| سياحة فى لغة الضاد.. | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عبد الرحمن موسي ادريس المدير العام
عدد المساهمات : 1830 نقطة : 12423 تاريخ التسجيل : 19/09/2011 العمر : 67 الموقع : مصنع سكر حلفا الجديدة المزاج : مسلم/سنى
| موضوع: سياحة فى لغة الضاد.. السبت 16 يناير 2016, 2:20 pm | |
| فُـُــــــــــــــــــرُوْقْ ....!!
- ما الفرق بين "العَدُوْ" و"الْخَصْمْ" ؟
العَـــــدُوْ : من كانت عداوته من أفعال القلـــــــوب .
والخَصْمْ : من كانت الخصومة معه من قبيل القول .
- " مُرْضِعْ" و "مُرْضِعَة "؟؟
الصحيح أن نقول"هذه إمرأة مرضع" للتي من شأنها الإرضاع كحديث "إن الله تعالى وضع عن الحامل
والمرضع الصوم ..."
ونقــــــــــــول ؛"هذه إمرأة مرضعة "لمن تمارس الرضاعة وقت التكلم.
كما في قوله تعالى " يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت "
- "الكأس" و"القدح" ؟
الكأس : لا تكون إلا مملــــــــــوءة .
القـــدح : يكون مملوءاً ويكون فارغاً.
كليــــــــــــــــــــــــــــات ...!!
هناك ألفاظ في لغتنا تسمى الكليات فمثـــلاً :
كل ما دب على سطح الأرض فهو "دابًة".
كــــل بنـــــاء عـــــــــــــال فـهو "صــرْح".
كـــــل أداة تعـــــــار فــــــــــهي " مَاْعُوْنْ ".
كل ما كان على ساق من نبات فهو " شَجَرْ ".
كـــــــــــل ما إرتفع من الأرض فهو " نَجْدْ ".
كـــــل كلام لا تفهمه العرب فهو " رَطَاْنَةْ ".
كــــل شيء له قـــــدر وقيمة فهو " نَفِيْسْ ".
كــــل ما عـــــلاك وأظللك فهو " سَمَـــــاْءْ ".
ساعــــــــــــــــات الليل ...!
لليل إثنتا عشرة ساعة تبدأ بـــ :
الشفق , الغسق , العتمة , السٌدفة , الجَهَمة , الزلة , الزلفة , النزهة , السحر , الفجر , الصبح , الصباح .
أمثـــــــــــال ومعانٍ ....!!
(أ) "إذا لم تُسمِع فألمِعْ" .
المعــــــنى : أي إذا لم تستطع الكلام فعليك بالإشارة أو إذا عجزت عن
الإسماع لم تعجز عن الإشارة .
(ب) "إنما هو كَبَرْقِ خُلًبْ".
المعــــنى :
برق خلًب: هو البرق الذي لا غيث معه أو السحاب الذي
لا مطر فيه ويضرب هذا المثل لمن يَعِدْ ولا ينجز أو يتوسم فيه الخير
ثم لا يكون كذلك .
(ج) " أنت تئقٌ وأنا مئقٌ ".
المعنــــــى :
التًئِقْ : السريع إلى الشر وسريع الغضب .
المئِقْ : سريع التأثر , والسريع إلى البكاء .
ويضرب هذا المثل للمختلفين أخلاقا .
يــــــــــــوم الترويــــــــــــــــــة ...!!
يوم التروية هو يوم الثامن من ذي الحجة ,وقد قيل في
سبب تسميته بذلك عدة أقوال :
1- أن آدم رأى فيه حواء .
وعلى هذا القول قال أهل اللغة ينبغي أن تكون التسمية " الرؤية"
2- أن الإمام يُعْلِمْ الناس فيه مناسك حجهم , أي يرويها لهم .
وعلى هذا ينبغي أن تكون التسمية " الرواية "
3- أنهم كانوا يروون فيها إبلهم ويتروون من الماء ,لأن تلك الأماكن لم
تكن اذ ذاك فيها آبار وعيون .
