منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة ترحب بالزوار من ابناء المنطقة وجميع الاحباب والمريدين داعين لمد جسور التعارف بين الجميع ودوام التواصل
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل المصنع     مجموعة الفيس بوك

اهلا وسهلا بناس المصنع عزيزى العضو فى منتدى مصنع سكر حلفا الجديدة تفضل بالدخول الي المنتدي واذا ما مسجل معانا تكرم بالتسجيل والتمتع معنا ولقاء الاحبة والاخوان ومن فرّقتك عنهم طرق الحياةولو ما عارف كيف تسجل في المنتدي فقط إضغط زر ( تسجيل ) واتبع الخطوات ,واحدة واحدة,(الادارة بتفعل حسابك )

 

 الماساة فى اغنية الطمبور

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عوض احمد ادريس
مشرف سابق
مشرف سابق
عوض احمد ادريس


عدد المساهمات : 1205
نقطة : 11145
تاريخ التسجيل : 07/11/2011
الموقع : امدرمان
المزاج : سودانى

الماساة فى اغنية الطمبور  Empty
مُساهمةموضوع: الماساة فى اغنية الطمبور    الماساة فى اغنية الطمبور  Emptyالأحد 01 ديسمبر 2013, 11:26 pm

قد لا نختلف بل سنتفق والى ابعد الحدود فى صدق كاتب ومغنى اغنية الطمبور وواقعيتها التى اكسبتها هذا البعد والتمدد الغير محدود
ولكن يجب علينا التوقف فى بعض الجزئيات ووضعها تحت المنظار العلمى الجاد حتى نصل الى نقطة الانطلاق الصحيحه نحو انتاج فنون
معبره ومساعده فى بناء مجتمع  خالى من السلبيات
فالشئ الطبيعى وفى اى مجتمع من المجتمعات هى وجود الماساة بكل انواعها فالماساة قديمه قدم الانسان فبعضها حفظت بالتوثيق الجيد وهذا ما نجده
فى الادب اليونانى القديم وبعضها ما نجده فى كتابات الرائع الخالد شكسبير
والادب الانسانى الرفيع يحمل الكثير من القصص والحكايات وهذا ان دل على شئ فهو وبكل تاكيد هو ارتباط الادب بالانسان فالانسان هو الملهم وهو المتلقى
ما يهمنى هنا هو تناول الماساة فى اغنية الطمبور فشاعر الطمبور هو من اكثر اهل الابداع والمبادر الاول فى تناول اى نوع من انواع الماساة وهنا يجب علينا
الانحناء للقامه حاتم حسن الدابى فهذا الانسان لديه حساسيه لا توصف فى تناول الماساة وهنا اذكر ذاك الصديق الذى قال تلك الجمله ونحنا نستمع الى اغنية مرام
فذاك الصديق قالها وبالفم المليان بان  هذه الاغنية تعتبر بمثابة اسرع محاكمه اعلاميه لهذه الجريمه البشعه
وهذا التناول الصادق للماساة اوجد نوع من الدهشه وسط  المجتمع السودانى مما اوجد هذه الحاله الجمعيه وبالتالى قومية الاغنيه لان الماساة  لاتعرف الجغرافيا
او الحدود فاصبح الجميع او الاغلبيه فى حالة ارتباط وجدانى مع اغنية الطمبور
فالماساة فى اغنية الطمبور واقعيه ونتاج طبيعى لحركة مجتمع فى حاله من التغيير التى تجعل المبدع فى اقصى درجات القلق الابداعى فهو يراها ويعكسها من
وجهة نظره التى منبتها الاصيل هو القلق وبالتالى هذا الجمال
فشاعر الطمبور مؤمن برسالته ودوره فى توعية المجتمع لذلك وهو ينوى تناول الماساة يستحضر كل ادواته وما له من حس والهدف هو انشاء هذه اللوحه
التى تسرق وتجذب انتباه من  يستمع اليه
قصة اميمه واحمد هينى
حتى كمان ماساة حسان
لو لمويهن ما حيساون نص ماساتك يا عثمان
فهذه المقدمه توكد او تنقل لنا اعتراف بوجود الماساة وتناول والمفاضله بينها لان الماساة قادمه وستحدث ما لم نؤمن بوجودها وسيرها بيننا
ولى عوده وانا فى انتظار مداخلتكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائد السيد
الادارة الفنية
الادارة الفنية
عائد السيد


