منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل المصنع     مجموعة الفيس بوك

اهلا وسهلا بناس المصنع عزيزى العضو فى منتدى مصنع سكر حلفا الجديدة تفضل بالدخول الي المنتدي واذا ما مسجل معانا تكرم بالتسجيل والتمتع معنا ولقاء الاحبة والاخوان ومن فرّقتك عنهم طرق الحياةولو ما عارف كيف تسجل في المنتدي فقط إضغط زر ( تسجيل ) واتبع الخطوات ,واحدة واحدة,(الادارة بتفعل حسابك )

 

 اعتراض الشرط على الشرط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معتز ودالحكيم
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقطة : 8664
تاريخ التسجيل : 16/01/2013

اعتراض الشرط على الشرط Empty
مُساهمةموضوع: اعتراض الشرط على الشرط   اعتراض الشرط على الشرط Emptyالخميس 17 يناير 2013, 2:32 pm

مقدمة الكتاب
بسم الله الرحمن الرحيم
( قال الشيخ جمال الدين ( بن ) هشام )
هذا فصل نتكلم فيه بحول الله تعالى وقوته على مسألة اعتراض الشرط على الشرط
اعلم أنه يجوز أن يتوارد شرطان على جواب واحد في اللفظ على الأصح وكذا في أكثر من شرطين وربما توهم ( متوهم ) من عبارة النحاة حيث يقولون اعتراض الشرط على الشرط إن ذلك لا يكون في أكثر من شرطين وليس كذلك ولا هو مرادهم
ولنحقق أولا الصورة التي يقال فيها في اصطلاحهم اعتراض الشرط على الشرط فإن ذلك مما يقع فيه الالتباس والغلط فقد وقع ذلك لجماعة من النحاة والمفسرين ثم نتكلم على البحث في ذلك والخلاف في ( توجيهه وفي جوازه )
فنقول ليس من اعتراض الشرط ( واحد ) من هذه المسائل الخمس التي سنذكرها
أحدها
أن يكون الشرط الأول مقترنا بجوابه ثم يأتي الشرط الثاني بعد ذلك كقوله سبحانه ( وتعالى ) ) يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين ( خلافا لمن غلط ( فجعله ) من الاعتراض
وقائل هذا من الحق على مراحل لأنه إذا ذكر جواب الأول تاليا له فأي اعتراض هنا
الثانية
أ يقترن الثاني بفاء الجواب لفظا نحو إن تكلم زيد فإن أجاد فأحسن إليه لأن الشرط الثاني وجوابه جواب الأول
الثالثة
أن ( يقترن ) بها تقديرا نحو فأما إن كان من المقربين خلافا
لمن استدل بذلك على تعارض الشرطين لأن الأصل عند النحاة مهما يكن من شيء فإن كان المتوفى من المقربين فجزاؤه روح فحذفت ( مهما ) وجملة شرطها وأنيب عنها ( أما ) فصار أما فإن كان ففروا من ذلك لوجهين
أحدهما أن الجواب لا يلى أداة الشرط بغير فاصل
والثاني أن الفاء في الأصل للعطف فحقها أن تقع بين شيئين وهما المتعاطفان فلما أخرجوها في باب الشرط عن العطف حفظوا عليها المعنى الآخر وهو التوسط فوجب أن ( يقدم ) ( شيء عليها ) إصلاحا