وهنا ينبغي أن تكون التسمية " التروية " .
4-أن جبريل أرى فيها إبراهيم مناسك الحج في منامه .
وعلى هذا القول ينبغي أن تكون التسمية " الرؤيا "
و آخر الأقوال : أن إبراهيم رأى في ليلته أن يذبح إبنه فأصبح متفكراً يتروى في أمره
وعلى هذا القول ينبغي أن تكون التسمية " التروي "
وأجمع أصحاب اللغة ...^*
على أن القول الثالث .... هو الصحيح وهو أنهم يتروون فيه من الماء .
**************
منقول نصا من كتاب مسابقات وثقافات * | |
|
| |
عبد الرحمن موسي ادريس المدير العام
عدد المساهمات : 1830 نقطة : 12423 تاريخ التسجيل : 19/09/2011 العمر : 67 الموقع : مصنع سكر حلفا الجديدة المزاج : مسلم/سنى
| موضوع: رد: سياحة فى لغة الضاد.. الإثنين 18 يناير 2016, 8:37 am | |
| في الشعر العربي غرائب وعجائب وأحاجي 4
** هذا شعر صدور أبيات منقطة وأعجازه بلا نقطا: يُـبيتُني في شغفٍ شفّني = صدوده أحور حلو الكلام تبيتُ في بثِّ شجى تبتغي = مرام وصلٍ ساهر للمرام ضنَّت بشيئين ببينٍ شجى = وهامل سحّ كسحِّ الرّهام بين خفيٌ قذفت زينب = أسرارها ما صاح داعٍ حمام
وبيت قد جمع حروف العربية كلها:
صف خلق خَودٍ كمثل الشَّمس إذْ بزغتْ= يحظى الضجيعُ بها نجلاءمعطار
** وكذلك : هـلاّ سـكـنت بذي ضغثٍ فقد رَغموا = شخصتَ تطلبُ ظبياً راح مجتازا
** وهذا آخر: اصـبـرْ عـلَـى حفظ خضرٍ واستشر = فَطِناً وزُجَّ همّك في بغداذ مُنثملا | |
|
| |
ناصر البهدير مدير عام سابق
عدد المساهمات : 3674 نقطة : 16598 تاريخ التسجيل : 30/01/2010 العمر : 55 الموقع : البحرين
| موضوع: رد: سياحة فى لغة الضاد.. الإثنين 18 يناير 2016, 11:40 am | |
| غايتو يا عبد الرحمن ما عندنا دماغ للغات التانية لكن العربية دي زيها مافيها من اي حتة بتدوره وبتقوم معاك بالهبشة.. كان منفلة ولا سلبة ولا نقرة ولا دفرة ولا مفتاح! لغة جميلة ومليان وشحمانه بالمفردات والمترادفات والاساليب والأمثال واي حاجة تخطر على البال دي نعمة ما بتتلقي بالساهل والحمد لله لقينا روحنا ننضم بيها... شكرا على السياحة المجانية دي | |
|
| |
عبد الرحمن موسي ادريس المدير العام
عدد المساهمات : 1830 نقطة : 12423 تاريخ التسجيل : 19/09/2011 العمر : 67 الموقع : مصنع سكر حلفا الجديدة المزاج : مسلم/سنى
| موضوع: رد: سياحة فى لغة الضاد.. الثلاثاء 19 يناير 2016, 8:15 pm | |
| قال ابن الجوزي: لقي نحويٌّ رجلاً، وأراد الرجل أن يسأله عن أخيه، وخاف أن يلحن، فقال أخاك أخيك أخوك ها هنا؟!
فقال النحويُّ: لا لي لو ما حضر
أبا أبــو أبي فــــلان
وله أيضا قال: سمعت شيخنا أبا بكر محمد بن عبد الباقي البزار يقول: قال رجل لرجل: قد عرفت النحو إلا أني لا أعرف هذا الذي يقولون: أبو فلان وأبا فلان وأبي فلان؟!
فقال له: هذا أسهل الأشياء في النحو..
إنما يقولون:
أبا فلان.. لمن عظم قدره
وأبو فلان.. للمتوسطين
وأبي فلان.. للرذلة.
إذا اجتمع لحَّانان
عن الأصمعي عن عيسى بن عمر قال: كان عندنا رجل لحَّان فلقي رجلاً مثلَه فقال: من أين جئت؟ فقال: من عند أهلونا، فتعجب منه وحسده، وقال: أنا أعلم من أين أخذتها.. أخذتها من قوله تعالى (شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُوْنَا) (الفتح:11).
النحوي وبائع الباذنجان
وقال أيضًا: وقف نحويٌّ على رجل فقال: كم لي من هذا الباذنجان بقيراط؟!
فقال: خمسين
فقال النحوي: قل خمسون.
ثم قال: لي أكثر، فقال: ستين.
قال: قل ستون
ثم قال: لي أكثر، فقال: إنما تدور على مئون وليس لك مئون.
متسوِّل وضليع في النحو
قال أحد النحاة: رأيت رجلاً ضريرًا يسأل الناس يقول: ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا.. فقلت له: يا هذا، علام نصبت ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا؟!
فقال الرجل: بإضمار ارحموا.
قال النحوي: فأخرجت كل ما معي من نقود، وأعطيته إياه فرحًا بما قال.
سمَّاك يجيد النحو
حكى أبو بكر التاريخي في كتابه أخبار النحويين: أن رجلاً قال لسمَّـاك بالبصرة: بكم هذه السمكة؟
فقال السماك: بدرهمان.
فضحك الرجل!!
فقال السماك: أنت أحمق، سمعت سيبويه يقول: ثمنها درهمان!!
دعوا زيدًا وشأنه
يُروى أن رجلاً دُعي إلى حضور درس من دروس النحو، فلما حضر لاحَظَ أنهم "أي النحاة" يقولون في أمثلتهم:
"جاء زيدٌ"، "ضرب زيدٌ عمرًا"، "حدَّث زيدٌ عمرًا حديثًا ".. إلخ.
فشعر بضيق من ذلك، وأنشأ يقول- على سبيل الدعابة-:
لا إلى الــنَّحو جئتكم ......... لا ولا فـــيــه أرغبْ
دعُــوا زيْـدًا وشَــأنه ......... أينـما شـَـاء يـذهـبْ
أنا مَالي وما لامريء ......... أبدَ الــدَّهر يُـضْربْ
وفي هذا أيضًا يقول أحدهم:
أخذوا من داود واوه ......... وقالوا بها نصلح شأن عمرو
فظل داود بحسرة واوه ......... وسلط زيدًا ليضربَنَّ عمرو
أبوك وحمارِه
حكى العسكري في كتاب التصحيف أنه قيل لبعضهم: ما فـَـعَـلَ أبوك بحمارِهِ؟!
فقال: باعِــهِ، فقيل له: لم قلت "باعِــهِ"؟!
قال: فلم قلت أنت "بحمارِهِ"؟!
قال الرجل: أنا جررتُه بالباء.
فرد عليه بقوله: فلِمَ تَجُرُّ باؤك وبائي لا تَجُرُّ؟! (منقول من موقع الكلية التقنية بجدة)
| |
|
| |
عبد الرحمن موسي ادريس المدير العام
عدد المساهمات : 1830 نقطة : 12423 تاريخ التسجيل : 19/09/2011 العمر : 67 الموقع : مصنع سكر حلفا الجديدة المزاج : مسلم/سنى
| موضوع: رد: سياحة فى لغة الضاد.. الأربعاء 20 يناير 2016, 1:29 pm | |
| أبيات كل حروفها بدون تنقيط:
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد
أبيات تقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير:
قمر 'يفرط عمدا 'مشرق' رش ماء دمع' طرف يرمق'
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق
بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت عكسا:
باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند
باب لكـل مؤمـل 'غنمٌ لعمرك 'مرفد
اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت
دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
دفَـِرٌ مكِرٌ 'معلَم' نغل مؤمل كل باب
شعر يقرأ الافقي والرأسي :
ألوم صديقي وهذا محال
صديقي احبه كلام يقال
و هذا كلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال
هذا البيت يتم قراءته من اليمين لليسار ومن اليسارلليمين:
مودته تدوم لكل هول ............ وهل كل مودته تدوم
هذه الجملة أيضا يتم قرائتها من الجهتين
"سر فلا كبا بك الفرس" (منقول) | |
|
| |
عبد الرحمن موسي ادريس المدير العام
عدد المساهمات : 1830 نقطة : 12423 تاريخ التسجيل : 19/09/2011 العمر : 67 الموقع : مصنع سكر حلفا الجديدة المزاج : مسلم/سنى
| موضوع: رد: سياحة فى لغة الضاد.. الخميس 04 فبراير 2016, 9:00 am | |
| هذا البيت كل كلمة فيه يمكن قرأتها من الجهتين (كل كلمة )
ليل يضئ هلاله ...........انى يضئ بكوكب
هذه القصيدة يمكن قراءتها بالطريقة العادية كما يمكن أيضا قراءة أبياتها من أعلى لأسفل
معط اخا كرم , مرض اخا ندم ..........معرٍ اخا قرم , معني ذي نهم
ممل اخا حرم , ملآن من أأم.............مغن اخا نعم , مهدنّ من كلــم
ملكنّ من دهم , معن اخا نغم ............ما أن من الم مرح اخا لمـــــم
مهني ذي نم , مرق اخا رعم ...........مدن اخا ضرم مرك اخا طعم
اكتب ككتبي كما قد كنت أكتبه ........................ كتبا ككتبي لذاك الكتب في الكتب
كذا كنا فكن في الكتب كيف نكن........................ ....... إلا تكن كيف كنا تكن ذا كأب
ابيات في كل كلماتها حرف شين:
فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره
بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى:
طرقت' الباب حتى كل متني ولما كل متني كلمتني
المقصود بكلمة كل متني أي تعبت اكتافي من طرق الباب
الكلمات المنحوتة أي المركبة من كلمتين او اكثر وقد تكون جملة مثل :
- برمائي :
بر وماء
- إمّعَ او إمّعة :
من يتبع رأي الناس ، من كلمة ( اني معك ) .
- بسملة :
من كلمة ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
- سبحل :
من كلمة ( سبحان الله ) .
- حمدل :
من كلمة ( الحمد لله ) .
- حسبل :
من كلمة ( حسبي الله ونعم الوكيل ) .
المثنى الدال على كائنين غير متشابهين :
- الثقلان :
الانس والجان
-الوالدان :
الاب و الام .
-الداران :
الدنيا و الآخرة .
-العشاءان :
المغرب والعتمة .
-الأصغران :
القلب و اللسان .
-الأصفران :
الذهب والزعفران . (منقول) | |
|
| |
عائد السيد الادارة الفنية
عدد المساهمات : 1020 نقطة : 11384 تاريخ التسجيل : 04/02/2011 العمر : 49 الموقع : سكر حلفا المزاج : inconsistency
| موضوع: رد: سياحة فى لغة الضاد.. السبت 06 فبراير 2016, 11:17 pm | |
| منتهــــى الروعة ياودموسى .. فاللغة العربية هي لغة البيان وماأعجب الاعجاز البياني واللغوي في القرآن الكريم.. أتذكـــر قديما كنت أتابع مسلسل عراقي عن النحو والاعراب واهل العراق لهم باع طويل في لغة العـــرب .. المهم ,, كانت هناك حلقة عن كلمة "حتــــى" والجميل في الموضوع ان الاسم الذي يأتي بعدها يمكن أن يكون مجرورا بالكسرة أو منصوبا بالفتحة أو مرفوعا بالضمة كما في المثال التالي : أكــلت السمـــكة حتى رأسـٍــها أكــلت السمــكة حتـى رأسَــها أكــلت السمكــة حتـى رأسٌــها.
أعتقد ان حتى في الجملة الاولى كانت حرف جر وفي الجملة الثانية حرف عطف والثالثة حرف غاية والله أعلــــــــم .. وزمان قالوا "مات سيبويه وفي نفسه شيئ من حتى".. ودا حالتو كليمة صغيرة من ثلاث أحرف بس!!
| |
|
| |
عبد الرحمن موسي ادريس المدير العام
عدد المساهمات : 1830 نقطة : 12423 تاريخ التسجيل : 19/09/2011 العمر : 67 الموقع : مصنع سكر حلفا الجديدة المزاج : مسلم/سنى
| موضوع: رد: سياحة فى لغة الضاد.. الأحد 07 فبراير 2016, 8:41 am | |
| شكراً عايد على المرور..واللغة غنية وممتلئة بلاغرائب والطرائف..وحتى الدارجة السودانية تحتاج لبحث عميق .. | |
|
| |
ناصر البهدير مدير عام سابق
عدد المساهمات : 3674 نقطة : 16598 تاريخ التسجيل : 30/01/2010 العمر : 55 الموقع : البحرين
| موضوع: رد: سياحة فى لغة الضاد.. الأحد 07 فبراير 2016, 6:27 pm | |
| حفريات لغوية- في القُر والقِرة والسَقَط بقلم: عبد المنعم عجب الفياسودانايل: 02 شباط/فبراير 2016ونحن نعيش هذه الأيام موجات من البرد نقول إننا نطلق في اللهجة السودانية العربية على البرْد لفظ "سَقَط" بفتح القاف. ونقول للبرودة الشديدة: قُر وقِرة. كما نقول لحبات الثلج الصغيرة التي تتساقط أحيانا مع نزول المطر: بَرَد (بالتحريك). وكل هذه الكلمات معجمية عربية قديمة.جاء في معجم (لسان العرب) إن السَقْط - بفتح السين وسكون القاف- هو البَرَد (بالفتح) والثلج والجليد. قال الشاعر هدبة بن خشرم:ووادٍ كجوفِ العير قفرٌ قطعته * ترى السقْطَ في أعلامه كالكراسفِالسَقْط هنا حبات الثلج والجليد. فهو يصف تساقط الجليد على الأشجار والمعالم البارزة. يقول لسان العرب: يقال: السقْط والسقيط، وكلها واحد، من سقط يسقط سقوطا، فهو سقْط وسقيط. قالالراجز:وليلةٍ يا مي ذات طل * ذات سقيطٍ وندىً مُخضلأي ذات صقيع وثلج وبَرَد. يقول صاحب اللسان العرب: "وسقيط السحاب: الَبَرد. والسقيط: الثلج. يقال أصبحت الأرض مبيضة من السقيط. والسقيط: الجليد، طائية، وكلاهما من السقوط". فكل ما تساقط على الأرض هو سقط وسقيط.إذن نحن أخذنا كلمة "السَقْط" ونطقناها السقَط بتحريك القاف، للدلالة على البرْد والبرودة لجامع السقوط. فالبرودة عندنا كأنها تسقط من السماء. نقول: البارح نزل سقَط شديد أي برْد.والبَرَد (بالتحريك) هو حبات الثلج التي تتساقط أحيانا مع نزول المطر. قال تعالى: "وينزل من السماء من جبال فيها من برَد فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء". – سورة النور– الآية 43. وذلك أن البَرَد إذا كان شديدا أتلف الزرع، وأذكر أنه كان عندنا يقصف "أجراس" السمسم.وفي السنوات الأخيرة قلً نزول البَرَد حتى لم يعد أطفال هذا الزمان عندنا يعرفون البَرَد. أذكر ذات مرة نزلت مطرة مع شيء من البَرَد. فصاح الأطفال: الثلج، الثلج!وأما عن القُر والقِرة جاء في (لسان العرب): "القُر: البرْد عامةٌ بالضم. والقِرة أيضا: البرْد، وما أصاب الإنسان وغيره من القُر. ويقال: أشد العطش حِرة على قِرة". والحِرة على وزن القِرة : شدة الحر.