الصراع بين الدعاء والبلاء
قال ابن قيَّم الجوزية في كتابه القيم( الداء و الدواء) أو ( الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي):
للدعاء مع البلاء مقامات:
أحدها: أن يكون أقوى من البلاء فيدفعه.
الثاني: أن يكون أضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء ، فيصاب به العبد ولكن قد يخففه و إن كان ضعيفاً.
الثالث: أن يتقاوما و يمنع كل واحد منهما صاحبه.
وقد روى الحاكم في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها قالت:
قال
لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يغني حذر من قدر. والدعاء ينفع مما
نزل و ما لم ينزل وإن البلاء لينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم
القيامة.
و فيه أيضاً من حديث ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال : الدعاء ينفع مما نزل و مما لم ينزل، فعليكم عباد الله
بالدعاء..
وفى حديث ثوبان عن النبى صلى الله عليه وسلم قال (لا يرد
القدر إلا الدعاء ، ولا يزيد العمر إلا البر،وإن الرجل ليحرم الرزق بالذنب
يصيبه))
وليس شىء من الأسباب أنفع للعبد المؤمن من الدعاء ولا أبلغ فى حصول المطلوب .
ولما كان الصحابة رضى الله عنهم أعلم الأمة بالله ورسوله وأفقههم فى دينه كانوا أقوم بهذا السبب وشروطه وآدابه من غيرهم.
وكان عمر بن الخطاب يستنصر بالدعاء على عدوه ، وكان أعظم جنده وكان يقول للصحابه : لستم تنصرون بكثرة، وإنما تنصرون من السماء
وكان يقول : إنى لا أحمل هم الإجابة ، ولكن هم الدعاء ، فإذا ألهمت الدعاء فإن الإجابة معه.
فمن ألهم الدعاء فقد أريد به الإجابة ،فإن الله تعالى يقول (ادعونى أستجيب لكم)