منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
اهلا وسهلا بناس المصنع عزيزى العضو فى منتدى مصنع سكر حلفا الجديدة تفضل بالدخول الي المنتدي واذا ما مسجل معانا تكرم بالتسجيل والتمتع معنا ولقاء الاحبة والاخوان ومن فرّقتك عنهم طرق الحياةولو ما عارف كيف تسجل في المنتدي فقط إضغط زر ( تسجيل ) واتبع الخطوات ,واحدة واحدة,(الادارة بتفعل حسابك )
عدد المساهمات : 1151 نقطة : 11374 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
موضوع: المديح الغنائى ام الغناء المديحى !!!!! الجمعة 10 يونيو 2011, 11:30 pm
انتشرت فى السودان وفى الاونة الاخيرة تحديدا ظاهرة المديح الغنائى او الغناء المديحى فامعنى واحد مع اختلاف التراكيب ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،فقد كنت شاهدة اليوم على حفل زواج احيته فرقة الصحوة ولا ادرى ان كانت الغنائية او المادحة مع اختلاف المعنى فى المسميين ،،،،، ما لفت نظرى هو ان الفرقة تارة تردد مدح المصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم وتارة اخرى تردد اغانى سودانية وما توقفت عنده هو الايقاع والطرب والرقص والتمايل والاختلاط فالجميع فى حالة نشوة لا توصف اندهشت لتلك الفرقة المادحة والتى برعت فى مدح الرسول وللغناء المصاحب للمديح !!!!!هذا من ناحية ومن ناحية اخرى الايقاع فامعروف عن المديح انه تصحبه النوبة والدفوف ولكن !!!!ان يكون المديح بالاورغن فهنا اختلطت على الامور ولم استطيع التمييز لذلك جاء اختيار العنوان المديح الغنائى او الغناء المديحى وتشابه الاشياء على نابع مما شاهدته وسمعته اليوم من الصحوة ،،،،،،،،،،،،،،،لا غضاضة فى ان يغنوا كما يشاؤؤن ولكن بعيدا عن المصطفى (ص) ،،،،،،،،،،،،،،، اترك للمتداخلين التعليق على تلك الظاهرة بوضوح وشفافية
اسامه آل جبارة عضو برونزي
عدد المساهمات : 196 نقطة : 10360 تاريخ التسجيل : 20/03/2011 العمر : 54 الموقع : المملكة -طابا المزاج : 114
موضوع: الطرب 114 السبت 11 يونيو 2011, 8:47 am
التحيــة للكل ــة التحية الكبيرة والجليلة لصاحب الفكرة ومديرين ومشرفين على هذا الجهد الكبير وذلك ليس لشئ سواء انه وبهذه المشاركة والتي اتمنى ان لا تكون الاخيرة هي المشاركة رقم (114) ولهذا الرقم ا رنين داخلي كبير وان كانت هذه المشاركة لموضوع (المديح الغنائى ام الغناء المديحى !!!!!) الاخت الفاضلة ام تساب لها مني احترامي وتقديري والباحث في هذا الشان يجد من الاختلاف حوله كبير وكثير ومثير جد جدا بين محرم ومحلل له ولكل دليله الذي قد يختلفوا حوله في الثقة في سنده او تارة في تفسيره لكن ما اريد المشاركة به انه اي الشعر والغناء وموقف الاسلام منه كان لهما دور كبير ايام البعثة النبوية وله صولته وجولته بل ان الكلمة نفسها قد تحرم احيانا وتحل احيان بل وتوجر عليها حيانا وفي اتعقادي هو انه ما حسنه حسن و قبيحه قبيح وحسن الصوت البشري في اعتقادي ايضا انه ملكة كبيرة ومثير وجاذبة حيث ان بعض البشر الله وهبهم صوت جميل في امتلك حبل صوتية لها درجتها المختلفة بسطا وقبضا وهذا مطلوب عند قراءة القرآن الكريم وهو ما يعرف اليوم بعلم التجويد وهو معرفة مخارج الحروف والتمكن من نطق الكلمة بصورة صحيحة وفيها جمال وحسن اداء وسمي كما جاء في الحديث التغني بالقرآن اي والله اعلم حسن ترتيله وهذه اصوات تخرج من المقري ( ويكفي كما جاء للشيخ عبد الباسط انه اسلم على صوته بالقرآن عشرات وهذا لما في القرآن من تاثير فضلا على الصوت الذي هو الوسيلة ) اما المدائح النبوية وغير من الشعر وضروبه راي الشخصي فيه ان حسن الاداء بالصوت البشري الجيد والجميل لا يحتاج الى اي مساعد وهي ولسبب بسيط مطلوب فيها الاستماع العميقة للمعاني والتاسي والاستمتاع ايضا بحسن الاداء وامكانيات الناظم واشير هنا هو انه ونسبة لهذا الاختلاف الكبيرة بين العلماء حول الموضوع اظن ان البعد عنه فيه ورع كبير وحفظ وفي نفس الوقت من وقع في ذلك يكون الحوار معه بعلم ورحمة ورافة وموعظة حسنة . والى الامام اختاه
اسامه آل جبارة عضو برونزي
عدد المساهمات : 196 نقطة : 10360 تاريخ التسجيل : 20/03/2011 العمر : 54 الموقع : المملكة -طابا المزاج : 114
موضوع: يا جبل اوب معه والطير الإثنين 13 يونيو 2011, 8:28 am
التحيــ للكل ــــــة هذه اضافة لما ذكرت سابقا ايضا للحوار عنه للشيخ / البهلول سعيد ابو عرقوب وله بقية محاضرات على YOUTUBE لتعميم الفائدة وهي جديرة بالمتابعة لانها متعلقة بكلام الله جل جلاله
ناصر البهدير مدير عام سابق
عدد المساهمات : 3674 نقطة : 16598 تاريخ التسجيل : 30/01/2010 العمر : 55 الموقع : البحرين
موضوع: البهلول سعيد الأحد 19 يونيو 2011, 10:57 am
تحية خاصة للاخ اسامة محمد خير .. شكرا الاخ اسامة على هذه المحاضرة والتي تضيء طريق مزامير مقامات الصوت البشري وهى حقائق علمية تغيب عن الكثير منا ولذا اتمنى من الجميع لسماع هذه المحاضرة حتى يمكن الوقوف عن قرب على الموضوع بكل ابعاده اضافة الى ذلك ان الشيخ البهلول يمتلك مقدرة مدهشة على الشرح وتقريب المعاني فضلا عن صوته المميز. وبحق قدمت عملا جميلا اخي اسامة كما عهدناك .. اما مسالة المديح والتي لا يزال الجدل حولها مستعرا وخاصة مسالة ادخال المديح في الغناء والحفلات .. قديما كانت العرب تمزج مثل هذا ولا تزال اذ يصعب احيانا كثيرة الفض بين الغناء والمديح ايا كان نوعه خاصة في المجتمعات البدوية والريفية التي تميل الى الغناء.. ولكن هل في الاصل المديح يدخل في دائرة الممنوعات والحرام دعك من ادخاله في الغناء ودارات وحلبات الرقيص .. علما بان المديح ادخله الصوفية كنوع من الترغيب وفي ذلك يدخل اهل السلف في جدل طويل مع الصوفية ولن ينتهي طالما ان قناعتهم بان المديح حرام .. اذن دعونا ان نتفق اولا حول هل المديح حراما ام مكروها او حلال طيبا وبل يدخل في صميم العبادة؟
اسامه آل جبارة عضو برونزي
عدد المساهمات : 196 نقطة : 10360 تاريخ التسجيل : 20/03/2011 العمر : 54 الموقع : المملكة -طابا المزاج : 114
موضوع: المدائح الأحد 19 يونيو 2011, 12:04 pm
تحيـــ للكل ـــاتي وللاستاذ/ ناصر الموقر المدائح النبوية وهي في الاصل عبار عن نظم عنه صلى الله عليه وسلم عن صفاته وشمائله وشرعه وان كانت الاخيرة لا تظهر جلية وواضحة وضوح بقية المواضيع التي تتناولها المدائح ولكن كان ما زال لها دور كبير في الدعوة وان حمل عنها ما حمل من قبل جهة اخري ولكن هي ادب رفيع جدا وتعتبر من المورث الاسلام واحافظا لقيم قد لا يتسنى للعامة والوصول اليه بسهوله ولكن وهو كساير الاعمال التي يقوم بها الانسان اتجاه نفسه والاخرين ما هو حسن منه حسن وما هو قبيح قبيح ولكن ما اريد اضافته هنا بالاضافة الى ما سبق. هو ان كثير من الالفاظ التي يستخدمها الصوفية خاصة في المدائح يكون لها مقصدها عند الناظم