانتفاضة الشعب المجيدة في السادس من أبريل عام 1985م، والتي أطاحت بعرش سيئ الذكر الطاغية جعفر نميري.
كنت وقتها طالباً أحبو على أعتاب سنتي الأولى بجامعة أسيوط. وكنا نتتبع أخبار الانتفاضة بشغف، وقلوبنا تخفق من عظمة الشعب، ومن خوفنا عليه من الفشل الذي حاق بكل تجاربه السابقة في إسقاط ذلك النظام القمئ، فينقلب عليه ذلك الوحش ينكل، كالعادة، برجاله ونسائه، كباراً وصغاراً، مثل غول بأرواح سبع! كنا نتحلق حول أجهزة الراديو ننتظر، والقلق يعصف بنا، نشرات الأخبار من إذاعة لندن، حيث لم تكن الفضائيات قد انتشرت بعد. ولأنه لم يكن ثمة تلفون في بيتنا، وربما في حينا كله، فلم تكن لدينا وسيلة أخرى للاطمئنان على أسرنا سوى بكتابة الخطابات التي ما كنا نأمل كثيراً في أنها سوف تصل في ظل تلك الفوضى الخلاقة التي كان من الطبيعي أن تضرب، خلال تلك الأيام، بأطنابها على البلاد، طولاً وعرضاً. لكنني، رغم ذلك، بعثت بخطاب إلي شقيقي عمر بركة الذي كان يعمل حينها بالنقل النهري. الطريف في الأمر أن الخطاب وصله في وقته لأن الثورة كانت قد نجحت، وبقي (الرئيس القائد، حادي الركب، الزعيم الملهم، الكشاف الأعظم .. الخ) خارج البلاد يعوي مهدداً (شعبه) بالعودة، إلى أن اضطره واقع الأمر للخضوع، في النهاية، لنصائح العقلاء بأن لكل أول آخِراً، وأن لكل أجل كتاباً، فرضي بقدره المسطور، وأقام معنا في مصر المحروسة يأكل ويشرب ويمشي في الأسواق، ويقضي لياليه الطوال يعاقر ذكريات (أمجاده) السوداء، وسياساته الرعناء، وأطياف قتلاه وأسراه ومشرديه ومعذبيه في (أرض) السودان!
رد شقيقي عمر على خطابي بخطاب يهنئني فيه بالانتصار التاريخي، ويطمئنني على الأهل والأصدقاء والجيران. غير أنه، وفي السطر الأخير، كتب يقول: "بس ناس البيت في خشم القربة حرقوا كتبك الفي الشنطة لأنهم ما عارفين الحكومة الجاية شنو"!
لم أدر أأضحك أم أبكي! لكنني قلت لنفسي إن هؤلاء البسطاء، على كل حال، أكثر عقلاً وحصافة ودراية منا، في ما يبدو، بأسرار الأمور، وعواقبها، وخواتيمها!
لقد صودرت انتفاضة أبريل، بل خنقت يوم ميلادها، حين أجبرت على توفير الأغطية السميكة، والملاذات الآمنة، لكل المجرمين، ومكنتهم، باسم الشعب، من الإفلات من عقاب الشعب، في ذات اللحظة التي رفع فيها من اعتلوا مقاعد السلطة حينها، مثل سوار الدهب ومجلسه العسكري، ومن بعدهم الصادق المهدي وحكوماته المتعاقبة، شعار: عفا الله عما سلف!
بعد أربع سنوات من ذلك أرسل لي عمر بركة خطاباً آخر ختمه، للعجب، بنفس العبارات أعلاه!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائد السيد
الادارة الفنية
الادارة الفنية
عائد السيد


عدد المساهمات : 1020
نقطة : 10966
تاريخ التسجيل : 04/02/2011
العمر : 49
الموقع : سكر حلفا
المزاج : inconsistency

حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن   حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن Emptyالأربعاء 15 أغسطس 2012, 4:32 pm

,,,,, شكرا ناصر وشكرا الى مالانهاية الروائي السوداني
العالمي عبدالعزيز بركة ساكن........ لازلت مصرا على
ان هذا المبدع يسير على خطى الكولمبي الحائز على نوبل
غبريال غارسيا ماركيز صاحب الرواية المدهشة الحب في
زمن الكوليرا وصاحب المقولة المشهورة " أدركت أن
الواقع دائما اكثر روائية من الخيال" وصاحب المدرسة
المميزة الواقعية العجائبية........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halfasugar.mam9.com/u73contact
 
حوار مع الروائي عبد العزيز بركة ساكن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تكريم الروائي عبد العزيز بركة ساكن
» قصص .. عبد العزيز بركة ساكن
» من مدونة عبد العزيز بركة ساكن..
» سيرة ذاتية ..عبد العزيز بركة ساكن..
» الروائي الذي تنبأ بانتفاضة مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة  :: المنتديات الادارية :: مكتبة المصنع :: مكتبة : ناصر البهدير-
انتقل الى: