منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل المصنع     مجموعة الفيس بوك

اهلا وسهلا بناس المصنع عزيزى العضو فى منتدى مصنع سكر حلفا الجديدة تفضل بالدخول الي المنتدي واذا ما مسجل معانا تكرم بالتسجيل والتمتع معنا ولقاء الاحبة والاخوان ومن فرّقتك عنهم طرق الحياةولو ما عارف كيف تسجل في المنتدي فقط إضغط زر ( تسجيل ) واتبع الخطوات ,واحدة واحدة,(الادارة بتفعل حسابك )

 

 الهوية والمواطنة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناصر البهدير
مدير عام سابق
ناصر البهدير


عدد المساهمات : 3674
نقطة : 16604
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 55
الموقع : البحرين

الهوية والمواطنة Empty
مُساهمةموضوع: الهوية والمواطنة   الهوية والمواطنة Emptyالسبت 22 سبتمبر 2012, 11:48 pm

مدخل:
(كثيراً ما يقع الخلط بين "الهوية" و"المواطنة".
في ظني أن "الهوية" شعور حقيقي بالانتماء الى ثقافة معينة (لغة، تقاليد، تراث،عادات،موسقى) لكن "المواطنة" رباط سياسي واجتماعي واقتصادي داخل مجال جغرافي بين مجموعة من الناس، قد تختلف هوياتهم وادبياتهم وأديانهم وثقافاتهم).

الصحافي طلحة جبريل موسى


بداية الحوار:
بلا شك يحدث الخلط احيانا لموجهات معينة يسود صحائفها أهل السلطة او المجموعات العرقية المسيطرة كواحدة من ادوات القمع الثقافي في المجتمع ..
هل من إضافة؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن موسي ادريس
المدير العام
المدير العام
عبد الرحمن موسي ادريس


عدد المساهمات : 1830
نقطة : 12429
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
العمر : 67
الموقع : مصنع سكر حلفا الجديدة
المزاج : مسلم/سنى

الهوية والمواطنة Empty
مُساهمةموضوع: رد الهوية والمواطنة...   الهوية والمواطنة Emptyالأحد 23 سبتمبر 2012, 9:39 am

