عبد الرحمن موسي ادريس المدير العام
عدد المساهمات : 1830 نقطة : 12423 تاريخ التسجيل : 19/09/2011 العمر : 67 الموقع : مصنع سكر حلفا الجديدة المزاج : مسلم/سنى
| موضوع: موضوع للنقاش/الختان الفرعونى الخميس 13 أكتوبر 2011, 1:25 pm | |
|
المهدي :الـختان يتعارض مع مقاصد الشريعة ويخفض أنوثة المرأة | الخرطوم: أشرف ابراهيم قال السيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة وإمام الأنصار أن ختان البنات عادة وليس عبادة ولايوجد له سند في القرآن أو السنة مؤكداً أنه يمثل ثلاث مظالم كبرى للنساء أولها خفض الأنوثة وثانيها تشويه الخلق ووثالثها إهدار الحقوق الإنسانية للمرأة وأضاف لدي مخاطبته أمس الحاضرين بمنتدى مراجعات للنهضة والحوار بالخرطوم بأنه قد بحث ووجد كل الأشياء الجنسية والمتعلقة بها في القرآن ولم يرد ذكر الختان ووصفه بأنه من أفرازات الدونية التي تستهدف المراة وقال يجب أن نطعن حتى في تسميته الناس يقولون طهارة ونحن نقول ليس بطهارة ولاخفاض هو خفض لأنوثة المرأة وأردف ان الختان عادة ذميمة مستوطنة في افريقيا وليس لها دين ويمارسها حتى الوثنيون . وبين أن هذا الأمر ليس من مقاصد الشريعة ويتعارض مع قاعدة لاضرر ولاضراروأضاف لذلك نحن نحتاج الى حملة قومية أساسية ضد هذه الممارسة حتى يتخلص منها المجتمع. الي ذلك أمن دكتور يوسف الكودة رئيس حزب الوسط الإسلامي على عدم جواز الختان بإعتباره يقطع جزء من جسم الإنسان بغير وجه حق وقال ان كل الأحاديث التي وردت في هذا الشأن ضعيفة وقال نحن لاننتظر أحد لكي يقفز على الأدلة العلمية فالعلم يقول بضرر هذه الممارسة البالغ على المرأة مؤكداً ان الإسلام لم يقل بتخفيف شهوة المرأة بل عكس ذلك تماماً كفل لها حق المتعة الكاملة. وفي السياق قالت الأستاذة أميرة الأزهري مسوؤلة البرنامج بالمجلس القومي لرعاية الطفولة ان نسبة الختان بالولاية الشمالية وحدها تبلغ 83% وفي السودان 63.6% وحثت على الحد منه مؤكدة مواصلة جهود المجلس بالتعاون مع صندوق السكان بالأمم المتحدة واليونيسيف . وتحدث في المنتدى دكتور احمد المفتي مدير مركز حقوق الإنسان وعدد من المختصين.
الموضوع أعلاه نقلا عن جريدة الوطن السودانية حول الختان الفرعونى نطرحه للنقاش وأقترح أن نتبنى فى المنتدى هذه القضية تحت شعار مجتمع خالى من جريمة الخفاض الفرعونى والذى نفى عنه السيد الأمام الصادق المهدي صفة الطهارة . أرجو أن نعطى الموضوع أهمية صونا لفلزات أكبادنا ونور أعيننا بناتنا اليافعات وقد عهدتكم شبابا تتبنون ما تؤمنون به
ولكم منى كل الود
|
|
|
| |
| |
|
امين كمال سكوتة عضو ذهبي
عدد المساهمات : 216 نقطة : 10417 تاريخ التسجيل : 24/02/2011 العمر : 40 الموقع : facebook.com/sakouta
| موضوع: رد: موضوع للنقاش/الختان الفرعونى الجمعة 14 أكتوبر 2011, 5:11 pm | |
| جاييييييييك بي رواااااااااقة كدة ... تسلم علي الموضوع القيم .