للفظ فقدمت جملة الشرط الثاني لأنها كالجزء الواحد كما قدم المفعول في فأما اليتيم فلا تقهر فصار أما إن كان من المقربين ( فروح ) فحذفت الفاء التي هي جواب ( إن ) لئلا تلتقي فاءان ( فتخلص أن ) جواب ( أما ) ليس محذوفا بل مقدما ( بعضه ) على الفاء فلا اعتراض
الرابعة
أن يعطف على فعل الشرط شرط آخر كقوله ( تعالى ) ) وإن تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم ولا يسألكم أموالكم إن يسألكموها فيحفكم تبخلوا (
ويفهم من كلام ابن مالك أن هذا من اعتراض الشرط على الشرط وليس ( كذلك
الخامسة
أن يكون جواب الشرطين محذوفا فليس من الاعتراض نحو ) ولا ينفعكم نصحي (
) الآية وكذلك ) وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي ( ) الآية خلافا لجماعة من النحويين منهم ابن مالك
وحجتنا على ذلك أنا نقول ( يقدر ) جواب الأول تاليا ( له ) مدلولا عليه ( بالشرط الأول وجوابه المقدمين عليه ) فيكون التقدير في ( الأولى ) ( إن أردت أن أنصح لكم فلا ينفعكم نصحي ) ( وكذا ) التقدير في الثانية
ومثل ذلك أيضا بيت ( الحماسة )
( لكن قومي وإن كانوا ذوي عدد
ليسوا من الشر في شيء وإن هانا البسيط
( فتدبر ) ) فإنه حسن
( وإذ ) قد عرفت أنا لا نريد شيئا من هذه الأنواع بقولنا اعتراض
الشرط على الشرط فاعلم أن مرادنا نحو إن ركبت إن لبست فأنت طالق
وقد اختلف أولا في صحة هذا التركيب فمنعه بعضهم على ما حكاه ابن الدهان وأجازه الجمهور واستدل بعض المجيزين بالآيات السابقة وقد بينا أنها ليست مما نحن فيه لا في ورد ولا صدر
وإنما الدليل في قوله سبحانه ( وتعالى ) ) ولولا رجال مؤمنون ( إلى قوله ( تعالى ) ) لعذبنا (
فالشرطان وهما ( لولا ) و ( لو ) قد اعترضا وليس معهما إلا جواب واحد متأخر عنهما وهو ( لعذبنا )
وفي آية أخرى على مذهب أبي الحسن ( رحمه الله ) وهي قوله سبحانه ( وتعالى ) ) إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية (





فإنه زعم أن قوله جل ثناؤه ( الوصية للوالدين ) على تقدير الفاء أي فالوصية فعلى مذهبه يكون مما نحن فيه وأما إذا رفعت ( الوصية ) ب ( كتب ) فهي كالآيات السابقات في حذف الجوابين
وهذان الموطنان خطرا لي قديما ولم أرهما لغيري
ومما يدل أيضا قول الشاعر ( بيت )
( إن تستغيثوا بنا إن تذعروا تجدوا
منا معاقل عز ( زانها ) كرم ) البسيط
وقد استعمل ذلك الإمام أبو بكر بن ( دريد ) في مقصورته حيث
( يقول )
( فإن عثرت بعدها إن وألت
نفسي من هاتا فقولا لالعا رجز ( وإذ ) قد عرفت صورة المسألة وما فيها من الخلاف وأن الصحيح جوازها فاعلم أن المجيزين لها اختلفوا في تحقيق ما يقع به مضمون الجواب الواقع بعد الشرطين على ثلاثة مذاهب فيها بلغنا
أحدها أنه إنما يقع بمجموع أمرين أحدهما حصول كل من الشرطين
والآخر كون الشرط الثاني واقعا قبل وقوع الأول ( فإن ) قيل إن ركبت إن لبست فأنت طالق فإن ركبت فقط أو ( لبست ) لم تطلق فيهن وإن لبست ثم ركبت طلقت )
هذا قول جمهور النحويين والفقهاء
وقد اختلف النحويون في تأويله على ( فريقين ) أحدهما قول الجمهور إن الجواب المذكور للأول وجواب الثاني محذوف لدلالة الأول وجوابه عليه
والدليل على أن الشرط الأول وجوابه يدلان على ( الشرط ) يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين فهذا بتقدير إن كنتم مسلمين ( إن ) كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا فحذف الجواب لدلالة ما تقدم عليه
وهذا القول من ( الحق ) بمكان لأن القاعدة أنه إذا توارد في غير مسألتنا على جواب واحد شيئان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيثم أبوالقاسم (البرقيق)
عضو ذهبي
عضو ذهبي
هيثم أبوالقاسم (البرقيق)


عدد المساهمات : 222
نقطة : 10130
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
العمر : 51
الموقع : السعودية /الرياض
المزاج : ضارب الهم بي الفرح

اعتراض الشرط على الشرط Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتراض الشرط على الشرط   اعتراض الشرط على الشرط Emptyالجمعة 18 يناير 2013, 11:21 am

أفادك الله أخي معتز,نشكر لك إثرائك للمنتي بما هو جميل و مفيد ,لقد طرقت بابا من العلوم تجاهلناه جميعا رغم أهميته الكبيرة وهو علم النحو يكفي فقط انه انه المفتاح لفهم كتاب الله ,فادعو نفسي وادعوك أخي معتز وجميع الأعضاء للإستماع لشرح متن الأجرومية في النحو شرح جميل ومبسط على الرابط أدناه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعتراض الشرط على الشرط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة  :: المنتديات الادارية :: مكتبة المصنع-
انتقل الى: