بسم الله الرجمن الرحيم
التجيــ للكل ـــة
الاخ الصديق بن الكريم / م/ عائد الموقر
اشكرك على صراحتك في التعليق
ولكن اريد ان اثبت لك شي واحد
1- انني لم انفعل وان كان الانفعال شي غير مطلوب ولكن لتفاعلي مع الموضوع .
2- في معظم كتاباتي وردوي للمشاركات لم احمل الشخص صاحب الموضوع الاصل او الذي علق قبلي في ردي ولكن اقصد بالخوجة والتعميم والعلمانية هي التي تحكم الغربي او اليبرالية او الراسمالية وغير من انظمة الحكم وهي كلها بعيد كل البعد عن اي دين فضلا على الدين الاسلامي .
3- في ردودي اخي احس بانني لم اقصد في الرد عى المشاركين ولكن لما ياتي بعدي وهذا ما اتمناه يعني لغير العضوية الموجودة الان .
4- فضلا الافكار التى تتسرب لينا من الخارج اصبحت منافذها كثيرة الان ومنها على سبيل المثال العلمانية هي تعتبر وللاسف المشروع الثاني لقلة في وطننا السودان فضلا على وجودها في بعض الدول الاسلامية .
5- ثم انني واضحت ان التعدد ليس فرض ولكن ليس بتبرير للاخر وما لم استطيع عمله انا لا اخوف به الاخر او اعرضه بانه غير ممكن مثل العدل . والنفقة .
6- الفقرة (4) لك الحق هذه الارقام لم اقف عندها طويلا لانها تقديرات الكاتب .
7- في الفقرة رقم (3) ذكرت بعد الاية ( وبالتأكيد لايختلف اثنان على اهمية التعدد (المشروط) بالعدل والنفقة وفي الفقرة رقم (5) ذكرت بعد تجربتك بقولك هل هنالك داع للتعدد ؟
8- للفقرة رقم (5) داعي التعدد اخي ما ذكره الكاتب عبد الرحمن فضلا على انه الاصل في الاسلام كما جاء في تفسير الاية .
9- للفقرة رقم (6) الحديث من استطاع منكم الباء فاليتزوج وايضا ابتغوا الغتى في النكاح . طبعا هنا تفسير الباء اريده منك
10- في الفقرة رقم (6) ذكرت بانك اذا توفر لك مال سوف تتبرع به لمن يريد الزواج هذا يخدم جزء من القضية وهي عدد النساء مقارنة بعدد الرجال .
11- ولكن مازالت ادعو للتعدد لمن توفرة له الفرصة لذلك والرغبة في ذلك . مع تحقيق العدالة بين الازواج . وايضا اقف معك في قولك ( وهنا تتجلى سماحة وعظمة دين الاسلام والذي يتواكب دائما مع الانسان وقدراته العقلية ولذا قلت سابقا ان مسألة التعدد في الزوجات موضوع فيه براح ومساحة معتبرة للاختلاف المحمود...)
اخي تبقى هذه الروح هي رصيدي ورصيدك في تناول اي موضوع وبدون انفعال بس ليس كل ما اكتبه هو رد على محاوري بقدر بما اراه في الطرف الاخر الذي يمنع هذا الشئ وبالقانون . هذا ما كنت اقصده .