| |
|
كمال دفع الله محمد عضو ذهبي
عدد المساهمات : 414 نقطة : 10508 تاريخ التسجيل : 13/05/2011 العمر : 68 الموقع : المصنع ــ القسم الكيميائي المزاج : مســــــــــلم
| موضوع: رد على موضوع الختان الفرعوني الجمعة 14 أكتوبر 2011, 10:31 pm | |
| حسب علمي فانّ هناك قانون يمنع الطبيبات والقابلات من اجراء أيّ عملية ختان للأناث ولو تمّ ذلك في السر فأنّ أيّ فرد يقوم بابلاغ السلطات فسيتعرض الذي قام بالعملية لعقاب رادع | |
|
حاتم عثمان يعقوب الدنجل عضو نشيط
عدد المساهمات : 64 نقطة : 9682 تاريخ التسجيل : 13/10/2011 العمر : 52 الموقع : الدويم - جامعة بخت الرضأ المزاج : عالي
| موضوع: رد: موضوع للنقاش/الختان الفرعونى الجمعة 14 أكتوبر 2011, 11:52 pm | |
| العم والخال كمال وللة انة موضوع ذو اهمية ولابد من الجدال حولة بموضوعية ويكفي بانة يسمي فرعوني من اسمة مفترض يكون الامتناع عنة بشدة ولاكن نريد من اصحاب المجال ان يبدعو الينا فية ونحن في الانتظار | |
|
ام تساب مشرفة سابقة
عدد المساهمات : 1151 نقطة : 11374 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: موضوع للنقاش/الختان الفرعونى الإثنين 17 أكتوبر 2011, 8:34 pm | |
| شكرا ايها الامير وانت تبحث فى موضوع مسكوت عنه على الرغم من اهميته الا ان الحديث حوله يكون بنوع من الحذر والسصمت فى الغالب ،،،،،،،، قد يكون الموضوع حساسا بعض الشئ لكونه يتناول المسكوت عنه حسب الفهم السائد لدى العديد من الاسر السودانية ،،،،،،،،،،، المؤسف بحق ان الموضوع وعلى الرغم من الحقائق العلمية الواردة بشأنه الا انه لم يرد نص قاطع فى القانون الجنائى السودانى يجرمه حيث خلى قانونا من نص صريح الا ان هنالك بعض النصوص والتى يمكن ان يندرج تحتها الختان الفرعونى على اعتباره جريمه والنصوص هى :المادة 138 1) من يسبب لانسان ذهاب عضو فى جسده او ذهاب وظيفة العقل او الحاسة او الجارحة او شجاجا او جرحا في جسده يكون قد سبب له جرحاً .
(2) تكون الجراح عمدا او شبه عمد او خطأ ، ويراعى فى التمييز بينها ما يراعى فى التمييز بين انواع القتل الثلاثة.
(2) اذا حدث الأذى بوسيلة خطرة كالسم والعقاقير المخدرة أو قصد بالأذى انتزاع اعتراف من شخص او اكراهه على أداء فعل مخالف للقانون ، يعاقب الجاني بالسجن مدة لا تجاوز سنتين كما تجوز معاقبته -(1) يعد مرتكباً جريمة الأذى كل من يسبب لانسان الما او مرضا ، ويعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ستة اشهر او بالغرامة او بالعقوبتين معا. (2) اذا حدث الأذى بوسيلة خطرة كالسم والعقاقير المخدرة أو قصد بالأذى انتزاع اعتراف من شخص او اكراهه على أداء فعل مخالف للقانون ، يعاقب الجاني بالسجن مدة لا تجاوز سنتين كما تجوز معاقبته بالغرامة فهذه المادة مقرؤة مع المادة 142 من ذات القانون والتى تقرأ:(1) يعد مرتكباً جريمة الأذى كل من يسبب لانسان الما او مرضا ، ويعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ستة اشهر او بالغرامة او بالعقوبتين معا. (2) اذا حدث الأذى بوسيلة خطرة كالسم والعقاقير المخدرة أو قصد بالأذى انتزاع اعتراف من شخص او اكراهه على أداء فعل مخالف للقانون ، يعاقب الجاني بالسجن مدة لا تجاوز سنتين كما تجوز معاقبته بالغرامة .
139 – (1) من يرتكب جريمة تسبيب الجراح العمد ، يعاقب بالقصاص اذا توافرت شروطه ، فاذا لم تتوافرتلك الشروط او سقط القصاص ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ثلاث سنوات او بالغرامة او بالعقوبتين معا ، وذلك دون مساس بالحق فى الدية.-(1) يعد مرتكباً جريمة الأذى كل من يسبب لانسان الما او مرضا ، ويعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ستة اشهر او بالغرامة او بالعقوبتين معا. كل هذه المواد لم تأتى صريحة لتتناول الخفاض من وجهة نظر قانونية لذلك نجد ان القابلات وبعضا من ضعاف النفوس ما زالوا يمارسون تلك الخزعبلة الضارة بلا شك بحجج واهية واسباب لا يمكن ان تكون منطقية صراحة الطرح جميل وقوى وان عدتم ايها الامير عدنا
| |
|
عبد الرحمن موسي ادريس المدير العام
عدد المساهمات : 1830 نقطة : 12423 تاريخ التسجيل : 19/09/2011 العمر : 67 الموقع : مصنع سكر حلفا الجديدة المزاج : مسلم/سنى
| موضوع: رد الختان الفرعونى الثلاثاء 18 أكتوبر 2011, 12:59 pm | |
| لك التحية الأميرةة أم تساب
الموضوع الذى نحن بصدده موضوع غاية فى الخطورة وخطورته تكمن فى أنه من المسكوت عنه
وأذكر أننا فى المصنع ابان الديمقراطية الموؤدة ثمانينيات القرن الماضى أقمنا أسبوعا ثقافيا خصصت فعالياته
لهذا الموضوع أقيمت خلاله ندوات تحدث فيها مجموعة من الأطباء ومشرفة الزائرات الصحيات بحلفا آنزاك
الأستاذة/ حسنة الضو
وكذلك قدم العالم الجليل المغفور له الشيخ أبراهيم معودة والذى أبان بعدم وجود نص لافى الكتاب ولا السنة
يدعو لهذه الممارسة أو التطرق لها لأنها لم تكن موجودة عند العرب قبل الأسلام بدليل خلو ديوان الشعر الجاهلى
من أى اشارة لمثل هذا الفعل ويعتبر ديوان الشعر الجاهلى هو المؤرخ لعادات القبائل العربية منز آماد بعيدة حتى نزول الأسلام
فمن أين أتت الينا هذه الفعلة النكراء اذن والتى تشوه خلقة الله باتفاق الجميع علماء-أطباء-ورجال دين
وهنا أطرح سؤالا -ماهو الختان الفرعونى وماهو الخفاض والسنة؟
هل هى التفافات وتجميل الفعل القبيح؟
ما رأيكم؟
لى طفلة بالصف الأول أساس تدعى فاطمة حضرت عرضا نقاش دار فى جلسة عائلية مع جدتها لأمها ووضحت فيها رأى
بكل شفافية ووضوح أن صغيرتى خط أحمر لأى من كان وبعد زمن قصير وأنا مستلقى رقدت بجانبى وقالت لى بكل براءتها
يا أبوى ماتخلى ناس حبوبتى يطهرونى: جرت منى دمعتان حاولت اخفاءها عنها وضممتها بحنان
تخيلوا معى هذه الهبة الألهية وكل هذه الرقة تسفح على نصب الموروثات القبيحة والشنيعة وهى التى عهدتها تكاد
تدخل فى حالة صدمة عندما نريد أخذ عينة دم للملاريا من أصبع يدها ما ذنبها الذى جنته حتى تتعرض لمثل هكذا تجربة
القضية هى قضية كل أب وأخ وأم وخال وعم القضية قضية ضمير وليست قضية قوانين
والساكت عن الحق شيطان أخرس
ولكم كل الود
عدل سابقا من قبل عبد الرحمن موسي ادريس في الثلاثاء 18 أكتوبر 2011, 1:06 pm عدل 2 مرات (السبب : خطأ املائى-خطأ املائى) | |
|
ام تساب مشرفة سابقة
عدد المساهمات : 1151 نقطة : 11374 تاريخ التسجيل : 14/05/2011
| موضوع: رد: موضوع للنقاش/الختان الفرعونى الثلاثاء 18 أكتوبر 2011, 10:00 pm | |
| سلامات ايها الامير اسمح لى بأن ابدا مداخلتى من حيث انتهيت انت اذا سلمنا بان المسالة مسألة ضمير فهنا الكارثة بحق لان الضمير لشخص ارتضى ان يمارس هذا الفعل الشنيع والذى يتنافى مع الانسانية والبشرية ضميره بلا شك قد مات وشبع موتا ولو ان له ذرة منه لما سمح لنفسه بان يمارس هذه العادة والتى اعتبرها انتهاك صريحة للآدميه على اعتبار انها تشويه ليس الا ،،،،،،،،،،،، لابد من وجود نص قطعى صريح يشمل عقوبات رادعة لان من مات ضميره قد يصحى اذا كانت العقوبة رادعة ولو لحين احى ابنتك فاطمة وقول لها اطمئنى ونومى قريرة العينين لكون ان والدك ممن حباهم الله بنعمة العقل سلمت ايها الامير وسلمت يداك
| |
|