ام تساب مشرفة سابقة
عدد المساهمات : 1151 نقطة : 11380 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: تعالوا نكرم هؤلاء (هن الاجمل ) الإثنين 14 نوفمبر 2011, 8:19 pm | |
| حواء السودانية دائما ما تتقدم الصفوف ،،،،،،،،،،،،،،،نجدها ابداع بلا حدود وتميز وتفرد لا يضاهيه تميز اليكم بعض الاوائل من النساء واللاتى لهن بصمات واضحة فى اى مجال عملن فيه صفية الامين صفية الامين : أول مخرجة تلفزيون ماما صفية تتخصص في الحيل السينمائية صفية الامين من مواليد ام درمان حي البوستة تخرجت في كلية الفنون الجميلة ونالت دبلوم فنون تلفزيونية تخصص إخراج ودبلوم الحيل السينمائية ودبلوم افلام الكرتون من المانيا الاتحادية متزوجة ولها من الابناء بنتين وولد يتلقون دراستهم في الجامعة واحدهم في المرحلة المتوسطة . التحقت صفية الامين او ماما صفية كما يحلو لاطفالنا تسميتها كاول مخرجة تلفزيونية سودانية واول مقدمة برامج بالتلفزيون السوداني وصاحب دخولها التلفزيون إدخال برنامج الاطفال ضمن برامج التلفزيون وبجانب ذلك فقد كانت تعمل كصحفية متعاونة بجريدة الاضواء . تقول ماما صفية ان سفرها لالمانيا لم يكن بغرض الدراسة للاخراج التلفزيوني اساسا وذلك لعدم ظهور التلفزيون بالسودان ولكن سفرها كان من اجل دراسة فنون السينما وفي المانيا التقت صفية الامين وزوجها بالسيد سفير السودان هناك الذي اقترح عليهم دراسة فنون التلفزيون نسبة لظهور فكرة انشاء تلفزيون سوداني بالتعاقد مع المانيا ومن هنا بدأت الفكرة . واجهت صفية الامين بعض المصاعب في بداية حياتها العملية كمخرجة فكان الامر غريبا في ذلك الوقت ان تصدر اوامر لزملائها الرجال ولكن بمرور الوقت زالت المشكلة لتواجه مشكلة اخرى في بداية اشرافها على برنامج الاطفال وهي ان الاسر كانت ترفض اشراك اطفالهم في البرامج لاعتقادهم ان التلفزيون سيصرفهم عن مدارسهم ودراستهم ولذلك استعانت في البداية باطفال اسرتها وبعد النجاح الكبير الذي حققه البرنامج وتفوق الاطفال المشتركين في دراستهم زالت المشكلة وتري صفية الامين ان سر نجاحها في تقديم البرنامج يعود لالمامها باحتياجات الطفل في مثل هذه البرامج وكيفية التعامل معه بالاضافة الى ان البرنامج كان مواكبا للاحداث المحلية والعالمية بجانب ان البرنامج خلق اسرة مترابطة كان لكل فرد الحق في ابداء الراي والاعتراض، وعن برنامج الاطفال حاليا تقول ان الفكرة جيدة ولكن هناك هفوات في التنفيذ.
كابتن طيار الحاجة عثمان بلة تعد أول امرأة سودانية ترتاد مجال الطيران وتصبح كابتن طيار على مر التاريخ السوداني والحاجة بلة قبل أن تلج مجال الطيران درست الطب بجامعة دمشق فجمعت بين الطب والطيران. تحدثت عن دراستها للطب فقالت: دخلت بناء على رغبة أسرتي بأن أدرس الطب مع أنني كنت أحب دراسة الطيران وبعد تخرجي عدت مرة أخرى لإشباع رغبتي في الطيران. اول ملحنة سودانية: هي إحدى بنات الحلفاية تلك المنطقة التي عرفت بالفن الأصيل وهي أول سودانية تقتحم مجال التلحين وتبدع فيه انها امرأة متفرده يتجلى احساسها في (نقرشات) الوتر فتخرج الحانا تداعب القلوب وتطرب النفوس ...انها الملحنة اسماء حمزة عاشقة الست ( أم كلثوم) كما يحلو لها ... افردنا لها هذه المساحة من ( كفر و وتر ) وفاءً لعطاء يستحق الوقوف عنده حقاً فهي المعلمة التي تتلمذ على يديها الكثير من المبدعين فالى مضابط الحوار : بداية نرجو أن تحدثينا عن أسماء حمزة ؟ اسماء حمزة بشير من مواليد 1936 حلفاية الملوك وحيدة والداى لدي من الابناء بنت وحيده ايضاً اسميتها (وفاق) ولدي حفيدتين ...بدأت رحلتي مع العود منذ العام 1948 ... تتلمذ على يدي الموسيقار أخي بشير عباس .. أول اغنية قمت بتلحينها في العام 1956 وكانت بعنوان (ياعيوني) من ديوان الملاح التائه للمهندس علي محمود طه ...وعملت بسلاح الموسيقى في العام 1982 لحنت اكثر من 90 أغنية وكان اوبريت (عَزة وعِزة) اكبر عمل قمت بتلحينه . *ما هو أول لحن عرفت به اسماء حمزة كملحنة ؟ كان ذلك في العام 1983 واللحن كان لأغنية الزمن الطيب للأستاذ سيف الدين الدسوقي وأداء الفنانة سمية حسن . مطلع الأغنية : لما كنت غريب في دياركم قلبك كان الوطن التاني ليل الغربة معاك قصير والسنوات لمحات وثواني حكايتك مع العود؟ العود اعتبره صديقي الذي غير مسار حياتي عندما كنت اريد أن اكون طبيبة ... وكنت احب الغناء والموسيقى ولأني خلقت بعلة في الحبال الصوتية كنت ( اُصفر )، وفي احدى المرات سنة 1948 عندما كنت (اصفر) لأطرب نفسي سمعني والدي وناداني : الولد المعاك ده منو؟ قلت له : ما معاي ولد قال لي: البصفر ده منو؟ قلت له : دي انا ذاتي قال لي : تصفري زي الاولاد ؟ قلت له: لأني ما بقدر اغني حزّ في نفس والدي هذا الامر فقال لي : أجيب ليك عود ؟ بتقدري تعزفي؟ قلت له : ايوه ، فأتاني بالعود وقال لي : لازم تسمعينا اغنية بعد 15 يوم وبعد ال 15 يوما اسمعتهم اغنيتين ومنها كان الإستمرار في هذا المجال . * نلاحظ وعلى الرغم من وجود المرأة المبدعة في كل مكان قلة أو ندرة وجودها في هذا المجال لماذا؟ قد تكون الأعمال التي يقوم بها الأنسان تخصه وحده وكذلك الملحن لا يعمل لنفسه إنما يعمل للفنان وللفرقة الموسيقية وهذا الأمر يتطلب تفرغاً كاملاً حتى يصل العمل للناس بالصورة المرجوة ولأن الرجل بدأ هذا المجال وخطى فيه خطوات واسعة وهو اكثر تفرغاً من المرأة فهي ست بيت ولها ما يشغلها، وانا قرأت عن ثلاثة ملحنات في العالم العربي بدأن في هذا المجال ووجدن صعوبة في الاستمرارية لذات الاسباب، وقد يكون هذا هو السبب الذي جعل قناة "ال" تأتي بصورة اسماء حمزة بشير من السودان باعتبارها الملحنة الأولى في الشرق الأوسط . البعد المجتمعي هل يضع فوارق تفضيلية بين الملحن (الذكر ) والملحنة ؟ ليس المجتمع ولكن قد تكون هنالك معارضة من بعض الأفراد لكن المرأة اذا دخلت هذا المجال فهي تلحن أغاني ترتقي للذوق والفضيلة . * هل نستطيع القول أن انثوية المرأة واحساسها الطاغي يجعل للأغنية خاصية مختلفة عن تلك التي يلحنها الرجل ؟. بالتاكيد وأعطيك مثال عندما لحنت ملحمة (عَزة وعِزة ) قال لي أحد اصدقائي الشعراء انك عندما قلتي (عازة قومي ) لحنتيها برقة شديده جدا فقلت له: عندما تطلب من شخص شئ ينبغي ان تطلبه برقة يختلف الأمر عندما تقول لشخص افعل كذا بأمر وحده وعندما تقول له: ياحبيبي افعل كذا وأنا عندما اطلب من عازة أن تقوم ( بدلعا ) وهذا هو الفرق ما بين لحني واحساسي بالكلمة وما بين لحن واحساس أنسان آخر بها . * هل اصبح اللحن من السلع الاستهلاكية في هذا الزمان ؟ نعم اصبحت الألحان هكذا واصبح السعي للكسب السريع هو السمة العامة لدى بعض الشباب لكن هذا لا يمنع من أن هناك من يحاول أن يضع اسمه في خارطة الغناء السوداني الجميل. رأيك في الوضع الموسيقي والثقافي في السودان ؟* الموسيقى بوجه عام في السودان ارتقت لمراتب سامية جداً والموسيقي اصبح مثقف ثقافة عالية لكن الساحة ينقصها الفنان المؤدي والمغني الجيد . *يقولون أن الموسيقى هي اللغة الوحيدة للتواصل بين الشعوب رأيك ؟ نعم هذا صحيح وانطلاقاً من هذه اللغة احببت الفنانة السيدة العظيمة أم كلثوم وغيرها من فطاحلة الغناء العربي ومنها يستمد الشباب العربي التواصل استماعا عبر الفضائيات وإحساسا بالكلم الجميل والنغم الأصيل ومن هنا اهنئ اخي بشير عباس بإختياره الموسيقار الثالث في العالم من بين 15 موسيقار عالمي . هل هذا يعني أننا استطعنا أن نصل بموسيقانا للعالمية ؟* اعتقد اننا في افريقيا لنا القدح المعلى ولو ركزنا على المهرجانات الخارجية والرحلات الفنية ستجد موسيقانا فرصتها في الأنطلاق نحو العالمية اكثر فأكثر وستكون من أميز الموسيقى على الأقل في العالم العربي، والتجارب اثبتت أن موسيقانا نالت الاستحسان والأعجاب في العديد من الدول الأوربية إذاً نحن لا ينقصنا شئ للأنطلاق نحو العالمية . *لاحظنا في صالون اسماء حمزة صور عديده لسيدة الغناء العربي ( أم كلثوم ) والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب ؟ أنا احب الست كثيراً جداً وأستمع لها في كل لياليها وحفلاتها خاصة حفل الخميس الذي كنت انتظره بفارغ الصبر وكنت آخذ الراديو واجلس على الأرض بعيدا عن الناس حتى ينتهي الحفل في الرابعة صباحا وعندما لاحظ والدي ولهي بالست فأجاني بتذكره لدخول أحدى حفلاتها عندما زرنا القاهرة سنة 1963 وأحب ايضا اعمال الموسيقار محمد عبد الوهاب واستمع للعديد من رواد الغناء العربي صباح – شادية- فريد الأطرش – محرم فؤاد وغيرهم . *محطات في حياة اسماء حمزة؟ المحطة الأولى اعتبرها مهمة جدا في حياتي وذلك عندما كنت يائسة من الأنجاب ورزقني الله بأبنتي (آفاق) وكانت من أحلى محطات حياتي وحمدت الله كثيرا على فضله وكريم عطائه. واضافت : انا من مؤسسي منتدى الحلفاية ويوم المنتدى اكون في غاية السعادة واعتبر المنتدى محطة في حياتي لابد من الوقوف عندها ومحطة أخرى لا استطيع تجاوزها عندما قدمت في مسابقة أغنية (صحوة ) كلمات الأستاذ العبقري سعد الدين إبراهيم وذلك في مسابقة (ليلة القدر الكبرى) في 17 يوليو 1997 ونالت المرتبة الثالثة ورغم فوزي بالمركز الثالث لم احفز ودفعني هذا الموقف للعمل اكثر وبمزيد من التمسك بهذا المجال فقدمت بعدها عمل (أهلاً ياشمس) اثبت به استاذيتي بشهادة كبار الموسيقيين. * من هم اكثر من تعاملتي معهم من الفنانين؟ عابدة الشيخ – هشام درماس – خالد عبدالرحمن ومحمد عمر. *أي الألحان التي لحنتها اقرب ألى نفسك ؟ كتير من الألحان قريبة إلى نفسي لكن هنالك لحن احس انه اقرب هو للفنان عبد الكريم الكابلي كلمات عبد الوهاب هلاوي يقول مطلع الاغنية : : يأاغلى من نفسي بفضل انادي عليك لمن يضيع حسي
| |
|