لها وتفهم لدى الغير بمعنى مخالف جدا وهو احد اسرار لغتنا الجميلة ( بت عدنان ) والاختلاف هنا لما يقصده الشاعر او الناظم لها وهنا جدلية بين الفرقين لا تنتهي ولكن يظل المعنى في بطن الشاعر كما يقال لكن من المفترض قبل صدور الحكم في شي معين التحري عن المقصد للناظم وبعد ذلك الحكم وقبل لحظات وفي مداخلة للمهندس/ عائد حفظه الله ورعاه اطلق على مشاركتي عن واحد من صفات الرسول صلى الله عليه وسلم ( بالفتوى ) والله شعرت بالخوف من ذلك وهي في المقام ليست فتوى ولكن معلومة عنه صلى الله عليه وسلم وما اقصده بخصوص المدائح هنا هو ان الفتوى امرها كبير وخاصة في شان التكفير وهي عظيمة عظمة المسألة نفسها . ولعل من اروع ما جاء عن الشيخ بن تيمية الحراني قوله( لا يأمر بالمعروف إلا رفيق فيما يأمر به رفيق فيما ينهى عنه حليم فيما يأمر به حليم فيما ينهى عنه عالم فيما يأمر به عالم فيما ينهى عنه ) الله اساله ان يردنا اليه ردنا جميلا وان يرزقنا الادب والوقوف عند حدوده جل في علاه
عائد السيد الادارة الفنية
عدد المساهمات : 1020 نقطة : 11384 تاريخ التسجيل : 04/02/2011 العمر : 49 الموقع : سكر حلفا المزاج : inconsistency
موضوع: رد: المديح الغنائى ام الغناء المديحى !!!!! الأحد 19 يونيو 2011, 2:02 pm
التحية ليك اخي اسامة على ديمومة اثرائك للنقاش والمنتدى بالجديد والمثيروقبل ان يجف المداد في حلقة الامس عن دور العرب في السودان ثم حلقة اليوم عن المديح التي نحن الان في رحابها ونستظل بظلها اجدك ايضا قد اثريت النقاش في فيسبوك منبر المصنع بحديث النبي عليه الصلاة والسلام عن العرق الذي يتصبب من العريس وصدقني ياعزيزي لقد انبهرت بجاهزيتك وبداهتك -ماشاءالله-فلكل حدث ومقام يكون لك مقال مدعم بالحجج والبراهين ولهذا السبب ولغيره وصفت ردك بالفتوى لانها تقطع قول كل خطيب وتعبيرا عن اعجابي وتقديري,,, مااروع التواصل والتوادد ان كان ينم عن ايدولوجية وفكر عال وزوق رفيع وذكريات عطرة كتلك التي تجمعنا_نحن_ ابناء المصنع بمختلف الاجيال...
هيثم أبوالقاسم (البرقيق) عضو ذهبي
عدد المساهمات : 222 نقطة : 10126 تاريخ التسجيل : 27/05/2011 العمر : 51 الموقع : السعودية /الرياض المزاج : ضارب الهم بي الفرح
موضوع: رد: المديح الغنائى ام الغناء المديحى !!!!! الإثنين 20 يونيو 2011, 12:24 am
أشكركم جميعا علي هذا الموضوع الجميل والفائدة العظيمة وأخص بالشكر أم تساب وأقول لها كل يوم نكتشف سر روعة البهدير فوراء كل رائع إمرأة أروع .لك مني كل التحية وكل المديح ,علي موضوعاتك ,ولأني كنت محبا لأغاني الحقيبة أجمعها وأحفظ كثيرا منها ولاتفوتني حلقة من برنامج حقيبة الفن وفي نفس الوقت تربطني علاقة قوية بالمديح فجدى كان برتبة مقدم بالطريقة القادرية بالبلد كم عزفنا علي الطبل والطار والنوبة ونحن صغار كما أن والدى محبا للمديح كنت أرافقة لحضور الليلية التي تقام بحي البركس لازلت اذكر العم خضر المقدم والنوبة والمولد ,وأحضر كثيراً من ليليات الطريقة البرهانية بزاوية المصنع ,لا اريد ان اطيل بسرد الزكريات ’أو أفتي في ما ليس لي به علم لكني اتفق مع الأخ أسامة أن المقصد لدي الناظم والهدف من النظم هي الفيصل في الحكم علي جواز أو تحريم المديح في رأي المديح أو الغناء الذي يدعو لمكارم الأخلاق ولا يصاحبه رقص أو إختلاط يقبله العقل والنفس ,أعجبني مديح لشيخ رايت أحفادة خلال زيارة لي لمدينة واد مدني قيل أن هذا الشيخ عاصر زمن أغاني الحقيبة فكلما ظهرت أغنية حقيبة جديدة يتغزل فيها الشاعر بمحبوبتة ويشتاق ويحن اليها في كلماتة بإحتراف شعراء الحقيبة ,يخرج هذا الشيخ بقصيدة أو مدحة مجاراه للأغنية ولكنه يتعلق ويشتاق فيها لرسول الله صلي الله علية وسلم ,بطريقة أدهشتني ,خصوصا عندما جالست أحد تابعي هذا الشيخ فاردد بيت من أغنية حقيبة أعجبتني فيواصل بنفس اللحن والايقاع لكن بفارق كبير في الكلمات قمة الحب والتعلق برسول الله صلي الله علية وسلم ,هذا الأسلوب جزب الكثير من الشباب حتي في ساحة المولد تجد خيمتهم الأكثر إقبالا من الشباب لاشك أن هذا الشيخ له هدف نبيل وفي راي هو نوع من أنواع الدعوة في ذلك الزمان ’ولكن للأسف الشديد تغير المديح وتعددت أهدافة فهنالك مدائح يمدح فيها شخص نفسه أو يمدحه غيره ,فلان ينجيك او يشفيك هذا خطاء وشرك في رأيي ’كذلك حال الاغاني فمن يستمع الي أغنية تقول كلماتها التالي:- ما بخاف من شيء برضي خابر ... المقدر لا بد يكون إن أتاني الهم جيشه دافر ... يلقي يا خلاي صبري وافر يلقي عزمي التام ليه خافر ... ويلقى قلبي شجاع ما جبون بالعداء معروف ما ببادر ... وما بخون الجار ماني غادر وما بقول للناس متلي نادر ... بل بقول للخالق شؤون ما عصيت مولاي ماني فاجر ... لا ولا بالعالم بتاجر نفسي يا أحباب ليها زاجر ... لم أكن كل يوم لي لون الثبات معروف لي مُعاصر ... لو بقيت في داخل مَعاصر والإله غير شك لي ناصر ... رغم أنف الواشي الخؤون قول لشاهد الزور فيم ساير ... هدِّي روعك قبل الخساير يا ما قبلك عميت بصاير ... من لساني وقولي الهتون قول لأهل الجور والمساخر ... ما في أول ما ليه آخر ما بِدوم العز والمفاخر ... وما بدوم الظل والحصون عن سبيل الحق ماني نافر ... وما جحدت الخير ماني كافر وما ضمرت السوء ماني حافر ... للصديق هاويات السجون
أين هذة الاغنية من أغاني اليوم ؟,هل يوجد وجة مقارنة ؟ لكم ان تتأملو مكارم الاخلاق المشحونة بها هذة الأبيات هل خطاء استماعنا الي من يدعونا الي عدم خيانة الجار ,والشجاعة والصبروالتواضع ......و..و............الخ وشكرا
ام تساب مشرفة سابقة
عدد المساهمات : 1151 نقطة : 11374 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
موضوع: رد: المديح الغنائى ام الغناء المديحى !!!!! الإثنين 20 يونيو 2011, 2:59 pm
شكرا جميلا ،،،،،،،،،،،،،،،نعميقا ،،،،،،،،،،،،،،،،كثيفا لكل من كتب واثرى البوست بما هو مفيد وجميل وعذرا للتأخير الموضوع عندما طرح للنقاش لم يكن بقصد التحليل والتحريم حيث ان هذا بحر واسع ولا نستطيع ان ندلو بدلونا فيه لكوننا لسنا من اهل الشأن ولكن لفت نظرى ان فرقة الصحوة والتى يعرف عنها انها فرقة انشاد دينى وهنا يختلف المعنى فعندما اجد تلك الفرقة المنشدة والتى عرفت بمدح المصطفى (ص) تردد اغانى او مدائح بايقاع الاغانى شأنها فى ذلك شأن قناة ساهور المعروفة والتى عرفت منذ تأسيسها بانها تأتى بجديد المادحين او الفنانين ما يهم فى الموضوع هو ابتزال الفكرة ابتداء حيث انها بذلك اصبحت واقصد هنا الفرقة المنشدة اصبحت تجارى السوق وتبحث عن الربح فليس عيب ان تسترزق ولكن ان يكون باب الرزق مشبوه فهنا السؤال لماذا التجارة بالمديح ؟؟؟؟؟وهنالك ابواب للرزق مفتوحة ،،،،،المنظر الذى استفزنى ليس بغريب عليكم فكلنا شاهد حفل زواج سودانى وما يمارس فيه من طقوس اثناء الحفل فالجميع يتمايل ويتراقص دون ان يستمع لما يردده المغنى او المنشد وكلنا يعلم انه عند ذكر الرسول يتوجب علينا ان نصلى ونسلم عليه ولكن كيف يتثنى لنا ذلك ونحن نتمايل طربا ورقصا وحينها اقسم بان لا احدا من الحاضرين يصلى او يسلم على سيد المرسلين !!!!!!!!!!!!!!!!!من هنا جاء التساؤل شكرا اخوتى على التداخل واتمنى ان اجد الجديد والمفيد لنثرى جميعا ساحة النقاش مع احترامى الاكيد لكل وجهات النظر واراء المتداخلين