منقول من مقال حول الهوية..{أبكر آدم إسماعيل}
مقاربة مفهومية:
عتبة أولى: إنسان/....... يقوم فعل الحيوان على الفطرة، والأسد لا يحتاج إلى مشروعية ليأكل الخروف، بل يكتفي بدافع الحاجة لأكله وكفى، ولكن الإنسان كنوع بيولوجي تأهل تاريخيا لامتلاك الوعي بنفسه وبالعالم من حوله. ربما كان هذا الوعي هو الدافع لاختلاق (أسطورة آدم) للتأكيد المعنوي على وقائعية تميزه عن الحيوانات الأخرى، وبالتالي مشروعية تسخيرها، والمشروعية هي التبرير العقلي للفعل، إذ لا تكفي الحاجة لوحدها كمبرر في وجود (العقل) و(الوعي). لماذا وكيف؟؟ فعندما يذبح الخروف مثلا فإن ذلك يبدو عادياً بالنسبة لغالبية الناس، ولكن إن ذبح شخص، فإن المسألة تأخذ طابعاً آخر، وتنشأ سلسلة من المواقف والأفعال تجاه هذا الفعل الأخير تبدأ من الشعور بالفظاعة، وتنتهي بالإنتقام. ومن مقاربة الحالتين يظهر اللامفكر فيه، وهو أن الألم الذي يحسه الخروف مساوٍ على الأقل لذلك الذي يحسه (الشخص) وأن الخروف يحب الحياة كما نحبها. وهذا ما يورطنا فيه وعينا. فالأسد لا يفكر في ذلك مطلقا. إذن كيف نجرؤ على ذبح الخروف؟ لأجل ذلك لابد من تغييب جزء من الوعي بآلية (اللاتفكير) في الموضوع ـ أي ألم الخروف وحبه للحياة ـ حتى تسلك المسألة وتأخذ مشروعيتها المعنوية بالإضافة للمشروعية المادية (الحاجة) أو الحيوانية ، سمها كما شئت، واستساغة ذلك بحكم العادة. وما يشجع على ذلك كله هو الفارق النوعي بين الإنسان والحيوان.
عتبة ثانية: الشخص والقرابة: ففي حالة ذبح الشخص يتكون لدى الناس (شعور) بالفظاعة، ويبدون درجات متفاوتة من ردود الأفعال، بمقدار القرابة بمعناها العام. وهذه القرابة إما أن تكون انتماءا أساسياً في علاقة إثنية ثقافية بكل ما تحمله من مضامين؛ أو انتماءً ثانويا عرضياً في علاقة العمل والمهنة أو السكن أو الإقليم أو الطبقة الاجتماعية؛ أو انتماءً وضعيا في علاقة المواطنة والدولة.
عتبة ثالثة: تعقيدات الوعي الجمعي: وقياساً على ما سبق، وفي أمور أخرى فقد تطورت علاقات البشر باتجاهات مختلفة ونشأت تقسيمات وفوارق عديدة. ففي وقت ما كان الناس ينقسمون إلى أحرار وعبيد، ونساء ورجال يهيمن بعضهم على البعض ويسخره، وقد تصل المسألة في النظر إلى الآخر إلى ما يقارب وضعية الخروف في مثالنا ـ كما في النظريات العرقية، مثل شعب الله المختار والجنس الآري والرجل الأبيض والنازية والفاشية والعروبة والبراهمية.. إلخ ـ وهكذا حاول البعض إعادة إنتاج (أسطورة آدم) في الحقل الإنساني لتأكيد تفوقه الإثني/الثقافي. وفي كل ذلك هناك (لامفكر فيه) وهو (كينونة الآخر وحاجته الإنسانية). هذا اللامفكر فيه أدى إلى خلق (المشروعيات) عبر آليات التغييب وترسخها بحكم العادة أو الإرث حيث تشرعنت الفوارق بمرور الزمن في الوعي الجمعي.
ومن أمثلة اللامفكر فيه في الوعي الجمعي؛ العقائد الدينية؛ فالمسلمون مثلا، لا يرون في بقرة الهندوس (المعبودة) إلا مضحكة، ولكن الهندوس يرونها بمقدار (الله) عند المسلمين. كما يرون (الله) من زاويتهم هم كما (البقرة) في عين المسلمين. أي أن الآلهة متساوين بعيون عابديهم، في الوعي الجمعي باللامفكر فيه. ولكنهم غير متساوين بالمفكر فيه وبالأحكام.
عتبة رابعة: المواطنة والدولة: فالسوداني عندما يذهب إلى أي بلد آخر، فلنقل مصر مثلان فإنه يجد معاملة مختلفة عن المصريين في أمور كثيرة، فمثلا لا يمكن أن يجد نفسه في كشف المتقدمين للخطة الإسكانية لاعتبارات وضعيته الأجنبية.
وفي كل ما سبق ذكره، فإن الشخص (هو) أو الجماعة (هم) بضمير الكينونة هذا لا يتحددون إلا إزاء (آخر) أو (آخرين)، وإلا لا يكون هناك معنى لهذا الضمير في الواقع، ما لم يوجد فارق موضوعي. وإذا جردنا الضمير بإرجاعه إلى المصدر (الهوية) فيمكن أن نعرفها في هذا السياق بأنها: كينونة وانتماء مبنيان على أساس فارق موضوعي يكون مبررا للتحيز (مع أو ضد) بلامفكر فيه أحياناً وبمفكر فيه أحيانا أو بالاثنين معا في أحيان أخرى. وقد يكون هذا الفارق الموضوعي:
1ـ نوعياً: كما في حالة إنسان/............... أو؛
2ـ أساسيا: كما في حال كيان إثني ثقافي/كيان إثني ثقافي آخر. أو؛
3ـ عرضياً ثانوياً: كما في حال علاقات العمل، السكن والطبقة الاجتماعية. أو؛
4ـ وضعياً: كما في علاقة مواطنين/أجانب أي مواطن دولة/ دولة أخرى.
وفي الحالة الأخيرة؛ فطالما أن الأمريكان أمريكان، والمصريين مصريون، والسودانيين سودانيون، فما هي المشكلة في السودان؟

المشكلة في السودان هي أن علاقة المواطن بدولته مأزومة، فهي قائمة في داخلها على أساس فارق (أساسي) بتحيزها ـ أي الدولة ـ لكيان إثني ثقافي يقوم باستثمارها إقصائيا ويفرض توجهاته ضد كيانات إثنية ثقافية أخرى. وهذا لب موضوع بحثنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامر صلاح
مشرف سابق
مشرف سابق
سامر صلاح


عدد المساهمات : 299
نقطة : 9720
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
العمر : 35
الموقع : بنغلور ــ الهند

الهوية والمواطنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهوية والمواطنة   الهوية والمواطنة Emptyالإثنين 24 سبتمبر 2012, 4:27 pm

ناصرتحياتي
الموضوع جميل جدا وحنتلاقي في اقرب فرصة.