قال الشاعر السوداني الشعبي الشهير الحاردلو:الشم خوختْ بردنْ ليالي الحِرةوالبراق برقَ من منا جاب القِرةوكان أهلنا إذا غضب منك أحدهم يقول لك شاتما: القُر الينفخك".والمقرور في اللغة الذي أصابه البرْد. جاء في رواية موسم الهجرة إلى الشمال، يصف الراوي لحظة عودته إلى أهله: "ولم يمضي وقت طويل حتى احسست كأن ثلجا يذوب في دخيلتي، فكأنني مقرور طلعت عليه الشمس. ذاك دفء الحياة في العشيرة، فقدته زمانا في بلاد تموت من البرد حيتانها".والآن نتيجة لغياب الوعي بقيمة اللهجات انقرضت كلمة القُر والقِرة، والسقط في طريقها للإنقراض إذ لم تعد مستعملة إلا عند كبار السن في القرى والبوادي. وفي ظرف عقدين من الزمان أو ثلاثة إذا صار الحال على ما هو عليه، اتوقع أن تنقرض اللهجات العربية وغير العربية في السودان (والتي هي أسرع في الإنقراض بسبب الهيمنة الثقافية والتعليمية والإعلامية، ولم يتبقى منها للأسف، سوى القليل، أقصد اللهجات غير العربية) وسوف تسود فقط لغة الإعلام والتعليم ونبقى شعب بلا ذاكرة لغوية، وما أدارك ما الذاكرة اللغوية.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
| |
ناصر البهدير مدير عام سابق
عدد المساهمات : 3674 نقطة : 16598 تاريخ التسجيل : 30/01/2010 العمر : 55 الموقع : البحرين
| موضوع: رد: سياحة فى لغة الضاد.. الإثنين 08 فبراير 2016, 6:38 pm | |
| سُئِلَ أحدهم: منْ أسْعدُ النّاسِِ؟ قال: منْ أسْعدَ النّاسَ. | |
|
| |
عبد الرحمن موسي ادريس المدير العام
عدد المساهمات : 1830 نقطة : 12423 تاريخ التسجيل : 19/09/2011 العمر : 67 الموقع : مصنع سكر حلفا الجديدة المزاج : مسلم/سنى
| موضوع: رد: سياحة فى لغة الضاد.. الثلاثاء 09 فبراير 2016, 8:46 pm | |
| طبعاً ياحبيب هناك إشكالية كبيرة فى عدم الإهتمام بالإعراب فى عصر السرعة وهذا
أحد أهم أسباب تدنى المستويات فى اللغة العربية .. أصبح الكثيرون وأقصد المتعلمون لايبذلون جهداً فى تصحيح تعابيرهم ويلاحظ ذلك فى الفيس والواتس آب بصورة واضحة..إغتيال متعمد مع سبق الإصرار لجماليات هذه اللغة البديعة.. وفى الآذان والإقامة..لاحول ولاقوة إلا بالله.. تسمع :أشهد أن محمدٌ رسول الله..والصحيح لمن لايلاحظون أن حرف نصب لذا الإسم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام لابد أن يكون منصوباً(أشهدُ أنَ محمداً رسولُ الله..صلى الله عليه وسلم.. أو:قد قامت الصلاةِ..والصحيح (الصلاةُ )بالرفع لأنها فى موقع الفاعل.. واوصى نفسى والأحباب أن المصحف هو خير معلم لو قرأناه بتدبر..وسألنا أنفسنا لماذا هذا الإسم هنا منصوباً وهناك مرفوعاً وهنا مجروراً..القليل من التفكر والتدبر يعلمنا الكثير ونذوق حلاوة هذه اللغة.. (ربى إشرح لى صدرى ويسر لى أمرى وأحلل عقدةً من لسانِى يفقهوا قولى) صدق الله العظيم.. | |
|
| |
| سياحة فى لغة الضاد.. | |
|