عائد السيد الادارة الفنية
عدد المساهمات : 1020 نقطة : 11384 تاريخ التسجيل : 04/02/2011 العمر : 49 الموقع : سكر حلفا المزاج : inconsistency
موضوع: رد: المديح الغنائى ام الغناء المديحى !!!!! الإثنين 20 يونيو 2011, 10:38 pm
حقيقة المديح في حد ذاتو موضوع على درجة عالية من الاهمية ويستحق منا ان نقف عليه كثيرا وكثيرا ,, وبالنسبة لي افضل المديح بالطار على شاكلة اولاد الماحي والبرعي وابوكساوي والجعلي والمكاشفي واليعقوباب والخ,,, لكن لاارى عيبا في استخدام الالات الموسيقية مصحوبة بالتقاليد الحديثة لشباب جيل الالفية في مدح النبي عليه الصلاة والسلام لان ذلك افضل بكثييير من الموسيقى الفارغه والالحان الهابطة التي غزت الشارع والسوق هذا الزمان,,, والله نحن محظوظين وربنا راضي علينا كونو اكون عندنا مداح ومدائح من احسن مايكون : انظر الى الشيخ ابوكساوي يتجلى واصفا رحلة الحجاج لخير بقع الارض: **** قالو الحجيج قطع طالب نور البقع قلبي زاد وجع حماني القيد منع **** ويطربني اسماعيل محمد علي بصوته المهيب في مدايح الشيخ البرعي قائلا: **** سوق النوق ياعاني على نبي الرحمن بديت بالفرداني الواحد الرباني ربي لاشريك لاتاني رجوت يتولاني ثنيت بالعدناني محمد النوراني النومسو الرحمن شفيع الناس عقبان **** اما اكثر مايثير عاطفتي هو تجلي وابداع حاج الماحي له الرحمة والبركة على ذريته بقدر ماأحيا فينا هذا الشوق اللامتناهي لحبيبنا المصطفى (ص) كلما ادلهمت بنا الخطوب واغوتنا الدنيا انظرالى هذه الصيغة المتفردة في الصلاة على النبي حين يقول: **** صلاة وسلام على نبي ** شوقو شواني شي شرعت في اولة بدي** بربنا في بلقاهو حي الهنا الواحد العلي ** ولالو أبا ولالو خي مريد فعال لكل شئ ** رجوت يغفر ذنوبو لي **** ومن منا لايعلم بقصة التمساح الذي اثار الر عب في مناطق الشايقية فنظم فيه الماحي تلك المدحة وبقدرة قادر صار التمساح نسيا منسيا: يارحمن ارحم بجودك خلي الغيث ينزل في بلودك سم واذكر معبودك قول ياواحدا حي في وجودك يامسعد اسعد لسعودك ونحن نصلي على مريودك امين امين ياكاشف الغمة جنب هاالدابي تصبحو رمة تسلط واحد ايدو مدمة يعجل قتلو قبيح القمة ثم يتابع حاج الماحي دعوته على التمساح مستصحبا الخلفا والعلماء كما هي الحال عند البرعي في مصر المؤمنة يالخلفا الحالكم مرضية يااهل البيعة العقدو النية التمساح سكن الشايقية خلو اليروح نسيا منسيا **** حاج الماحي قد اثرى الساحة بأروع المدائح الخالدة فوق مطايا, وشوقي لمدينة العلم ,وصاحب الرياسة,ورائعة سمح الوصوفو التي أجاد فيها خالد الصحافة واوصلها للجمهور بشكل جميل ...بربكم هل ترك الماحي للاخرين شيئا يقال؟؟؟ وصدق احدهم حين قال ان حاج الماحي هو صاحب السهل الممتنع في لغة اهل السودان يقول على كيفو اي كلام وبرضو يطلع موزون ... صلى الله على الحبيب محمد الذي يستسقى بوجهه الغمام ,,,السيد النبي الامام