بعدين يا عم عبدالرحمن هناك اوراق كثيرة مبعثرة للدكتور ابكر في هذا الشان واظن ان تحليله فلق دقة من باحثين كثر كمحمد سعيد القدال ودكتور حيدر ابراهيم واخر وياريت لوعندك اي اوراق اخري تخص الكتور ارفعها لينا

مع مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الدين حسن بخيت
مشرف سابق
مشرف سابق
علاء الدين حسن بخيت


عدد المساهمات : 625
نقطة : 10632
تاريخ التسجيل : 14/05/2011

الهوية والمواطنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهوية والمواطنة   الهوية والمواطنة Emptyالأربعاء 26 سبتمبر 2012, 2:00 pm

شكرا استاذ ناصر
كما تفضلتم فالهوية جزء متأصل بذات الفرد تلازمه أينما كان أما المواطنة فيمكن أن تحصل عليها في أي مجتمع تحكمك ظروف تواجدك فيه لفترات متفاوته وبمعنى أخر للمواطنة فهي تمثل عقد شراكة بين الأفراد لتلبية حاجياتهم المادية والمعنوية ولا يشترط لقيامها التجانس التام بين أفراد المجتمع والركيزة الأساسية لديمومتها وثباتها وجود دستور ضامن لجميع الحقوق والواجبات ويحمي الأفراد من التهميش وضياع الحقوق , والمواطنة لا تعني الحرب بل الأمان ولا تعني حرمان الفرد من قوت يومه بل كرامته وتعني الشعور بالانتماء ولا تعني فقدان الذات والتقدير ... فهل يجد الفرد في أوطاننا ذاته وكرامته وأمنه ولقيمات يقمن صلبه ؟؟؟
فالخلط بين المواطنة والهوية يقع حينما يستخدم الكبت بديلا للحريات وتسود ثقافة القمع والحرص على البقاء من أجل مصالح ذاتية أو حزبية ضيقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامر صلاح
مشرف سابق
مشرف سابق
سامر صلاح


عدد المساهمات : 299
نقطة : 9720
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
العمر : 35
الموقع : بنغلور ــ الهند

الهوية والمواطنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهوية والمواطنة   الهوية والمواطنة Emptyالسبت 29 سبتمبر 2012, 8:21 pm

جيت وحاجة علي الخفيف كدا
بعدين البوست دا مهجور مالو؟
الهوية من الهو في اللغة العربية اي ما يميزك عن الغير من سمات واشياء اخري تخصك انت كفرد او مجتمع اما المواطنة هي الانتماء اي عكس الهوية تماما فالهوية بها نوع من الشعورية او الاحساس فالمواطنة بها ارتباطات قانونية ويتم تحديدها وفق شروط محددة وفيها حقوق وواجبات كما زكر علاءالدين مثلا: محمد احمد مواطن كندي
لي عودة
مع مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن موسي ادريس
المدير العام
المدير العام
عبد الرحمن موسي ادريس


عدد المساهمات : 1830
نقطة : 12429
تاريخ التسجيل : 19/09/2011
العمر : 67
الموقع : مصنع سكر حلفا الجديدة
المزاج : مسلم/سنى

الهوية والمواطنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهوية والمواطنة   الهوية والمواطنة Emptyالأحد 30 سبتمبر 2012, 10:53 pm

شكرا الإبن سامر على المرور...
باقى الورقة سينزل إن شاء الله...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامر صلاح
مشرف سابق
مشرف سابق
سامر صلاح


عدد المساهمات : 299
نقطة : 9720
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
العمر : 35
الموقع : بنغلور ــ الهند

الهوية والمواطنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الهوية والمواطنة   الهوية والمواطنة Emptyالأربعاء 03 أكتوبر 2012, 5:01 pm

يا مدير
ادنا رايك البوست جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهوية والمواطنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكل الهوية..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة  :: المنتديات العــــــــــامة :: الحوار-
انتقل الى: