النكته هى نوع من انواع الفنون الشعبيه التى عرفتها البشريه منذ قديم الزمان وانتشرت وواصلت الى ان وصلت الينا فى هذا الوقت الراهن
ما يهمنا فى هذه السانحه ليس السرد والوصف التاريخى بل التناول التحليلى للنكته فى هذا الوقت
فكما نعرف ومن خلال الملاحظه اليوميه نلاحظ بان الساحه الفنيه السودانيه شهدت موجات غزو وزحف من جانب اصحاب النكته
فاصبحت النكته مصدر من مصادر التحصيل المادى واغلب الذين اتخذو هذا الطريق هم واحد من اثنين
مبدع اصابه الملل من فراغ الساحه الابداعيه والبيات الشتوى الذى اصاب الحياه المسرحيه السودانيه
دخول بعض المدعين الذين لا علاقة لهم بالمجال اى انصاف الموهوبين الذين اصبحو ا عاله على الحياه الابداعيه فى السودان
تحدثنا فى العنوان عن النكته ما لها وما عليها
ما لها :
ان النكته تعتبر واحده من اداوت الحفظ الشعبيه التى ساعدت فى حفظ المواروثات الشعبيه وكل الصفات الجميله التى كانت تسود
فى المجتمعات الانسانيه القديمه فكلنا يتذكر جحا هذه الشخصيه الشعبيه التى تواصلت سيرته عبر مر العصور حتى وصلت الى وقتنا
الراهن
وعند المتابعه والفحص والتمحيص للنكته عند بعض الشعوب الاخرى نجد بانهم يستخدمون النكته كواحده من ادوات الاعلام الشعبى المساعد فى
عكس هواية وثقافة المجتمع المعنى وهذا هو المطلوب
ما عليها:
ان للنكته بعض الماخذ ومنها ماهو ملاحظ فى الوقت الراهن فبدلا من ان تساعد فى بناء المجتمع فقد اصبحت النكته واحده من ادوات هدم هذا النسيج
واصبحت نافذه من نوافذ السخريه التى يستخدمها التى تفعل فعل النار فى الهشيم
فكلنا نلاحظ حملات التهكم على بعض القبائل السودانيه مما ادى الى ترسيخ هذه المفاهيم فى عقول بعض البسطاء
فنجد بان النكته وصفت الشايقى بكذا والجعلى بكذا وكذا الرباطابى وغيرهم وهذا ما يجب التوقف عنده وهنا يجب تدخل الجهات الرقابيه
حفاظا على ماتبقا من هذا المجتمع
ويجب الاهتمام بتلك النكته التى تهتم وتبرز صفاتنا الجميله وتزيد من ترابطنا مع بعضنا البعض
مع خالص شكرى وتقديرى