يسعدنى ويشرفنى ان اتحدث فى هذه السانحه عن اهم مؤثر فى حياتنا وحياة كل الشعوب فى هذا العالم المترامى الاطراف الا وهى الايقاعات الموسيقيه فكما نعرف فان لكل شعب
من الشعوب ولكل امه ايقاعتها التى تميزها عن الاخرين ونحنا هنا فى السودان كانت نعمة الله علينا والتى لم نحسن التعامل معها وهى نعمة التنوع فهذا كان له التاثير الاكبر فى
هذا الثراء الموسيقى والتعدد فى الايقاعات
ساتحدث عن هذه الايقاعت اى الايقاعات المستخدمه فى الموسيقى السودانيه مع بعض الاختصارات وهذه الايقاعات هى
اما ايقاع التم تم
هذا الايقاع من الايقاعات المؤثره فى الموسيقى السودانيه ويطلق عليه ايقاع وسط السودان واول بهذا الايقاع وقام بادخاله فى الاوركسترا وهذا حسب روايةالدكتور عمر بادى
كان هو الفنان زنقار والذى جاء بهذا الايقاع من منطقة الرديف التى تقع بكوستى
ومن بعد زنقار كان استخدام هذا الايقاع من قبل الفنان حسن عطيه وبالتحديد اغنية جافاءنى ليه والتى يقول مطلعها
خدارى البى حالى.....ماهو دارى جافانى
اما زنقار فانه استخدم هذا الايقاع فى اغنية
سودانى الجوه وجدانى وبق نفسك يا القطار
وعندما ناتى ونقارن طريقة استخدام ايقاع التم تم مابين زنقار والامير حسن عطيه نلاحظ الاتى
التم تم عند زنقار ذو ايقاع سريع جدا اما عند حسن عطيه فانه تم تم صريح وبطى وهذا هو التم تم السائد فى وقتنا الحاضر
ايقاع الدليب
هذا هو الايقاع المستخدم عند الشايقيه والبديريه وهو من الايقاعات التى يتم استخدامها فى الموسيقى السودانيه وهنا اتقدم بالشكر لجماعة الدليب التى تحملت الصعاب وتجتهد
الان من اجل المحافظه على هذا الايقاع حتى لايندثر ويلحق بايقاع الرتو رتو او الجابودى
اما من ادخل هذا الايقاع الى الاوركسترا السودانيه فهذه هى المعلومه التى ما زالت تحت البحث مع ان اغلب الاراء تشير الى الموسيقار محمد عثمان وردى
وما يميز ايقاع الدليب عن بقية الايقاعات السودانيه هو انتقال هذا الايقاع الى العالميه عن طريق موسيقار عالمى قام بادخال ايقاع الدليب فى قالب سيمفونى وهذه محمده للموسيقى السودانيه
ايقاع السيره او الدلوكه
وهذا الايقاع يعتبر من اهم الا يقاعات السودانيه والسبب فى ذلك انتشاره فى جميع انحاء السودان ويتم استخدامه فى الاوركسترا عن طريق التدوين4على4
فهذا الايقاع يسمى فى الشرق باسم الهوسيب وعند الجعليين يسمى جابودى وفى الغرب يسمى جرارى
ويتم استخدام بعض الالات المصاحبه لهذا الايقاع مثل الشتم عند الجعليين ام فى الغرب فيتم استخدام الارجل والكف وهذا الايقاع يمتازباثارة المستمع له وهذا مانجده عند الجعليين
كمثال لاستخدام هذا الايقاع عقد الجلاد وكبوشيه
ايقاع المردوم
هذا الايقاع هو من الايقاعات العربيه القديمه الموجوده فى حضارة الاندلس وانتقلت عن طريق الهجرات التى كانت بعد سقوط الاندلس الى شمال افريقيا ثم الى غرب السودان بواسطة القبائل
العربيه التى استقرت فى تلك المناطق والدلاله على هذا الحديث هو وجود هذا التشابه الواضح مابين ايقاع المردوم والفلامنيكو الاسبانى وكذلك البياتى المستخدم فى السلم السباعى والذى توارثه
العرب الرحل فى شمال افريقيا واول من ادخل هذا الايقاع الى الموسيقى السودانيه هممحمدانى مدنى وابراهيم موسى ابا
وهذه بعض الايقاعات الاخرى التى يتم استخدامها
ال كويت ..............هدندوة
امونيقة..................قمز
المخبوت ............ صوفية
بي بوب ............هدندوة
القوبيب ................بجا
التنكوي ............... بجا
الكرنق .............. النوبة
الدنقا جانقا جنقا........ الفور
الدرملي .............. الفور
البوردي ..............الداجو