منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل المصنع     مجموعة الفيس بوك

اهلا وسهلا بناس المصنع عزيزى العضو فى منتدى مصنع سكر حلفا الجديدة تفضل بالدخول الي المنتدي واذا ما مسجل معانا تكرم بالتسجيل والتمتع معنا ولقاء الاحبة والاخوان ومن فرّقتك عنهم طرق الحياةولو ما عارف كيف تسجل في المنتدي فقط إضغط زر ( تسجيل ) واتبع الخطوات ,واحدة واحدة,(الادارة بتفعل حسابك )

 

 انه التاريخ والحقائق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عوض احمد ادريس
مشرف سابق
مشرف سابق
عوض احمد ادريس


عدد المساهمات : 1205
نقطة : 11145
تاريخ التسجيل : 07/11/2011
الموقع : امدرمان
المزاج : سودانى

انه التاريخ والحقائق Empty
مُساهمةموضوع: انه التاريخ والحقائق   انه التاريخ والحقائق Emptyالثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 7:35 pm

[size=32]قومية البجا وقومية الارومو باثيوبيا [/size][size=32]هل من لقاء  بعد اكثر  من الفى عام من الفراق ؟[/size]
 
                                        بقلم جعفر بامكار محمد
                                                                                                                                 باحث في تراث وتاريخ البجا
 
1/ تعريف :
      قومية الارومو تعتبر القومية الاكبر في اثيوبيا واغلبهم من المسلمين وليسوا من الاحباش  وكلمة حبش لا تطلق الا على قومية التقراى باثيوبيا وقومية التقرينيا باريتريا واغلب قوميات اثيوبيا منة الكوشيين مثل البجا تماماً ويتكلمون بلغات كوشية مثل لغة البجا ، اما الاحباش فيتحدثون لغة سامية   مختلفة  تماماً عن اللغات الكوشية .
     الكوشيون يعتبرون الاكثر عدداً واقل نفوذاً باثيوبيا ولم يستعيدوا بعض حقوقهم الا في عهد ميليس زناوى حيث تم الاعتراف  بحقوق القوميات وقسمت البلاد على اقاليم متساوية  في الحقوق والواجبات مع حق كل قومية  في تطوير ثقافاتها المحلية .
 
2/ ماذا لفت نظرى نحو الارومو ؟
هناك آثار منتشرة في جميع ارجاء منطقة البجا  بولاية البحر الاحمر وولاية كسلا وتسمى الاكرا  تهيل وهى آثار قديمة جداً ملفتة في شكلها وطريقة تشييدها.
وبحثت عن اصل لها فى اغلب الكتابات التى كتبت عن منطقة البجا والتى تمكنت من الاطلاع عليها فلم اجد لها تفسيراً او اثراً وعندما كنت اسأل الاهالى من البجا عن من الذى بنا هذه الآثار كان ردهم دائماً ان الذين بنوها هم اروم واعتقدت ان الاهالى يتقصدون الرومان ولكن عندما اطلعت على علاقات البجا مع الرومان ةوالتى امتدت لاكثر من سبعمائة عام اتضح انها كانت علاقات حرب مستمرة اخذت في البداية طابع الحرب الامبراطورية التوسعية ثم تحولت إلي حرب دينية في شكل حلف بين الرومان الذين تحولوا للمسيحية والاحباش الذين تنصروا وبذلك لم يتح ابداً للرومان ان يستقروا او يحكموا منطقة البجا ليبنوا آثاراً كما ان
 
 
 
المصادر الرومانية  لاتتحدث عن هذه الآثار لذلك استبعدت الرومان ولابد ان يكون المقصود باروم عند البجا قوماً آخرين ولكن من هم ؟  وفى ذلك الوقت لم اكن قد سمعت اى شئ عن قومية الارومو الاثيوبية .
3/ عند تحرير اريتريا وسقوط اسمرا في ايدى الحركة الشعبية لتحرير ارتريا لجأ عدد كبير من الجنود الاثيوبيين إلي السودان  وقد تم حجزهم مؤقتاً  بمعسكر بمدينة درديب بالبحر الاحمر وبحكم عملى الحكومى كان على ان امر على هذا المعسكر وعند زيارتى للمعسكر ذهلت للشبه العجيب بين هؤلاء الجنود واهلى البجا وانتابنى احساس طاغ بان هؤلاء هم ابناء عمى بل ان بعضهم رطن معى اعتقاداً منه باننى منهم ولاشك ان معظم اولئك الجنود كانوا من الارومو او القوميات الكوشية الاخرى .
4/ في احدى سفرياتى بالبص السياحى بين بورتسودان والخرطوم وعندما وصل البص للقضارف ركب البص مندوب الامن للتأكد من هويات الركاب وكان ذلك في بداية التسعينيات والاجرءات الامنية كانت صارمة . وتفقد  مندوب الامن وجوه الركاب ثم قال لى انت يا حبشى وين بطاقتك وقد استفزنى هذا الامر كثيراً فلم اقدم اى وثيقة ثبوتية بل قلت له انا سودانى وان شئت تحدثت معك بلغة سودانية عمرها خمسة الف سنة . فقال لابأس  فتحدثت معه باللغة البجاوية فاندهش ولم يدرى ما اقول وانفجر ركاب البص بالضحك لان معظمهم من بورتسودان وقالوا له اترك هذا الشخص فهو يتكلم باللغة البجاوية فنزل مندوب الأمن من البص مكسوفاً ولكن هذه الواقعة جعلتنى اتسائل لماذا انا اشبه الاحباش وتذكرت معسكر درديب واولئك الذين اعتبرتهم او احسست بانهم ابناء عمومتى وهذا ما حفزنى للاهتمام اكثر بهذا الموضوع .
5/ في بداية التسعينات بدأت اسمع عن حركة تحرير ارومو فتذكرت آثار الاكرا تهيل واصرار البجا على نسبتها للاروم ولكن من هم الاروم ومتى كانوا بشرق السودان . لابد ان ذلك كان قبل آلاف السنين ولكن بدأـ  البحث عن كل شئ يطلق عليه اروم فوجدت ضمن اشياء اخرى اسم مدينة اروما وبالقرب منها مكلى وهى كلمة حبشية ثم علامة اروم وهو وسم يعمل على ابل قبيلة الكرباب وهى فرع من فروع قبيلة الامرأر وهكذا شئ من هنا وهناك ولكن هذا لا يعد كل شئ ولا يفسر كل شئ.
 
 
6/ عند اطلاعى  على حركة  وهجرات البجا  عبر التاريخ لاحظت ان حركتهم تتجه إلي الجنوب الغربى طبقاً لمتغيرات المناخ وطلباً للمراعى ولا يتجهون لاى اتجاه آخر ولاحظت ان بعض القبائل التى كانت في شمال البحر الاحمر او حول  سواكن منذ الف سنة اصبحت الآن في اقصى جنوب منطقة البجا بل بعضها داخل ارتريا او على تخوم اثيوبيا .
7/ عند اطلاعى  على ما ورد بمسلة ملك اكسوم عيزانا وهو اول ملك اثيوبى تنصر وتحالف مع الامبراطورية الرومانية وهى  القوة العظمى في ذلك الزمان وشن حرباً دينيه ممولة من الامبراطورية الرومانية التى وفرت له الاموال والسلاح والسفن فغزا اليمن وظفار والسودان .
 عند حديثه  عن غزوة السودان وهو اول ملك اثيوبى يغزو السودان  في القرن الرابع الميلادى . يقول انه دخل السودان عند طريق نهر تكازي وهو نهر عطبرة بكلام الاحباش واستمر في غزوه حتى ملتقى نهر تكازى مع النهر الكبير اى نهر النيل ثم قام بعد ذلك بتدمير  مملكة مروى ثم  يذكر ما فعل بالاقوام الذين وجدهم بهذه المنطقة اى منطقة البطانة بين نهر عطبرة ونهر النيل ويذكر الاعداد الكبيرة التى قتلها منهم وذكر اسماء عدة اقوام من بينهم البجا . اذاً البجا كانوا موجودين بمنطقة البطانة كرعايا لمملكة مروى – الغريب انه يذكر في مسلته التاريخية الموجودة الان باثيوبيا بانه لم يقتل البجا بل ساقهم معه لاكسوم واسكنهم في منطقة هناك تعرف ببجا مدر . المؤرخون يفسرون تصرف عيزانا تجاه البجا بانه وجدهم مقاتلين اشداء فاستمالهم واخذهم معه واسكنهم هناك ليكونوا حاجزاً بين مملكته وبين قبائل الآقو الكوشية الشرسة بالهضبة الاثيوبية والتى كانت تضايقه كثيراً .
هذه الواقعة تثبت ان البجا في القديم لم يكونوا محصورين بجبال البحر الاحمر لان عيزانا  لم يأت لهعذه الجبال ولكن إلي اى مدى يمتد تواجد شعب البجا قديماً وهل عبر البجا النيل غرباً . هل كان لهم وجود بكردفان ودارفور وما سر انتشار ووجود  نسبة من  بعض العناصر الثقافية البجاوية بينهم وبين الكواهلة والكبابيش والشكرية والجعليين . هذا موضوع آخر نتعرض له في مقال لاحق انشاء الله .
8/ يجمع المؤرخون ان نهاية مملكة اكسوم العظيمة في القرن الثامن الميلادى
 
 
كانت على يد جحافل البجا. من اين جاء هؤلاء البجا ؟  من المؤكد انهم لم يأتوا
من جبال البحر الاحمر القاحلة الفقيرة  . هل هم البجا الذين ساقهم عيزانا قبل اربعمائة عام ؟ ..  كيف وصل البجا لاقليم التقراى باثيوبيا حيث توجد  اكسوم ثم اين ذهب البجا بعد تدميرهم لاكسوم ؟.. هل عادوا إلي السودان ؟ ام بقوا هناك كسادة منتصرون ؟ .. ام هناك بجا آخرون غير الذين نعرفهم بالسودان ؟. هل هناك اى امل للقاء مع احفاد اولئك البجا الذين تاهوا في مجاهل اثيوبيا  وابناء عمومتهم او اخوانهم بجا السودان؟ المستقبل سوف يجيب على هذا السؤال...
9/ الحمد لله على تقدم العلم والتكنلوجيا وانفجار المعارف والحمد لله على اكتشاف الشبكة العنكبوتية . اننى ومن خلالها اطلعت على كم هائل من المعلومات عن قومية الارومو والقوميات الكوشية الاخرى باثيوبيا ووجدت معلومات مذهلة ومشتركات تربط هذه القوميات بقومية البجا واكاد اؤمن ان الارومو كان لهم وجود فعلى بمنطقة البحر الاحمر وكسلا والبطانة وكانوا من ضمن رعايا مملكة مروى وقد يكونا هم والبجا شعب واحد في ذلك الوقت ثم تفرقت بهم السبل بعد غزوات التنصير الممولة من الامبراطورية الرومانية فافترقوا ولم يلتقوا حتى اليوم وان البجا الذين اسقطوا مملكة اكسوم قد يكونون هم الارومو الذين كانوا يعرفون فى ذلك الوقت باسم البجا. على كل حال الحديث ذو شجون وسنواصل البحث والتنقيب .
    شئ آخر ايضاً لفت نظرى وهو وجود عدد كبير من مفردات اللغة البجاوية في العامية السودانية وذلك بعد طلاعى على القاموس الممتاز الذى اعده البروفيسور د. عون الشريف قاسم   طيب الله ثراه وقد قابلته وناقشت معه هذه المسألة ولفت نظره اليها وارجو  من اخوتى  من مثقفى البجا الاطلاع على هذا القاموس القيم وابداء ملاحظاتهم .
    اطلعت ايضاً على كتاب قيم يتحدث عن الكلمات الاجنبية او غير العربية في القرآن الكريم وقد حصرها المؤلف في ثلاث وعشرين كلمة من ضمنها كلمة اليم  وقال ان اصل كلمة اليم عبرى و معناها الماء ولكن الغريب والذى لايعرفه مؤلف الكتاب ان الشعب الوحيد في العالم على حسب علمى الذى يستعمل كلمة يم بمعنى ماء هو الشعب البجاوى . ولم اجد اى شعب آخر حديثاً او البعيدة  قديماً استعمل
 
 
 
كلمة يم بمعنى ماء في الشعوب المجاورة واعتقد ان الموضوع يستحق المزيد من البحث فالكلمة سودانية مائة في المائة وقد وردت في اقدس كتاب انزل للناس ويكفينا هذا فخراً فنحن نعلم ماذا يعنى الماء لشعب البجا الذى يعيش في الصحراء وشبه الصحراء بل ماذا يعنى الماء لكـل شعوب العالم ويقول سبحانه وتعالى :
 ( وجعلنا من الماء كل شئ حى )  صدق الله العظيم .
وللحديث بقية ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد سيد احمد
مشرف
مشرف
وليد سيد احمد


عدد المساهمات : 170
نقطة : 7484
تاريخ التسجيل : 07/12/2014
العمر : 57

انه التاريخ والحقائق Empty
مُساهمةموضوع: رد: انه التاريخ والحقائق   انه التاريخ والحقائق Emptyالجمعة 22 يناير 2016, 9:28 am

 شكراً لك عزيزي علي الفزلكة التاريخية وشكراً لجعفر بامكار محمدالباحث في تراث وتاريخ البجا 
                                                                                                                                 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انه التاريخ والحقائق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عندما تتكلم الدموع
» النيل والاهلي.. ذاكرة التاريخ
» العجب..5 دقائق لونت التاريخ بالاضداد !!!
» محكمة سمر قند أعظم محاكمة حصلت في التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة  :: المنتديات العــــــــــامة :: الحوار-
انتقل الى: