هناك عدة وظائف يوديها اللعب عند الاطفال _فعندما يلعب الطفل يكتسب مهارات جسديه مختلفه _فنالقفز والجرى والتسلق والتزحلق والتسابق واصابة الهدف وما شابه ذلك يكتسب الطفل قدرات حركيه على جانب كبير من الاهميه .وكذلك نجد ان اللعب بالما والرمل والطين والادوات والالات _ الحاده منها وغير الحاده _يمكن الطفل من اكتساب معرفه دقيقه بخصائص الاشيا التى تحيط به . وبهذا لا يقتصر اللعب فى فائدته على كسب المهاره الحركيه فقط . وانما يمتد الى كسب القدره على فهم العالم المادى .وفن اللعب الجماعى يكسب الطفل القدره على التعامل مع زملائه . ويتعلم الاخذ والعطا_ ويكتسب القدره على فهمهم وعلى فهم نفسه .
لذلك استنبط علما النفس عدة نظريات فسروا بها اللعب عند الاطفال _ وجميعها تودى الى كسب المهاره وكسب الفهم وكسب الشعور بالقدره :
*نظرية الطاقه الزائده : يلعب الطفل ليتخلص عن طاقه زائده عن حاجته الجسمانيه بالاضافه لاكتساب المهارات الثلاث
*النظريه الاعداديه : يلعب اعدادا للحياة الجديه فى المستقبل.
*النظريه التلخيصيه : يلعب تلخيصا لمراحل التطور التى مر بها الانسان _منذ الانسان الاول الى الان _وذلك من ضرورات الاعداد النفسى السوى .
*النظريه التنفيسيه : يلعب للتنفيس عن الانفعالات الزائده,
* النظريه التعويضيه : يلعب ليعيد الى حياته الاتزان جراء تلك الانفعالات مثل الغيظ الذى يقوم باخلال الاتزان فى الانفعالات لذلك يقوم باعاده الاتزان باللعب