عدد المساهمات : 1020
نقطة : 11384
تاريخ التسجيل : 04/02/2011
العمر : 49
الموقع : سكر حلفا
المزاج : inconsistency

الماساة فى اغنية الطمبور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الماساة فى اغنية الطمبور    الماساة فى اغنية الطمبور  Emptyالجمعة 06 ديسمبر 2013, 1:08 pm


ياخي ياعوض يافنان لقد لمست وتر الحقيقة بإستنتاجك هذا 

فأغاني الطمبور عند أهل الشمال تحديدا كلها مآآآآسي..
فهاهو ملك الطمبور النعام آدم يترنم:
لاشوفة تبل الشوق ولاردا يطمن أريتك تبقى طيب 
وأنا البي كلو هين.................
أليس هذه بمأساة؟؟؟؟
ثم يأتي عبدالرحيم البركل متغنيا بعينة جديدة من المأساة :
بقيت احسب عميري الفات عذب لا حفلة لا شبال
لقيت الراح كتير وكتير مرق لا زوجة لا اطفال
تراني وسط مهب الريح مريكب لافحها الشلال بقيت مسحور. 
أنا المأساتي مابتتقال...........
وهاهي مأساة ودحمد أحمد بلسان جعفر السقيد. رهن أرضه
للبنوك ففقدها وفقد كل مايملك :
ودحمد احمد يارفاق زولا بلاالشمس شقيش مايمش
...........................
إذن ... طنابرة الشوايقة أغنياتهم ذات طابع مأساوي وهذه نماذج:


* لسان الحال غلب ______________ (مأساة الحرمان)
* بصدق يامحاسن لماخبرك جا وصلني ____ (مأساة شاكوش)
* أنا المأساتي مابتتقال ______________( مأساة العزوبية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://halfasugar.mam9.com/u73contact
ناصر البهدير
مدير عام سابق
ناصر البهدير


عدد المساهمات : 3674
نقطة : 16598
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 55
الموقع : البحرين

الماساة فى اغنية الطمبور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الماساة فى اغنية الطمبور    الماساة فى اغنية الطمبور  Emptyالسبت 07 ديسمبر 2013, 7:52 am


سلامات عوض وانت تطرق باب لم يفتحه احد كما اظن من قبل وثانيا البوست كان أشارة خير وفال لحضور الغائب بعد عودة عائد السيد..
صحيح ان الواقعية تفرض كل ما يلتصق بالانسان على الشاعر الا وقد كان معزولا عن مجتمعه لذا تجد في أغلب غناء الطنبور تناول ثر وعميق لجوانب المأساة مثلا..
حميد قال..
كلهن بعدك ابني يا طيبة حتى العوانس
عشان غِريب ام لاني محض عتال حظو بائس
وتلك اغنية طويلة تغنى بها الفنان عثمان عبد العظيم تناولت سيرة أحمد حلفا العتالي الذي كان يعمل في سوق كريمة ومأساته حينما تقدم لعدد من الحسان للزواج منهن فكان رفضهن لأسباب اجتماعية في غالبها ووقتها كان احمد حلفا ليس من أهل البلد وتلك قضايا يبدو ان الزمن بدأ في معالجتها رويدا رويدا خاصة مسألة الغريب والمهنة وغيرها من الاشياء الاجتماعية الصرفة التي تقف عائقا في طريق زواج البعض..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الماساة فى اغنية الطمبور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن الطمبور (الدليب)
» اغنية الحماسه
» [b]اغنية وستها[/b]
» حكاية اغنية
» اغنية وقصتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مصنع سكر حلفا الجديدة  :: المنتديات العــــــــــامة :: الحوار-
انتقل الى: